leftlogo

فوود توداى يواصل فتح ملف الأعلاف البديلة لمواجهة الأسعار...بدائل محلية توفر مليارات

A A A
مع تزايد التوجه نحو التنمية المستدامة في الزراعة والإنتاج الحيواني، وزيادة أسعار الأعلاف عالميًا، أصبح البحث والابتكارا في مجال تحسين نظم التغذية الحيوانية أمرًا حيويًا، وفي هذا السياق واستكمالًا لملف الأعلاف البديلة لمواجهة الأسعار الذي يقدمه موقع فوود توداي، تأتي أوراق التوت كخيار واعد ومستدام كبديل للأعلاف الحيوانية التقليدية، ويُعَدُّ استخدام أوراق التوت في التغذية الحيوانية خطوة نحو الاستفادة الأمثل من الموارد المتاحة، وتحقيق التوازن بين الاحتياجات الغذائية للحيوانات وتحقيق الفوائد البيئية.

أوراق التوت: خيار غذائي متكامل وصديق للبيئة في تغذية الحيوانات

تتميز أوراق التوت بتركيبة غذائية غنية، حيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين، الألياف، الفيتامينات، والمعادن، هذا يجعلها خيارًا مثيرًا للاهتمام لتلبية احتياجات التغذية الحيوانية بشكل شامل، وتستفيد الحيوانات من فوائد تناول أوراق التوت في تحسين صحتها العامة وزيادة إنتاجيتها.

بالإضافة إلى القيمة الغذائية، تأتي أوراق التوت بخصائص بيئية إيجابية، فيعتبر استخدامها كبديل للأعلاف التقليدية تحولًا نحو الاستدامة، حيث يمكن إعادة تدوير مخلفات أشجار التوت والاستفادة الكاملة منها، كما أن تحسين جودة التربة وتقليل الضغط على موارد التغذية الأخرى يعدان من الجوانب البيئية الإيجابية لاستخدام أوراق التوت في تغذية الحيوانات.

 بديل للأعلاف التقليدية

يمكن استخدام أوراق التوت كبديل للأعلاف التقليدية في العلائق المتكاملة فهي تحتوي على نسب عالية من البروتين والألياف، مما يساهم في تلبية احتياجات الحيوانات الغذائية وتحسين أدائها العام.

تحسين خواص العلائق

يمكن استخدام أوراق التوت لتحسين خواص الطعم واللون والرائحة للحيوانات، فهي تعزز قابلية العلائق للاستهلاك وتحسن قبولها من قبل الحيوانات، مما يؤدي إلى تحسين التغذية والنمو.

 تعزيز المناعة الحيوانية

تحتوي أوراق التوت على مستخلصات طبية تزيد من مناعة الحيوانات ضد الأمراض، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الفعالة التي تعزز جهاز المناعة وتقاوم الالتهابات والأمراض المعدية.

زيادة إنتاجية الماشية الحلابة

يمكن استخدام أوراق التوت في مشروعات الماشية الحلابة لزيادة إنتاجية اللبن وتحسين خواصه، فهي تحتوي على مكونات غذائية مفيدة، مثل البروتين والألياف، التي تعزز إنتاج الحليب وتحسن جودته.

 ملائمة للأرانب

تعد أوراق التوت خيارًا ممتازًا كعليقة للأرانب بسبب احتوائها على نسب عالية من البروتين والألياف، فهي تساهم في تلبية احتياجات التغذية الخاصة بالأرانب وتحسن صحتها وأدائها.

خفض انبعاثات الأمونيا

هناك فوائد إضافية لاستخدام أوراق التوت في خفض انبعاثات الأمونيا داخل العنابر، فعندما يتناول الحيوانات العلائق التي تحتوي على أوراق التوت، يتم تحسين هضمها واستفادتها الغذائية، مما يقلل من إنتاج الأمونيا كناتج ثانوي لهضم البروتين في جسم الحيوانات.

بنسب البروتين تصل إلى 10%، والألياف، وبنسب الدهون المنخفضة، فأوراق التوت تعتبر جزءًا مهمًا من مخلفات مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني، ويمكن استفادة كبيرة منها في تحسين العلائق المتكاملة وزيادة إنتاجية الحيوانات.

إن أوراق التوت توفر فوائد عديدة في تحسين العلائق المتكاملة وزيادة إنتاجية الحيوانات، وتحتوي على نسب عالية من البروتين والألياف، وتحتوي على مستخلصات طبية تزيد من مناعة الحيوانات وتقاوم الأمراض بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام فروع وأغصان أشجار التوت في صناعة الحرير وغيرها من المنتجات المختلفة، إن استخدام أوراق التوت يعد خيارًا مستدامًا وفعالًا لتحسين الإنتاج الحيواني وتعزيز صحة الحيوانات
أقرأ أيضًا|الأزولا... الحل السحرى لمواجهة غلاء الأعلاف وارتفاع أسعار اللحوم
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022