leftlogo

طريقة عمل البصارة للشيف شربيني.. «حكاية أكلة فرعونية وسر تسميتها بهذا الاسم»

A A A
طريقة عمل البصارة
طريقة عمل البصارة

البصارة، تعتبر من الأكلات الشعبية المنتشرة بشكل كبيرة داخل المنازل المصرية، خاصةً بموسم الشتاء بقرى الوجه البحري، نظرًا لأنها تمنح الجسم بالطاقة الإحساس بالدفء الشديد، وهذه الأكلة عبارة عن خليط من المكونات التي تُعطي لها مذاق لذيذ، وإذا لم تكن تناولتها من قبل يمكنك اتباع هذه الخطوات لتحضيرها في المنزل.

طريقة عمل البصارة للشيف شربيني
وقت التحضير: 15 دقيقة
تكفي: 4 أشخاص


مقادير عمل البصارة
فول مدشوش
ثوم
مرقة دجاج
بصل
كزبرة خضراء
نعناع
شبت
كون
بصل محمر
زيت زيتون
ملح
فلفل أسود

 طريقة عمل البصارة للشيف شربيني

1- في وعاء «حلة» كبيرة، على نار متوسطة، نضع بها ماء مغلي ونضيف إليها كل من ثوم وفلفل حار وبصل وكمون ومكب مرقة دجاج ونعناع وشبت وكزبرة خضراء.
2- نضيف إلى المكونات السابقة، الفول المدشوش، مع التقليب الجيد، ونضيف الملح والفلفل الأسود، ونضع عليهما زيت الزيتون، ونتركها على النار المتوسطة حتى تغلي كل المكونات.
3- بالمضرب الكهربائي، نقوم بفرم هذه المكونات داخل الوعاء على النار حتى تُصبح ناعمة مثل الملوخية.
4- وفي المقلاة «الطاسة» على النار، نقوم بتشويح البصل بعد تقطيعه شرائح، حتى يتغير لونه للون الذهبي.
5- أخيرًا نضع البصارة في أطباق التقديم، ونضع عليها شرائح البصل، ويمكن تناولها ساخنة.

ليه أسمها بصارة!

البصارة، أكلة عرفها المصريين منذ عصور الفراعنة، وهو الغذاء الأساسي فغي ذلك الفترة، وكانت تُسمى «بيصارو»، وانتشرت بسرعة البرق، إلى الدول العربية وأصبحت الأكلة الشعبية في كل من مصر والجزائر وفلسطين وتونس.

وتتضمن البصارة العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، بسبب احتوائها على مصدر البروتين وهو الفول والبصل وزيت الزيتون، ويُنصح بتناولها خاصة في فصل الشتاء، لأنها تُعطي الجسم احساسًا بالدفء الشديد، وطبق البصارة المصرية لا يختلف كثيرًا عن نظيرتها في الدول العربية خاصة في فلسطين والتي تستخدم أثناء تحضيرها الملوخية والعدس الأصفر بدلًا من الفول المدشوش.


البصارة-المصرية1
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022