«صافولا» عملاق قطاع التجزئة والمنتجات الغذائية.. منتشرة في 50 دولة حول العالم بـ 387 منفذ بيع و25 مليار جنيه استثمارات تشغيلية في مصر

A A A
مجموعة صافولا

تتميز مجموعة «صافولا» عن السلاسل الغذائية بعلاماتها التجارية الأشهر في سلع المجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية، من بينها "روابي"، و"عافية"، تحاول صافولا الصدارة نحو التألق والتميز منذ تأسيسها عام 1979 من خلال الاستغلال الأمثل لمحفظتها الاستثمارية المتنوعة للعمليات والاستثمارات في 205 سوق ومركز تجاري عامل، بخلاف المنتجات الغذائية الأساسية التي يقبل عليها المستهلكون في 50 دولة، تحت مظلّة قطاعين رئيسيين وهي شركة صافولا للأغذية وقطاع التجزئة في صافولا.


تاريخ «صافولا»
تأسست مجموعة صافولا كشركة مساهمة سعودية في عام 1399هـ الموافق 1979ميلاديا،  برأسمال قدره 40 مليون ريال وبعدد 50 موظفاً وتدرجت صافولا، في زيادة رأسمالها حتى وصل في الوقت الحالي إلى 5,339,806,840 ريال وعدد مساهميها يصل إلى حوالي 160 ألف مساهماً.


تحتل مجموعة صافولا" حاليًا مكانة ممتازة، وتضع نُصب أعينها رؤية واضحة تحكم نمو الشركة وتوسّعها في المستقبل، كما  تعتزم صافولا خلال السنوات القادمة منح شركة صافولا للأغذية وقطاع التجزئة في صافولا استقلالية أكبر، ليتسنّى لهما الاستثمار في تحسين محفظة منتجاتهما.

مستقبل «صافولا»
 من المخطّط أن تبدأ شركة صافولا للأغذية العمل في فئات أخرى من المنتجات ذات القيمة الأعلى، فمثلاً تُركّز الشركة حاليًا على ابتكار أنواع مكرونة للأطفال تُنتجها علامة "إيطاليانو" تم إطلاقها في عام 2015، بالإضافة إلى دخول سوق المأكولات البحرية والمخبوزات، وقّعت شركة صافولا للأغذية في عام 2015 اتفاقية شراكة مع شركة تاي يونيون تُخوّلها لإطلاق علامة جون ويست للمأكولات البحرية في 12 دولة.

تشمل منتجات صافولا الغذائية استثمارات في عمليات ومنتجات ذات علامات تجارية متميزة ومعروفة على امتداد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعتبر صافولا للأغذية شركة رائدة في السلع الاستهلاكية الأساسية المعبأة، ذات العلامات التجارية، وتفخر  بأن معظم هذه العلامات رائدة في الفئات والأسواق التي تعمل فيها.


استثمارات «صافولا»
تستثمر مجموعة صافولا في قطاعي الأغذية والتجزئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تدير المجموعة عبر شركة صافولا للأغذية والتي تنتج منتجات ذات حصة سوقية رائدة في زيوت الطعام والسكر والمعكرونة منتشرة في 50 دولة حول العالم.


كما تملك المجموعة استثمارات في قطاع التجزئة أبرزها سلسلة متاجر (بنده) والتي تدير 195متجر في أكثر من 42 مدينة بأنحاء السعودية ومصر، كما تملك أيضاً حصة 34.52% من شركة منتجات الألبان (المراعي)، وحصة 51% من شركة الكبير للأغذية المجمدة. وتعتبر صافولا أكبر مساهم في شركة هرفي للخدمات الغذائية بحصة 49%، ولديها نحو 387 منفذ بيع.

«صافولا».. تعبر الحدود
تُنفّذ شركة صافولا للأغذية اعتباراً من عام 2015 عملياتها في سبع دول (المملكة العربية السعودية ومصر وإيران وتركيا والجزائر والمغرب والسودان)، كما تُدير محفظة كبيرة من العلامات التجارية التي تعمل وفق نموذج توزيع من الشركة إلى المستهلك مباشرة. تُقدّم أغلب هذه العلامات منتجات غذائية أساسية، مثل زيوت الطعام والسكر والمكرونة والسمن، واستطاعت أن تحتل ريادة السوق في عدّة دول. لا شك أنّ طاقتنا الإنتاجية وصلت الآن إلى أوجِهَا وأصبحت أكثر من أي وقت مضى بعد ثلاثة عقود من الاستثمار والنمو.


«صافولا» في الريادة
كان لولاء العملاء واحتلال ريادة السوق أثر كبير في وصول إجمالي حجم مبيعات شركة صافولا للأغذية مما يتضمن التصدير إلى 1,6 مليون طن من زيوت الطعام و2,2  مليون طن من السكر و 279,336  طن من المكرونة في عام 2019.
تُنتِج شركة صافولا للأغذية تشكيلة واسعة من المنتجات الغذائية الأساسية في كل بيت مثل زيت الطعام والسكر والمكرونة والسمن النباتي. ولا شيء أدل على نجاحنا من إجمالي حجم مبيعات علامات شركة صافولا للأغذية والذي تجاوز 4 مليون طن في عام 2019.

الحفاظ على حصة السوق
لا بُدَّ أن نأخذ خطوات إيجابية للحفاظ على حصة السوق التي اكتسبتها منتجات وعلامات شركة صافولا للأغذية على مستوى المنطقة  على سبيل المثال، قرّرت في عام 2015 دمج ثلاث شركات لتصنيع السكر في مصر والمملكة العربية السعودية لرفع كفاءة العمليات وزيادة الأرباح.
سجل حافل بالإنجازات
تتمتع شركة صافولا للأغذية بسجِل إنجازات حافل وعمليات استحواذ استراتيجي مهمة مهّدت الطريق لغزو أسواق جديدة وتقديم فئات منتجات مختلفة. وبالفعل بدأنا تنفيذ هذه الخطة في عام 2015 بالدخول في مشروع مشترك مع شركة تاي يونيون؛ عملاق صناعة المأكولات البحرية الذي يتمتّع بثروة هائلة من الخبرات الفنية في هذا المجال.


