leftlogo

لو عايش في القاهرة يبقى فاتك نص عمرك| "حنشان وشخرم".. سمك هتاكله في بحري بس

A A A
أغرب أنواع الاسماك في مصر
أغرب أنواع الأسماك

يعرف معظم الناس الأسماك مثل "البلطي، القراميط، الماكريل" وكذا الكابوريا والجمبري والسبيط"، لكن هناك أنواع كثيرة من الأسماك لا يعرفها إلا سكان المحافظات الساحلية "الإسكندرية، بورسعيد، السويس، كفر الشيخ، دمياط"، وتعد من الأكلات الشعبية هناك.

أسماك غريبة يتناولها أهالي بحري:  

-  أبو كرش ويبدأ سعره من 15 إلى 25 جنيها.
-  الشخرم وسعره 50 جنيها.
- الشيكال، وهو نوع من قشريات البحر يبدأ سعره من 5 جنيهات ويصل إلى 40 جنيها.
- "الشبين" نوع من السمك ويسمى مسمار البحر ويتراوح سعره من 40 إلى 60  جنيها.
 - الوقار: أحد أنواع الأسماك ويمكن أن يصل سعره إلى 120 جنيها.
-  الحنشان: يبدأ سعره من 30 جنيها ويصل إلى 180 جنيها.
-  سهيلي: وتكون أسعاره من 60 إلى 120 جنيها.
البكالويز: وهو نوعين "بلدي، المعماري".
- "السيجان، الغلانفيش، الباغة": يتراوح سعرها من 40 إلى 80 جنيها.
- الدنيس: يتراوح سعره من 50 إلى 120 جنيها.
- الأروس: شهير في بورسعيد وسعره ما بين 40 و 80 جنيها.
- اللوت: يبدأ سعر اللوت بالجملة من 50:70 جنيها.
- السهيلي: يبدأ سعر سمك السهيلي 60:120 جنيها.
- الغطيان: يسمى أيضا غطى موسى، وسعره 120 جنيها.
- السيبيا: يبدأ سعر السمك من 90 ويصل إلى 120 جنيها للسمك الطازج.
هناك بعض الأنواع غير الشهيرة منها "الخنزيرة والشيلان والرقاد" وسعره بين 30:50 جنيه.
ليس هذا فحسب، فهناك أيضا الشبار الأخضر، وهو البلطي صغير الحجم، والذي ينتشر بشكل كبير في محافظات وجه بحري، وسعره أعلى قليلا من البلطي.

أسماك البحر الأحمر
- الناجل

من أجمل سلالات الأسماك على الإطلاق؛ فألوانها مميزة، وشكلها فريد من نوعه، كما أن مذاق هذه السمكة رائع، فلحم الناجل شهي، وتكاد تخلو من هذه السمكة من الدم، ويمكن إعدادها مقلية، أو مشوية.

- الهامور

يعد من أشهر الأسماك، و، يتسم بمذاقه الرائع وقيمته الغذائية العالية، المعززة بالأحماض الدهنية، ويشيع أكله مشويًّا، ويمتاز بفوائده الصحية، التي لا تنتهي؛ إذ يقي من الكثير من الأمراض، التي تهدد صحة الإنسان، وتعزز مناعته ضد الأمراض المهاجمة.

- الحريد (الببغاء)

من أسماك البحر الأحمر، وتشبه الببغاء كثيرًا؛ إذ تكون بألوانٍ جذابة، ودرجات ذات رونق جمالي رائع، كالببغاء، فضلًا عن فمها الذي يشبهه كثيرًا، وتجدر الإشارة إلى أن الحريد ليست من آكلات اللحوم؛ فليست لها أسنان تمكنها من الافتراس، وإنما تعتمد في غذائها على الطحالب.

- السيجان

من ضمن الأسماك الشوكية، التي تستوجب الحيطة في التعامل معها، إلا أنها على الرغم من ذلك، تمنح مذاقًا غاية في الروعة والجمال.

الكومبير

يطلق عليها أسماك الخرم، وهي من أسماك البحر الأحمر، وتتسم بأنها ذات إضاءة جلية باللون الفسفوري، لا سيما عند حلول الليل، كما أنها تتميز بالسرعة المتناهية، وشوكها الذي يدعو إلى الحذر أثناء التعامل معها، ويشيع التغذي عليها، عقب شوائها على الجمرات؛ لما ينتج عن ذلك من مذاقٍ لا يقاوم.

- نابليون

من أكبر أسماك البحر الأحمر حجمًا، وأعلاها تكلفةً، ومن الجدير بالذكر، قدرة هذا النوع من الأسماك على التحول من ذكرٍ إلى أنثى، أو من أنثى إلى ذكر.

- أبو قرن

يطلق على هذا النوع اسم سمك الرهو، وتتسم بألوانها البديعة، المتعددة، وأشكالها المميزة، وأطوالها المتفاوتة، ولعلها من أكثر المأكولات البحرية التي ينصح بإعدادها، وتناولها، فلها طابع خاص، يميزها عن غيرها من الأسماك الأخرى، ويعتبر من الاسماك التي تحتوي على الفسفور.

- البهار الأحمر

من أشهى الأسماك البحرية، التي تضاهي في الشكل إلى حدٍّ كبير أسماك البلطي الشائعة، إلا أن لها قشور مميزة، ومذاق لا يضاهيه غيره، من أنواع الأسماك الأخرى، ولعل من أهم ما يميز هذا النوع هو تكلفته المناسبة، كما أنه يمكن الحصول عليه، وإيجاده بمنتهى السهولة.

سمكة نابليون

سمكة نابليون

سمك الببغاء

سمك الحريد
سمك ببغاء

سمك الببغاء
سمك الهامور

سمك الهامور
مهرجان الحريد 1 سمك الحريد

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022