هل يطيل الكيتو دايت العمر ويقلل من الشيخوخة؟

A A A
كيتو دايت

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من أنظمة الدايت وأشهرها كان نظام الكيتو الغذائي، الذي يساعدك على إنقاص وزنك بشكل ملحوظ، وأظهرت الدراسات أن نظام الكيتو الغذائي له فوائد عديدة ومثيرة للاهتمام على الصحة، وذلك عندما ألقت "ميدكال نيوز توداي" نظرة على أنظمة الغذاء المختلفة، ومدى تأثيرها على الأشخاص وعلاقتها بالشيخوخة.

 

علاقة الكيتو دايت وتقدم العمر


الكيتو دايت منخفض الكربوهيدرات
وأشارت دراستان، أن نظام الكيتو الغذائي هو نظام منخفض الكربوهيدرات والبروتين؛ يؤدي إلى زيادة متوسط وتحسين عمر الفئران في سن الشيخوخة، وكشفت الدراسة الأولى التي أجرتها مجلة "سيل ميتابوليزم" على الفئران، أن الاستمرار على نظام الكيتو الغذائي، والذي يتم تغذيته كل أسبوعين بداية من منتصف العمر، يقلل من معدل الوفيات ويحافظ على الذاكرة لدى الفئران المتقدمة في السن.


وفي الدراسة الثانية، والتي نشرت في نفس المجلة، وجد الباحثون أن نظام الكيتو لا يطيل العمر فقط، بل يحافظ أيضًا على وظيفة الحركة، الذاكرة، كتلة العضلات في الحيوانات، ويرجح الباحثون، أن النتائج التي توصلت إليها الحيوانات تشير إلى أن هذا النظام الغذائي من الممكن أن يكون له خصائص مضادة للشيخوخة - بحسب ما أظهرته الدراسات ووفقا لما ذكرته ميدكال نيوز توداي.

 

فوائد الكيتو دايت والذاكرة

يحسن من وظائف الدماغ
وأظهرت دراسة "ليليان ار موخيكا بارودي" الأستاذة الجامعية بجامعة توني برونك 2020، أن الاستمرار على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمنع العديد من المشاكل المتعلقة بالدماغ، والتي تسببها الشيخوخة.

 

وقالت "موخيكا بارودي" في بيان، إن الخبر السار هو أننا أصبحنا قادرين على منع التأثيرات السلبية والتخفيف من مخاطر نقص التمثيل الغذائي، وذلك عن طريق استبدال الجلوكوز بالكينونات لإمداد الخلايا العصبية".

وتنصح "إيما باتريك"، المتخصصة في اللياقة البدنية ومؤسسة فيت شيب، بـ"التغذية الصحية، التمارين الرياضية؛ لمكافحة الشيخوخة.

 

تجدر الإشارة، أن بحث الخبراء حول كيفية تأثير نظام الكيتو على عملية الشيخوخة مازال مستمرًا وتحت المراقبة، إلا أنه من المؤكد أن لديه العديد من الآثار الإيجابية على الصحة عامة.

All rights reserved. food today eg © 2022