leftlogo

7 فوائد صحية لشاي المتة

A A A
شاي
فوائد شاي المتة
المتة شاي عشبي تُجفف الأوراق ويشرب كأي نوع من أنواع الشاي، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة واشتهر بسبب فوائده الصحية التي يوفرها للجسم، وفيما يلي بعض من فوائد شاي المتة. 

1- غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية 

يحتوي نبات المتة على العديد من المركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك الزانثين، وهذه المركبات هي مضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات، والتي تعمل في وخفض الكوليسترول.

كما يحتوي المتة يربا أيضًا على العديد من العناصر المهمة كفيتامين سي وفيتامين ب6، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، المنغنيز والحديد، وهي عناصر مفيدة لتقوية جهاز المناعة ومنع الإصابة بالأمراض. 

2- يعزز النشاط ويزيد التركيز

يحتوي شاي المتة الكافيين التي تزيد من مستويات الطاقة والنشاط والتركيز، كما يحدث لك عند شرب كوب من القهوة أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين.

3- يعزز الأداء البدني 

من المعروف أيضًا أن الكافيين يقلل تقلصات العضلات ويقلل التعب ويحسن الأداء البدني خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية، وتقليل الآلام الناتجة عن التمارين الشاقة. 

4- يقي من الالتهابات

 تساعد عشبة المتة في منع العدوى من البكتيريا والطفيليات والفطريات وخاصة في المعدة، وتعالج أعراض التسمم الغذائي مثل تقلصات المعدة والإسهال، كما يحسن من أداء عمل الجهاز الهضمي ومنع الغازات والحموضة.

5- تقليل دهون البطن

 تشير بعض الأبحاث إلى أن متة تساعد في إنقاص الوزن خاصة تقليل دهون البطن، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بسرعة وتحويلها إلى طاقة.

ففي دراسة أجريت عام 2015 على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وأثبت أن الأشخاص الذين أعطوا 3 جرام من مسحوق متة يوميًا لمدة شهر، فقدوا 7 كيلو من وزنهم، كما قلت نسبة الدهون بالخصر والورك بنسبة 2٪.

6- يخفض مستويات السكر في الدم 

 يساعد متة على خفض نسبة السكر في الدم وتقليل المضاعفات المرتبطة بمرض السكري. 

7- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب 

يحتوي متة على مركبات مضادة للأكسدة، مثل مشتقات الكافيين والبوليفينول، والتي تقلل من مستويات الكوليسترول السيئة، وتمديد الشرايين والأوعية الدموية مما تقلل الإصابة بأمراض القلب. 



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022