leftlogo

"عشان مايحصلش معاكي زي ما حصل مع سيرين"

الطريقة الصحيحة لـ"المقلوبة"

A A A
سيلفي سيرين عبد النور مع المقلوبة
سيلفي سيرين عبد النور مع المقلوبة
تعد المقلوبة من الأطباق الشهية والمحببة للكثير من الشعوب العربية، فهي معروفة في الأردن وفلسطين ولبنان منذ زمنٍ بعيد، وكانت تسمى (الباذنجانية) نسبةً إلى الباذنجان الذي يعد من أهم مكوناتها كما أنها لا تحتاج إلى وقت طويل في تحضيرها، ومعروف عنها أنها أكلة تقليدية لا تحتمل وجود أي إفتكاسات للحفاظ على طعمها المميز وخلال السطور التالية يستعرض فريق food today المقادير والخطوات الصحيحة لعمل "المقلوبة" لضمان نجاحها وننصحك بعدم إبتكار أي جديد في المكونات حتى لا تقعي في الموقف الحرج الذي تعرضت له النجمة اللبنانية سيرين عبد النور أثناء طهي المقلوبة في فيديو لجمهورها وكانت النتيجة صادمة


اظهار ألبوم ليست


اظهار ألبوم ليست


"المقلوبة" نوعين وبطريقة سيرين عبد النور "يبقوا تلاتة"



هناك نوعان متعارف عليهما من المقلوبة "المقلوبة بالدجاج" و"المقلوبة باللحم" وهما نفس المكونات مع إختلاف ما إذا كانت بالدجاج يستخدم فيها دجاجة كاملة مقطعة أو باللحم ويستخدم فيها كيلو من اللحم المقطع لمكعبات أما باقي المقادير هي:
2 كوب أرز مغسول.
 ½ 3 أكواب مرقة
3 ثمرات باذنجان كبيرة مقشرة ومقطعة شرائح طولية.
بصلة كبيرة مفرومة ناعم.
6 ملاعق كبيرة زيت.
ملعقة صغيرة بهارات مشكلة.
½ ملعقة صغيرة كركم.
½ ملعقة صغيرة حبهان مطحون.
 ½ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة، عود قرفة،3 ورقات لورا. ملح وفلفل أسود.



"'طريقة الطهي"
على نار متوسطة، يتم تسخين 4 ملاعق من الزيت، تشوح شرائح الباذنجان على الجهتين، حتى يُصبح لونها ذهبيًّا، ثم ارفعيها واتركيها جانبًا. على نار متوسطة، سخني باقي الزيت، ثم أضيفي البصل، وقلبيه حتى يذبل. أضيفي قطع الدجاج أو اللحم والملح والفلفل الأسود، وقلبي القطع مع البصل من 5 إلى 8 دقائق. في وعاء كبير، ضعي الماء أو المرق والملح والفلفل الأسود والكركم والقرفة المطحون والحبهان المطحون والبهارات، وقلبي جيدًا.


على نار متوسطة، ضعي قدر غير قابل للالتصاق، رصي شرائح الباذنجان في قاع وأطراف القدر، ثم ضعي خليط الدجاج أو اللحم مع البصل فوق الباذنجان. أضيفي نصف كمية الأرز وورقتي لورا وعود قرفة، ثم أضيفي باقي الأرز. صبي خليط الماء والبهارات فوق الأرز، واتركيه حتى يغلي. غطي القدر، واتركي الأرز على نار هادئة جدًّا من 45 إلى 55 دقيقة.
أما الطريقة الثالثة والتي كانت بها إضافات جديدة قامت بها سيرين عبد النور هي عمل مقلوبة اللحم والدجاج في صينية واحدة ورغم أنها أكدت أثناء عرض المقادير أن هذه الوصفة ليست شائعة في لبنان، ولكنها عرفتها أثناء تصوير خلال أحداث مسلسلها "الهيبة-حصاد"، حرصت سيرين عبد النور أن تتبع خطوات إعداد الوصفة بعناية، ولكن عندما حانت لحظة قلب الأكلة في طبق التقديم، كانت المفاجأة التي صدمتها بشدة وهي أن الباذنجان التصق في الوعاء نظرا لكثرة المقادير الموجودة داخله



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022