leftlogo

فوائد القرع الصحية

A A A
شوربة قرع العسل والجزر والزنجبيل 1
فوائد القرع الصحية
القرع من الخضروات الصحية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، فهي مصدر لفيتامين "أ" ومضادات الأكسدة النباتية وحمض الفوليك، والمعادن كالحديد والبوتاسيوم، وكل هذه العناصر مفيدة لصحة الجسم، وفيما يلي بعض فوائد القرع الصحية. 

1- منخفض السعرات الحرارية

اليقطين أو القرع منخفض السعرات الحرارية، حيث يوفر 100 جرام من القرع على 26 سعرا حراريا، مما تساعد بشكل كبير في فقدان الوزن الزائد.

2- يقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة

يحتوي القرع على مركبات نباتية تسمى بيتا كاروتين، وهي المركبات التي تعطي للقرع لونه، والتي تساعد في تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة خاصة لدى المدخنين.

 3- تقلل من أعراض الربو

القرع غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من الجهاز التنفسي، لذا فهي تقلل من التهابات الجهاز التنفسي وتقلل من أعراض الربو

4- مصدر غني بالبوتاسيوم

البوتاسيوم معدن مهم للجسم وخاصة لتقوية عضلات القلب والعضلات بشكل عام، والقرع غني بالبوتاسيوم، يعد القرع وجبة خفيفة للرياضيين بعد ممارسة الرياضة لتقوية عضلاتهم وتقليل الالتهابات بعد التمرين.

 5- يحد من الإصابة بأمراض القلب

يحتوي القرع على مركب نباتي يسمى "فيتوستيرول"، والذي يعمل على التخلص من تراكم الرواسب في الشرايين، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ومنع تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. 

 6- يقوي جهاز المناعة

القرع غني بالمغنيسيوم الذي تقوية جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم.

 7- يمنع قرحة المعدة

يعمل القرع على تنقية الدم والجسم من السموم، كما أنه مدر طبيعي للبول، وهو مفيد لطرد السموم والفضلات من الجسم، وكل هذه الخصائص الطبية للقرع تهدئ الجهاز الهضمي وتمنع احتمالية حدوث قرحة المعدة. 

8- مفيد للهضم

يعتبر القرع مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين" أ"، وهذا يساعد في الهضم ويمنع الإمساك، كما أنه يساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة. 

9- يقلل من التوتر والاكتئاب

القرع غني بحمض "التربتوفان"، وهو حمض أميني يقلل من الاكتئاب والتوتر، ويعالج الأرق.

10- مصدر غني بفيتامين أ

القرع مصدر ممتاز لفيتامين "أ"، المفيد لصحة العين والرؤية الجيدة، هذا يقي من الأمراض المرتبطة بالرؤية خاصة عند كبار السن.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022