نهاية غير متوقعة لـ «ماكدونالدز» في روسيا.. قصة الوجبة الأخيرة لعملاق البرجر

A A A
الطوابير أمام أول فروع ماكدونالدز في روسبا

إذا كان افتتاح فرع جديد لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية «ماكدونالدز» شيئـًا مألوفًا في الغرب، فإن ذلك كان مثيرًا ومختلفـًا للغاية لدى الروس عندما فتح عملاق البرجر، أبواب أول فروع له في روسيا عام 1990 بساحة بوشكين في العاصمة موسكو.

 

توافد الزبائن 


 بعض الزبائن انتظر 8 ساعات لدخول أول مطعم لماكدونالدز في روسيا

كان من المتوقع أن يزور المطعم نحو ألف شخص في اليوم الأول ولكن تفاجئ موظفو ماكدونالدز بطوابير ممتدة في الخارج لنحو 5 آلاف شخص قبل افتتاح الفرع، تدافع الروس لتناول برجر ماكدونالدز، ذلك الطعام الذي لطالما سمعوا عنه.

 

وقبل نحو عامين من تفكك الاتحاد السوفيتي، توافد الزبائن من مدن أخرى على ساحة بوشكين للفوز ولو بقضمة من وجبات ماكدونالدز حتى لو طال الانتظار في الخارج لثماني ساعات، كان الروس يتتوقون لتناول وجبة «بيج ماك» كأنها ستكون وجبتهم الأخيرة، ليصل عدد الزبائن في اليوم الأول إلى 30 ألفـًا.

الرئيس في ماكدونالدز 

 بوريس يلتسين ضيف الشرف في افتتاح مطعم ماكدونالدز

كان هذا الفرع حينها هو الأول على مستوى روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة جميعها، وفضلاً عن الحضور الشعبي الكبير جدا، كان الرئيس الروسي بوريس يلتسين ضيف الشرف الأهم في افتتاح أول مطعم لماكدونالدز في موسكو.

 

كان ذلك الحدث إيذانـًا بدخول ماكدونالدز إلى قلوب الروس، ليصبح فرع ساحة بوشكين علامة بارزة في روسيا كلها لدرجة أنه كان من المعتاد إقامة حفلات زفاف في المكان صاحب العلامة الأمريكية الشهيرة، ومع حلول الصيف زاد الإقبال، ليزداد معه شغف الروس بذلك الطعم المختلف عن أي شئ التهموه من قبل.

شغف الروس

 30 ألف زائر لمطعم ساحة بوشكين في اليوم الأول

 

واستغلت ماكدونالدز شغف الروس بقائمة طعامها، وتوسعت في كل المدن الروسية تقريبـًا خاصة مع زيادة الطلب على وجباتها. وأصبح عملاق البرجر الأمريكي يمتلك نحو 850 فرعـًا في روسيا التي باتت من الأسواق الرئيسية للسلسلة الشهيرة.

 

وشكلت المطاعم التي تديرها «McDonald's» في روسيا وأكرانيا المجاورة، نحو 9% من عائدات الشركة في عام 2021.

إغلاق الفروع 

أغلقت ماكدونالدز  جميع فروعها البالغ عددها 850 في روسيا 

ولكن بعد 32 عامـًا من افتتاح فرعها الأول في روسيا، لم يتوقع الأطفال الذين اصطفوا في يناير عام 1990 للحصول على وجبة من ماكدونالدز، أن يكرروا التجربة ذاتها ولكن هذه المرة قبل خروج عملاق البرجر من روسيا على خلفية الأزمة الأخيرة.

 

كأن التاريخ يعيد نفسه، ليتوافد الروس في الأيام الماضية على فروع ماكدونالدز لتناول وجبتهم الأخيرة بعدما أعلنت السلسلة الأمريكية إغلاق جميع فروعها الـ850 ولم تكشف عن موعد محدد لإعادة الافتتاح.

وجبات البرجر 

أحد مطاعم ماكدونالدز في روسيا

دفع إعلان ماكدونالدز، الزبائن الروس لشراء كميات ضخمة من وجبات البرجر حتى أن أحدهم خزن في ثلاجته 50 وجبة ليحتفظ بذلك الطعم الأمريكي لأطول فترة ممكنة، فيما عرض آخرون وجبة «بيج ماك» للبيع مقابل 250 جنيهـًا أسترلينياً والتي بيعت لأول مرة  في موسكو بما يزيد عن 3 روبلات.

 

يشار إلى أن إغلاق مطاعم «McDonald's»  في روسيا، سيكلفها 50 مليون دولار شهريـًا، فيما تستمر في دفع أجور موظفيها وتكاليف إيجارات الفروع ونفقات أخرى.

All rights reserved. food today eg © 2022