leftlogo

مصانع الأجهزة الكهربائية تعتزم زيادة أسعار منتجاتها بعد ارتفاع سعر الصاج

A A A
اجهزة كهربائية
مصانع الاجهزة الكهربائية تعتزم زيادة اسعار منتجاتها
تقوم شركات الأجهزة الكهربائية بدراسة رفع أسعار منتجاتها مطلع يناير 2024 عقب زيادة شركة عز الدخيلة للصلب أسعارها من الصاج المسحوب على الساخن بنحو 7 آلاف جنيه للطن.

ارتفاع اسعار الصاج


فيما سجل سعر صاج «عز الدخيلة» 40 ألف جنيه للطن مع بداية الأسبوع الجاري مقابل 33 ألف جنيه، وتعد مجموعة شركات العز هي المنتج الوحيد للصاج في السوق المحلى، وتصدر إلى منتجاتها إلى دول أوروبا وأمريكا بحسب تصريحات محمد حنفي المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية.

البوتاجازات الاكثر ارتفاعًا  

من جانبه صرح حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية، إن المصانع عادة ما ترفع أسعار منتجاتها بذات القدر الذي ترتفع به أسعار المدخلات، مشيرًا أن البوتاجاز من أكثر الأجهزة التي تدخل في صناعتها الصاج بنسبة لا تقل عن 40 أو 45% يليه الثلاجة.

أضاف مبروك خلال تصريحات صحفية، أن شركات القطاع وحدها من تحدد نسب الارتفاع المرتقب في أسعار الأجهزة بعد حساب نسبة الصاج التي تدخل في صناعة كل جهاز على حدة، ومن المتوقع أن تزيد بنفس النسبة.

وأضاف أن ارتفاع سعر طن الصاج لـ 7 آلاف جنيه سيظهر مردوده على أسعار الأجهزة الكهربائية بداية من العام المقبل إذ تعتمد الشركات في الوقت الحالي على الصاج المخزن بالسعر القديم.

ارتفاع بنسبة %8.5 الصادرات 

وارتفعت صادرات المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بنسبة 8.5% خلال أول 10 أشهر من العام الجاري ليسجل 3.516 مليار دولار، مقابل 3.241 مليار دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

وقال محمد المهندس رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، إن المصانع تسعى خلال الفترة الحالية لرفع عجلة الإنتاج رغم التحديات التي تواجه الصناع من نقص واردات المواد الخام وصعوبة تدبير العملة الأجنبية للمستوردين.

ارتفاع مستلزمات الانتاج بنسبة 50%

وأشار عماد جمعة المدير المالي لشركة رويال بلاس إنترناشيونال للأجهزة الكهربائية، إن أسعار مستلزمات الإنتاج ارتفعت بنسبة 50% عن العام الماضي وبالتحديد أسعار الصاج والنحاس والمواسير.

وأفاد خلال تصريحات صحفية، أن الشركة ستتجه لرفع أسعار منتجاتها بداية من العام المقبل والتي تختلف عن الزيادات الحقيقية إذ تسعى الشركة لامتصاص جزء من الزيادات في تقليص هامش الربح ومضاعفة الإنتاج لزيادة نسب المبيعات.

الصاج يرفع من الاجهزة الكهربائية 

قال أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إن الصاج يدخل في صناعة الأجهزة الكهربائية بنسبة تصل إلى 80% وزيادة الطن بقيمة 7 آلاف للطن سيغذى السعر النهائي للمنتج.

وقال هلال أن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت بأكثر من 20% منذ ديسمبر 2023 ومن الصعب توقع اتجاه الأسعار مع بداية العام المقبل بسبب زيادة الدولار في السوق الموازي.

أشار إلى أن فتح الاعتمادات المستندية للشركات لشراء مستلزمات الإنتاج والإفراج عن البضائع المحتجزة الطريقة الوحيدة لعودة الأسعار إلى طبيعتها خلال العام المقبل، مطالبًا بتصنيع المنتجات المستوردة للهروب من ضغوط الدولار، وبالتحديد الصاج والإستانلس.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022