«هتغلى ولا هترخص».. شُعبة المواد الغذائية تكشف عن «أسعار السلع» الفترة المُقبلة

A A A
صورة أرشيفية


قال المهندس حازم المنوفي، رئيس شُعبة المواد الغذائية بالإسكندرية، إن قرار الحكومة بالإفراج عن البضائع الغذائية المتواجدة بالموانئ مازال يُدل بظلاله الإيجابية على استقرار الأسواق والأسعار معًا، وهو ما شهده ملايين المواطنين خلال الفترة المُقبلة.

 

ونفى المنوفي، في مُداخلة هاتفية ببرنامج «المصري أفندي» بقناة المحور، ما أُشيع حول قيام شركات الأغذية بإخفاء السلع الغذائية واحتكارها لرفع الأسعار، قائلاً: «هذا الكلام غير صحيح.. هناك رقابة مُشددة على الأسواق خلال الفترة الحالية، وذلك للتأكد على توافر السلع بأسعار مناسبة».

وأكد رئيس شُعبة المواد الغذائية، أن السلع الغذائية متوافرة بالأسواق ولا يوجد نقص بأي أنواع السلع، مشيرًا إلى أن الفترة المُقبلة ستشهد ثبات الأسعار أو انخفاضها، بسبب زيادة المعروض من السلع الغذائية.

 

في ذات السياق، أكد هشام الدجوي رئيس شعبة البقالة التموينية والمواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، في تصريحات سابقة لـ Food Today،  أن أسعار بعض السلع الغذائية تشهد تراجع خلال الأيام القادمة، وأن أبرز تلك السلع التي تتراجع أسعار هي الزيت والسمن.

 

وقال الدجوي، إن أسعار الزيت بالفعل تراجعت أمس بقيمة 50 جنيه في الكرتونة أي تراجع بنسبة من 2 إلى 4 جنيهات للزجاجة الواحدة، مشيرًا إلى أن شركات صناعة السمنة خفضت أسعارها خلال الأيام القليلة الماضية وذلك بعد الإعلان عن إفراج الحكومة عن بضائع بـ5.5 مليار دولار، تتصدرها المواد الغذائية.

 

جدير بالذكر أن رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، قال في تصريحات سابقة لـ Food Today، إن مخزون السكر في مصر أمن للغاية، مؤكدًا أن إنتاجنا للسكر يعادل نحو 95% من استهلاكنا وهذه نسبة كبيرة بالطبع.

 

وأضاف أن السكر في مصر ينقسم إلى نوعين، النوع الأول خاص بسكر التموين وهو ينتج من (قصب السكر) حيث يبلغ سعر الكيلو 10.5 جنيهًا، بينما يتمثل النوع الثاني من الصنف الذي ينتج من سكر البنجر.

 

وأشار رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إلى أن إنتاج قصب السكر سيكون في يناير المقبل، وإنتاج وحصد البنجر سيكون في شهر فبراير، موضحًا أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قد صرح في وقا سابق أن مصر لديها مخزون من السكر يكفي لمدة 4 أشهر.

All rights reserved. food today eg © 2022