«ماكرو جروب» تقتحم سوق المكملات الغذائية وتطرح أسهمها في البورصة

A A A
شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية

مع ظهور جائحة فيروس كورونا، برزت أهمية قطاع المكملات الغذائية، وشهدت إقبالًا متزايدًا من المستهلكين في جميع أنحاء العالم ومنها مصر.


10 مليارات جنيه في مجال المكملات الغذائية

ماكرو تقتحم سوق المكملات الغذائية

 


شهد السوق المصري مبيعات تفوق الـ10 مليارت جنيه من المكملات الغذائية، ما دفع شركة «ماكرو» للمستحضرات الطبية لاقتحام هذا القطاع وإضافته ضمن أنشطتها الاستثمارية.

 
ووفقًا للدكتور هشام وصفي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ماكرو للمستحضرات الطبية، فإن الشركة تستعد للاستحواذ على إحدى الشركات العاملة في قطاع المكملات الغذائية خلال العام الجاري.

وتعد «ماكرو» أحدث وافد على البورصة المصرية، ولديها فريق متكامل من الباحثين الذين يرصدون السوق المصري بعناية، وعلى أساسه يجري اتخاذ القرارات الاستثمارية.


ولفت «وصفي» إلى أن قطاع المكملات الغذائية يحقق نموًا سنويًا يقترب من الـ25%، وهو قطاع جاذب للاستثمار، يدفع نحو تحقيق مبيعات مرتفعة.

 

استيراد 20% من الخارج

المكملات الغذائية تشهد إقبالًا من المستهلكين

 


وأكد «وصفي» لـ"Food Today" أن شركة ماكرو تعتمد على خامات محلية تصل نسبتها إلى 80%، في حين يتم استيراد باقي الخامات ونسبتها 20% من السوق الخارجية.


وأوضح المدير التنفيذي للشركة، أن أزمة كورونا لم تؤثر على الشركة من ناحية توفير الخامات، إذ استطاعت ماكرو توفير مخزون ساعدها على تجنب حدوث تأثيرات سلبية على عمليات الإنتاج، إلا أن التأثير الحقيقي كان على الناحية التصديرية، إذ انخفضت صادرات الشركة من نسبة 5% من إجمالي الإنتاج، إلى 2% عند ذروة كورونا.

ولفت المسئول، إلى أن الشركة تأثرت تصديريا بسبب إغلاق العديد من الأسواق بالتزامن مع الجائحة، وبدأت عمليات الإغلاق في الانحسار تدريجيا، وهو ما ساعد على بدء الوصول إلى نسبة الـ5% التي كان يتم تحقيقها سابقا.

 

طرح ماكرو في البورصة

قيادات ماكرو جروب في مؤتمر طرح الشركة بالبورصة

 


استقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، نهاية الأسبوع الماضي، الوافد رقم 245 ضمن قائمة الشركات المدرج لها أوراق مالية بجداول البورصة، «شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية»، وهي شركة تعمل في مجال المستحضرات الطبية.

وسيتم تداول الشركة تحت رمز (MCRO.CA)، وجاء ذلك بحضور الدكتور محمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية، وعدد من قيادات الشركة وفرق العمل المسئولة عن الترويج والطرح، وكذلك عدد من ممثلي الأطراف ذات الصلة بالسوق.

1.2 مليار جنيه قيمة الطرح الخاص

تم تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية لعدد 264.5 مليون سهم بنسبة 45.8% من أسهم رأسمال الشركة المصدر بسعر 4.85 جنيه للسهم على شريحتين (عام وخاص) وبقيمة إجمالية 1.3 مليار جنيه، موزعة بين 1.2 مليار جنيه قيمة الطرح الخاص و64.1 مليون جنيه قيمة الطرح العام، بمشاركة نحو 5600 مستثمر في الطرحين العام والخاص.

وبلغ عدد أسهم الطرح موزعة على (الطرح العام) 13.2 مليون سهم تمثل نسبة 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل نسبة 2.3% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، فيما بلغ عدد أسهم الطرح الخاص 251.3 مليون سهم تمثل نسبة 95% من عدد الأسهم المطروحة للبيع، التي تمثل 43.5% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، ليصل بذلك رأس المال السوقي للشركة إلى 2.8 مليار جنيه تقريبًا، وذلك قبل بدء التداول على أسهم الشركة بالبورصة.


وبحسب البيانات شارك نحو 5600 مستثمر في الطرحين العام والخاص منهم 49.6% مستثمرين جدد اشتروا نحو 31% من إجمالي الطرح.


 البورصة المصرية تعلن تداول شركة ماكرو جروب 

 البورصة المصرية



أعرب الدكتور أحمد النايب رئيس مجلس إدارة ماكرو جروب، عن اعتزازه بإتمام عملية الطرح وبدء مرحلة جديدة من مسيرة النمو كشركة مدرجة بجداول البورصة المصرية.

وذكر «النايب» أن الإقبال على الطرح العام والخاص يعكس ثقة مجتمع الاستثمار في كفاءة نموذج عمل الشركة وقدرتها على توظيف فرص النمو الواعدة، عبر تبني وتطبيق رؤية استراتيجية متكاملة المحاور وتنفيذ خطط النمو المستهدفة في إطار المساهمة الفعالة في تنمية صناعة المستحضرات الطبية.

 


All rights reserved. food today eg © 2022