leftlogo

صراع شركات منتجات الأجبان في مصر.. ""أفانتي" تتوسع في منتجاتها و"قتيلو" أسعارها معقولة

A A A
ألبان
قتيلو وافانتي
من بين عشرات شركات المصنعة لمنتجات الألبان في الأسواق المصرية، هناك شركتان "قتيلو" و"أفانتي" يتميزان بتقديمهم لجودة عالية من المنتجات، والتي أدت لارتفاع أسهمهم بشكل كبير في مجال الصناعات الغذائية، ولكن من منهم يتفوق على الأخرى من حيث الجودة والسعر والأرباح؟ 

"قاتيلو".. معمل صغير يتحول لأكبر شركة منتجة للألبان في مصر

بدأت شركة «قتيلو» لمنتجات الألبان بمعمل صغير في مدينة دمياط منذ 92 عامًا لتصنيع الجبن، واستغل "علي قتيلو" تميز الجبن الدمياطي مقارنة بباقي الأنواع المنتشرة، وأنشأ معمل لتصنيع الجبن معتمدة على تجميع الألبان على الدواب من قرى المحافظة، وتغلب قتيلو على عدم وجود وسائل مبردة وسريعة لنقل الألبان لحفظها من التلوث والبكتيريا كالموجودة الآن، بحيلة إضافة الملح إلى اللبن فور حلبه لحفظه قبل عملية تصنيعه، لتبدأ بعد ذلك رحلة واحدة من أكبر شركات منتجات الألبان في مصر.

تمتاز قتيلو بحصولها على شهادة الجودة والضمان العالمية، مما أهلها للتصدير لدول الخليج العربي وكندا وأمريكا، حيث يبلغ حجم الصادرات نحو %30 من إنتاجها، وتورد %70 للسوق المحلى، وتسعى الشركة لزيادة إنتاجها الفترة المقبلة، فيما يستحوذ السوقين الأمريكى والكندي على النصيب الأكبر من الصادرات، وبعض دول الخليج، مع سعيها للتوسع بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة لدخول أسواق جديدة مثل دول أمريكا الجنوبية مثل البرازيل والأرجنتين وغيرها من الدول.

بالنسبة لمنتجات قتيلو، تقدم منتجات ألبان قتيلو، جبنة رومي، جبنة بيضاء، سمن قتيلو، جبنة إسطنبولي، جبنة براميلي قتيلو، قشطة قتيلو، جبنة كريمي، مورتة قتيلو، بأسعار مميزة حيث يصل سعر الجبن ملح خفيف نحو 36 جنيه لوزن 250 جرام، بينما يصل سعر السمن الطبيعي 900 جرام بسعر 386 جنيه، الجبن الرومي القديمة نحو 244 جنيه لوزن 600 جرام.

أفانتي 
بدأت شركة افانتي بدأ كمشروع صغير في عام 1945 من قبل السيد عبد الفتاح خشالة، الذي يتمتع بخبرته في سوق المواد الغذائية وما هو مهم للمستهلكين، نما هذا المشروع الصغير في فترة وجيزة ليرتبط اسمه بعد ذلك بالجودة العالية والسعر المناسب، تركز "افانتي" حاليًا على توزيع منتجاتها في الأسواق المصرية والعربية والأفريقية

أكثر ما يميز "افانتي" عن أي شركة أخرى هو توسعاتها في تقديم منتجات غذائية مختلفة، فهي لم تقتصر فقط على تقديم الجبن، وإنما تقدم مأكولات بحرية أيضًا مثل التونة المعلبة والسردين، بالإضافة إلى زيت الزيتون والأنشوجة وغيرها.

"افانتي" تتوسع في منتجاتها.. "قتيلو" أسعارها معقولة
إذا تحدثنا عن جودة المنتجات وطعمها، فلا توجد واحدة منهم تتفوق على الأخرى، فالاثنان يقدمان جودة عالية وطعم مميز، ولكن تتفوق "أفانتي" على "قتيلو" من ناحية تنوع منتجاتها، فهي تقدم كل أنواع الجبن سواء رخيصة الثمن مثل الجبن البيضاء والجبن ذات سعر عالي مثل جبن الريكفورد والجبن اليوناني بالإضافة إلى الجبن الشيدر الموجودة بأكثر من طعم ونكهة مثل الأعشاب والكمون والفلفل.

أما شركة قتيلو، فهي تتبع استراتيجية التركيز على منتجات محددة، مع تقديمها بجودة عالية، وتصديرها بشكل أكبر للأسواق الأخرى. أما بالنسبة لأسعارها فهي أقل سعرًا مقارنة بـ "أفانتي"  




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022