شركتان بقطاع الأغذية ضمن 32 قررت الحكومة طرحها للمستثمرين والمواطنين.. تعرف عليهما

A A A
الاستثمار في الدواجن

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الحكومة تعد سيناريوهات مختلفة للاقتصاد المصري بالاستعانة بالخبراء لعامين قادمين في ظل امتداد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، أنه سيتم طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمر استراتيجي على مدار عام تشمل 18 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا.
الصناعة والزراعة
أضاف رئيس الوزراء: "نستهدف أن ينتهي 25% من تلك الشركات خلال 6 شهور وهذا مهم وسنسعى لأن ننجزهم مع بنوك الاستثمار والشركات المتخصصة، مؤكدًا أن الأولوية الآن تتركز على دعم قطاعين رئيسين، حيث يمثلان صلب الاقتصاد المصري وهما قطاع الصناعة والزراعة، مشيرًا إلى أن هناك تركيز شديد على تقليل الفجوة الدولارية من خلال تعظيم الصادرات وخفض الواردات.
شركات الأغذية في البورصة
لم تشمل الشركات التي تم الإعلان عنها، سوى شركتين فقط بقطاع الأغذية والمشروبات، أحدهما تعمل في مجالات متعددة، وهي شركة الصالحية للاستثمار والتنمية، وتأسست الشركة وفقًا لقرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 388 بتاريخ 27/9/193 خاضعة لأحكام قانون الاستثمار رقم 230 لسنة 1989، ويتمثل هيكل المساهمة فيها من كل من بنك الاستثمار القومي 44% بنك مصر30% شركة المقاولون العرب 26%، ويعتبر مشروع الصالحية الزراعي أحد المشروعات الزراعية العملاقة التي أُنشئت في أوائل الثمانينات باعتباره مشروعًا زراعيًا يضم أنشطة للإنتاج النباتي والحيواني والداجني والسماد العضوي وثلاث وحدات تصنيع أعلاف بالإضافة إلى الخدمات التسويقية.
مجال الإنتاج الزراعى
من أهم أنشطة الشركة وتبلغ إجمالي الأراضي المخصصة للاستغلال الزراعي ما يقرب من 18 ألف فدان، منها 12 ألف فدان بنظام الري المحوري لعدد  96 جهاز بيفوت، و6 آلاف فدان بنظام الري بالتنقيط ويتم زراعة أراضي الري المحوري بالمحاصيل الحقلية على دورتين.
نشاط المناحل
يتكون من عدد 400 خليه تُنتج حوالى 4 طن عسل نحل نقى علمًا بأن نشاط المناحل يعتبر نشاط خدمي يتم استخدامه في عمليات تلقيح أشجار الفاكهة.
الإنتاج الحيواني
يتكون من محطتين لإنتاج الألبان كل محطه مزوده بعدد 2 محلب آلى حيث يبلغ سعة المحلب 32 نقطة ومزود بنظام القياس الإلكتروني للبن المنتج لكل بقره بالإضافة إلى محجر بيطرى لعدد 4 آلاف رأس ماشية ومزودة بوحدات لجرش وتصنيع الأعلاف لضمان جودتها ويبلغ عدد القطيع 5 آلاف رأس منها 3 آلاف بقرة حلابة والباقي توابع للقطيع ويتم إنتاج 20 ألف طن لبن سنويًا ويتعاقد على هذه الألبان أكبر الشركات العاملة في هذا المجال.
الإنتاج الداجني
يتكون من 5 محطات، منها محطتين للتربية و 3 محطات لإنتاج البيض، بالإضافة لمصنع لتصنيع الأعلاف بطاقة 10 طن لكل ساعة، وتبلغ كمية البيض المنتجة 115 مليون بيضة سنويًا وتم تحديث محطات إنتاج البيض بما يتواكب مع آخر تطورات في مجال صناعة البيض وذلك لزيادة كمية البيض المنتجة إلى 150 مليون بيضه سنويًا، وتم إنشاء مصنع كرتون لإنتاج أطباق البيض .
القطاع التجاري والمنافذ
تمتلك الصالحية للاستثمار والتنمية عدد كبير من المنافذ الثابتة بمحافظات القاهرة، الجيزة، الإسماعيلية، الشرقية، كما يوجد عدد من المنافذ المتحركة بالقاهرة والجيزة والمدن الجديدة ،كما تمتلك الشركة مركز بسوق العبور لبيع منتجاتها بهدف تعظيم العائد، كما توجد ثلاجة لحفظ المحاصيل الزراعية بطاقة 1500 طن.
شركة صافي 
 أما الشركة الثانية، هي الشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية "صافي" وهي إحدى قلاع الصناعة المصرية وتقدم منتجاتها الفريدة من حيث جودتها ونقاءها إلى كافة عملائها داخل وخارج مصر، وارتبط اسم الشركة بواحة سيوة، كما توفر الزيتون والملح، بدعم المقومات الطبيعية التي تميز الواحة في إنتاجها للزيتون ذو الجودة العالية وامتلاك الواحة أنقى أنواع الملح الصخري حيث كانت هذه هي المقومات الرئيسية لنشاط الشركة.

All rights reserved. food today eg © 2022