أرباح «صافولا»
ارتفع صافي أرباح مجموعة صافولا بنسبة 6.9% في الربع الثاني من 2022، إلى نحو 213.8 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقارنة بأرباح نحو 200 مليون ريال في الربع المماثل من 2021.
وقالت الشركة في بيان إن الزيادة في صافي الربح بالربع الثاني من 2022، على أساس سنوي، تعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في إجمالي الربح والذي يعود بشكل رئيسي إلى تحسن هوامش الربحية نتيجة ارتفاع حجم المبيعات في قطاع تصنيع الأغذية، وارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة.


وأضافت أنه تم تسجيل الارتفاع في صافي الربح على الرغم من ارتفاع المصاريف التشغيلية، وارتفاع صافي تكلفة التمويل، وارتفاع مصروفات الزكاة وضريبة الدخل، وعلى أساس ربعي، انخفض صافي أرباح المجموعة بنسبة 21.08% في الربع الثاني من 2022، مقارنة بصافي ربح نحو 270.9 مليون ريال في الربع الأول من 2022.
وارتفعت أرباح مجموعة صافولا بنسبة 36.97% في النصف الأول من 2022، لتصل إلى 484.6 مليون ريال، مقارنة بنحو 353.8 مليون ريال في النصف الأول من 2021.
وبلغت إيرادات المجموعة 14.4 مليار ريال خلال فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 مقارنة بإيرادات بلغت 11.9 مليار ريال لنفس الفترة من العام السابق، أي بزيادة بلغت 21%.

استثمارات «صافولا» في مصر
تخطط صافولا مصر للأغذية، لاستثمار أكثر من 1.7 مليار جنيه في مصر حتى نهاية 2024، بحسب سامح حسن الرئيس التنفيذي للشركة، عقب توقيع صفقة استحواذ "صافولا للوجبات الخفيفة -مصر"، التابعة لمجموعة صافولا السعودية، على 100% من أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية، للمخبوزات، بقيمة 622 مليون جنيه (حوالي 33 مليون دولار).


تتضمن استثمارات الشركة الجديدة، نحو 730 مليون جنيه لإعادة تأهيل الشركة الجديدة التي تم الاستحواذ عليها، ومن 300 إلى400 مليون جنيه سنوياً لتحديث مصانع الشركة وزيادة الطاقة الإنتاجية.

الصفقة تضمنت الاستحواذ على جميع الأصول الملموسة وغير الملموسة للشركة، بحسب بيان صادر عن "الأهلي فاروس" المستشار المالي الحصري للمشتري اليوم. في حين قامت شركة زيلا كابيتال بدور المستشار المالي الحصري للبائع.
"المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية" هي شركة سلع استهلاكية تقوم بتصنيع وتوزيع المخبوزات، وتمتلك مصنعاً حديثاً في القاهرة به 5 خطوط إنتاج.
تملك "صافولا" 3 مصانع في مصر لإنتاج المعكرونة ومصنعين لإنتاج الزيت والسمن الحيواني واثنين لإنتاج السكر، كما تملك العديد من العلامات التجارية المتنوعة، ويعمل بها أكثر من 5000 عامل.
تأتي الصفقة في وقت تشهد فيه الأصول المصرية في قطاعات مختلفة اهتماماً كبيراً من المستثمرين، وخاصة في دول الخليج وسط تراجع العملة المحلية أمام الدولار بنحو 20% منذ مارس الماضي وحتى الآن.


تنتج "صافولا" نحو مليون طن من السكر سنوياً في مصر و300 ألف طن من المكرونة، وأكثر من 350 ألف طن من الزيوت، يبلغ متوسط إنتاج مصر من السكّر نحو 2.5 مليون طنّ من السكّر سنوياً، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 3.3 مليون طن.
تستهدف "صافولا" أن يمثل قطاع المأكولات الخفيفة أكثر من 10% من إيراداتها نهاية 2024، بحسب حسن، الذي توقع بدء إنتاج المأكولات الخفيفة في مصر بين نهاية العام الجاري إلى مطلع العام المقبل.


توسعات صافولا
تعتزم شركة "صافولا" مصر التوسع في تصدير منتجاتها لأسواق غرب أفريقيا ونيجيريا، خلال النصف الثاني، وذلك بحسب تصريحات كريم بركة مدير عام الشركة .
وتستعرض مجموعة صافولا أعمالها وتاريخها الاستثماري بجمهورية مصر العربية الشقيقة والتي تجاوزت قيمة أصولها 6 مليار جنيه وبإجمالي استثمارات تشغيلية تزيد عن 25 مليار جنيه مصري، وقد بدأت مجموعة صافولا رحلة استثماراتها بمصر وتوسيعها منذ مطلع التسعينات الميلادية، مما يجعل مجموعة صافولا أحد أكبر المستثمرين الإقليميين في جمهورية مصر العربية ومثالاً يحتذي به لتعزيز الشراكة الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين.


وتجدر الإشارة إلى أن صافولا تملك وتدير حاليا شركات وأسواق ومصانع متعددة تعمل في الصناعات الغذائية الاستهلاكية مثل زيوت الطعام والسمن النباتي والسكر والمكرونة والمخبوزات والأغذية المجمدة والتوابل والمكسرات.


All rights reserved. food today eg © 2022