10 نصائح ذهبية لضمان نجاح التصدير لشركات الصناعات الغذائية

A A A
أغذية

تصدير المنتجات الغذائية للخارج ليست بالعملية السهلة، لكنها بحاجة إلى أن تكون وفقا لأسس علمية لضمان استمراريتها ونجاحها، ويقدم المجلس التصديري للصناعات الغذائية 10 نصائح لنجاح العملية التصديرية اطلعت  Food Today عليها وتقدمها اليوم للشركات المصدرة والراغبة في التصدير لكي تكون بمثابة مرجعًا لها، للتوسع في التصدير .

وأول هذه النصائح هي أن تكون الشركة لديها الجاهزية للتصدير بمنتج عالي الجودة يتناسب مع الأسواق المستهدفة وبقدرة على الوفاء بالتعاقدات في موعدها وبسعر منافس.

إعداد أبحاث السوق:

تأكد من إعداد الأبحاث اللازمة لتحديد الأسواق الملائمة لبداية العملية التصديرية أو التوسع في التصدير، وتحديد أهم الدول المستوردة من مصر، وأهم الدول المستوردة من العالم، والمنتجات المنافسة، في كل سوق تصديري مع دراسة نقاط القوة والضعف الخاصة بالشركة في كل سوق.

ومعرفة الاتفاقيات التجارية مع مصر، أو توافر للمنتج المصري في السوق المستهدف، والتأكد من معرفة الاشتراطات الاستيرادية الخاصة في كل دولة، ودراسة الحوافز في حالة التصدير لأسواق معينة، بالإضافة إلى مدى سهولة تحويل الأموال والمعاملات المصرفية، وتوافر خدمات تأمين مخاطر الصادرات.

تحقيق أقصى استفادة من المساندة الحكومية:

خدمات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.
برامج مساندة الصادرات (مساندة الفاتورة التصديرية – مساندة المشاركة في المعارض الدولية – المساندة في البعثات التجارية – برامج الدعم الفني).

خدمات شركة ضمان مخاطر الصادرات، وبنك تنمية الصادرات.

خدمات مركز تحديث الصناعة في مجال تطوير وتحديث القدرات الإنتاجية والتصنيعية.
الخدمات المقدمة من الشركاء الأجانب والجهات الدولية المختلفة.

الابتكار والتطوير:

تطلع دائما إلى التطوير والابتكار بهدف خلقق ميزة تنافسية تسهل على الشركة إقناع المستورد بالتعامل معها، ويمكن أن يكون الابتكار أو التطوير إما في السلعة أو التعبئة والتغليف أو أنظمة تعاون وشراكة غير نمطية مع المستوردين، أو تطوير في مجال الدعاية والترويج للمنتج، ويمتد أيضًا التطوير والابتكار إلى خدمات ما بعد البيع.

إقامة ودعم العلاقات الدولية في الأسواق التصديرية المختلفة:
فتح الأسواق التصديرية ليست عملية يسيرة، والشركة تحتاج إلى الكثير من الشركاء لتحقيق هذا الهدف سواء شركاء في مجالات الخدمات المخلفة الداعمة للتصدير مثل الخدمات اللوجستية والمالية والقانونية، والفحص والجودة أو خبراء واستشاريين دوليين أو محليين وفقًا لطبيعة السوق المستهدف، وممثلي جهاز التمثيل التجاري، وممثلي الجهات الدولية، والمشروعات التنموية، ومع عملاء ووكلاء ومستوردين، ويجب الحفاظ على تلك العلاقات وتنميتها بشكل مستمر مما سيسهم في التوسع في التصدير.

اذهب للخيارات الأسهل:

ابحث عن الاختيارات والأسواق الأسهل لبدء العملية التصديرية سواء من حيث التوافق في اللغة والثقافة والمنطقة الجغرافية، أو الأسواق التي تملك بها نقاط اتصال قوية أو دراية كبيرة سابقة، بالإضافة إلى الأسواق التي تربطها بمصر علاقات اقتصادية واتفاقيات تجارية تدعم التصدير.

تحسين وتطوير وجود الشركة على الإنترنت:

التطور التكنولوجي خلال السنوات الأخيرة أدى إلى إمكانية الوصول إلى ملايين المستهلكين حول العالم بطريقة سريعة وأقل تكلفة من الطرق التقليدية، ويعد هذا سلاح خطير قد يؤدي إلى نتائج عكسية في حالة عدم وجود موقع إلكتروني جيد ومواد دعائية مناسبة للشركة ومنتجاتها على الإنترنت.

يجب الاهتمام بوجود الشركة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مع تحديد المنصة التي لها أولوية وفقًا لثقافة كل سوق، بالإضافة إلى منصات البيع الإلكتروني التي تدعم وجود الشركة في الأسواق التصديرية، والاهتمام بالإعلان المباشر وغير المباشر باستخدام الإنترنت.

التسعير المناسب لكل سوق:

قد تكون الشركة ناجحة محليًا لهيكل سعري محدد، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا الهيكل يتناسب مع الأسواق التصديرية المستهدفة، حيث يتطلب كل سوق تقييم مختلف الأسعار، فيجب أن يعكس متوسطات الأسعار المحلية، وأسعار المنافسين، ويحترم الحصة السوقية المستهدفة، ويحافظ على هامش ربحي جيد يعوض الشركة في حالة وجود أي مخاطر محتملة.

اتخاذ قرارات الشحن السليمة:

تحرى الدقة في اختيار شركاء الشحن من حيث جودة الخدمة وسهولة التواصل والأسعار مع الحفاظ على زمن شحن سريع وجيد، وأعد قاعدة بيانات لمقدمي خدمات الشحن والخطوط الملاحية، وادرس نقاط قوة كل خط ملاحي في الأسواق التصديرية.
ويجب الاستفادة من برامج مساندة الشحن التي يقدمها صندوق تنمية الصادرات عند التصدير إلى الأسواق الأفريقية والجديدة غير التقليدية، وتعرف على اشتراطات الحصول على هذه المساندة والمستندات المطلوبة حتى تتجنب الوقوع في الأخطاء التي تحول دون الحصول على هذه الميزة الهامة.

تأكد من تحسين التدفق النقدي الخاص بك لتعزيز الصادرات:

تعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح لتعزيز الصادرات بنجاح، والتأكد من أن الشركة لديها التدفق النقدي اللازم لتكون قادرة على الحفاظ على عملية تصدير ناجحة ومستمرة.

وغالبًا ما تؤدي التجارة الدولية إلى فجوات في رأس المال العالم بين شروط الموردين ومدفوعات العملاء، وضمان قدرتك على الدفع لمورديك على الفور، فيمكنك تطوير سلسلة إمداد قوية مع تقديم شروط مواتية لعملائك، وهذا يزيد من إمكانية التجارة الدولية الناجحة، ولذا يجب الاستعانة بالخدمات البنكية مثل خدمات التخصيم وخدمات تمويل الصادرات.


لح

أسواق لحوم


منتجات زراعية

خضروات

All rights reserved. food today eg © 2022