leftlogo

الليتشي والبطاطس واللوز والتفاح.. فواكه وخضراوات سموم قاتلة خطر الموت

A A A
6202123152135972352086
فواكه تعتبر سموم قاتلة

تتحول أنواع من الخضار والفواكه إلى سموم قاتلة فور دخولها جسم الإنسان، خاصة إذا تم تناولها قبل نضوجها على معدة فارغة، أو من قبل الأشخاص الذين يعانون سوء التغذية، خاصة الأطفال منهم.


وكثير من الأشخاص خاصة الأطفال يفضلون تكسير نواة بعض ثمار الفاكهة مثل نواة ثمرة المشمش أو الخوخ، غير مدركين لمدى الخطر الذي تحتويه تلك البذور عند تناولها لاحتوائها على حامض سام.

فاكهة الليتشي


تعد فاكهة " الليتشي" المغطاة بالأشواك، نسيجا طريا ورطبا، وحلو المذاق، لكنها قد تتحول إلى سم قاتل، حيث يصاب مئات الأطفال في الهند سنوياً بحالات الحُمّى ونوبات الصرع بسبب تناولها غير ناضجة، وخصوصاً إذا اجتمعت مع أعراض فقر الدم، أو انخفاض السكر، أو سوء التغذية.

الفاصولياء


تحتوي الكثير من فصائل الفاصولياء على المواد السامة، وتتكاثر بشكل كبير في "الحمراء النيئة" منها.

البطاطا


تتحول البطاطا إلى سامة، إذا بدأت البراعم بالخروج منها، أو عندما تصبح خضراء اللون.

قصب السكر


يسبب تناول قصب السكر القديم أو المُصاب بالتعفّن الإصابة بالتسمم.

الكاسافا أو البفرة


يحتوي جذر البفرة على مادة السيانيد السامة، وقد تكون سامة إن لم تعالج بشكل صحيح.

فاكهة الآقية


تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية الإفريقية قبل نضوجها على السموم ذاتها الموجودة في الليتشي، والتي قد تُسبب أمراض خطيرة، وتُطهى عادة قبل تناولها.
أوضح الدكتور محمد إيهاب فؤاد، رئيس قسم الأحياء في المركز القومي للبحوث في مصر، أن نواة بعض الفواكه تحتوي على الهيدروسيانيك وهو حمض غير عضوي سائل عديم اللون وشديد السمية، ويطلق عليه اسم prussic acid

اللوز والتفاح


وأضاف أن الحمض موجود في بذور التفاح واللوز، وخصوصا اللوز المر الذي يحتوي على كميات كبيرة نسبيا من سيانيد الهيدروجين، وهي أملاح حمض الهيدروسيانيك HCN
كما أوضح أن هذا الحمض موجود أيضا في بذور البرقوق والخوخ والمشمش وبشكل خاص في بذور اللوز الفاسد ويكون له طعم مر، مشيراً إلى أن تناولها يسبب آلاما في البطن وقد يؤدي للتسمم.

المشمش خطر الموت


وحذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية من أن 100 حبة أو 190 غراما من بذور المشمش كافية لإنهاء حياة الإنسان بمدة لا تتجاوز بضع ثوان، فيما تناول 40 غراما من نواة اللوز المر تشكل جرعة قاتلة وسامة، وفق الدكتور فؤاد.
وأضاف أن هذه البذور قد تكون ضارة أو سامة في حال تعرضها للرطوبة حيث تحدث تفاعلات كيميائية ما يؤدي إلى إطلاق حمض الهيدروسيانيك حيث يسبب التسمم.
كما أوضح أن الأشخاص الذين يتناولون بذور تلك الفاكهة يعرضون أنفسهم لخطر كبير، حيث تحتوى بذور المشمش واللوز النيئ أيضاً على مادة تتحول بعد هضمها إلى سيانيد الهيدروجين السام للغاية ويمكن التخلص من هذه المادة السامة بطبخ اللوز.
حيث أن الجرعات السامة أو القاتلة من حمض الهيدروسيانيك، تتطور عندما يصل تركيزه في الدم إلى 0.24 أو 0.97 ملليغرام في اللتر الواحد.
يذكر أن دراسة صادرة عن هيئة السلامة والغذاء الأوروبية، حذرت البالغين من استهلاك أكثر من نصف بذرة مشمش كبيرة في اليوم، بناء على تحليل لمستويات السيانيد الذي لا يجب أن تتجاوز نسبته بين 0.5 و 3.5 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الإنسان.
9fb63706-5a89-4d5e-a671-37eb8e58db3d_16x9_1200x676
فاكهة المشمش
71102846-7761-448a-b33f-7b6596e846cb
فاكهة الخوخ
b5c7b6ad-f5fa-4eee-8096-1b0da3670f84
فاكهة البرقوق


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022