leftlogo

المأكولات البحرية

طريقة عمل الجمبري المقلي من مطبخ الشيف علاء الشربيني

A A A
عشاق الجمبري
عشاق الجمبري

المأكولات البحرية من الأطباق والوصفات المحببة للكثيرين، ومن أشهر أطباق البحريات التي يرغبها ويشتهيها الجميع هو الجمبري، ويمكن إعداد طبق الجمبري بأكثر من طريقة منها الجمبري المقلي والمشوي أو الجمبري الطاجن بالخضروات، وهناك أيضا قطع الجمبري التي ترص على الأرز الصيادية، وكلها من الطرق اللذيذة والمفضلة للجميع.. واليوم تعالوا نتعرف على طريقة عمل الجمبري من مطبخ الشيف علاء الشربيني.


مدة التحضير: 20 دقيقة
تكفي: أفراد


مقادير الجمبرى المقلى للشيف علاء الشربينى


طريقة عمل الجمبري اللذيذ
نصف كيلو جمبري
كركم
ثوم مفروم
ملعقة كبيرة كمون
ليمون
نشا
زيت نباتي للقلي


طريقة عمل الجمبري للشيف علاء الشربيني


الجمبري بطريقة الشيف علاء الشربيني
- للحصول على لون أصفر مميز للجمبري يستخدم الكركم.
- بعد شطف الجمبري جيدًا بالماء، يمكن تتبيله بمزيج يتكون من، ملعقتين كبيرتين من الثوم المفروم وملعقة كبيرة من الكركم وملعقة كبيرة من الكمون وقليل من الملح وعصير الليمون ، حيث تقلب كمية الجمبري مع هذا خليط البهارات ويظهر اللون على الجمبري لأن الكركم أعطى له لون أصفر جميل وشهي.
- ضع ملعقة نشا على الدقيق لجعل الجمبري المقلي مقرمش.
- أحيانا يتسم الجمبري الذي نتناوله في المطاعم والمحال الخارجية بأن نسيجه متين، والسر هو إضافته إلى ملعقة من النشا على الدقيق، لأن ذلك سيجعل لونه ذهبيًا وطعمه لذيذًا.
- ينخل قطع الجمبري لتنظيفه من بقايا الدقيق.
بعد تغطية الجمبري بالدقيق تمامًا، يفضل استخدام مصفاة كبيرة أو منخل للتخلص من بقايا الدقيق والصاق خليط البهارات والكركم به تماما.
- وضع نصف ليمونة على الزيت
- بعد تسخين الزيت الغزير، يمكن إضافة نصف قطعة من الليمون إلى الزيت بدون تقشيره أو عصره، لأن ذلك سيعطي الجمبري طعمًا لذيذًا ويزيل أي رائحة غير مرغوب بها.
- رش بعض الكمون بعد أن يبرد الجمبري.
- الكمون هو توابل له نكهة مميزة ، خاصة إذا تم رشه على الجمبري بعد 5 دقائق من رفعه من النار، يصفى من الزيت باستخدام المناديل الورقية ، ويقدم.


نصائح التقديم
- يمكن تقديم صوص الرانش مع طبق الجمبري المقلي.

 


طريقة عمل صوص الرانش

2 فص ثوم

ربع ملعقة ملح

ربع كوب بقدونس (طازج ومفروم ناعم جداً)

كوب مايونيز

نصف كوب لبن زبادي

ملعقة كبيرة خل أبيض



طريقة عمل صوص الرانش

1. يفرم الثوم ناعم ويخلط مع الملح ثم يدق حتى يصبح كالمعجون.
2. يخلط الثوم مع البقدونس المفروم.
3. يخلط المايونيز مع اللبن والخل.
4. يضاف الثوم والبقدونس ويحرك المزيج جيدا حتى تتجانس المكونات.
5. يحفظ الخليط في وعاء محكم بالثلاجة ويستخدم كمقبلات أو كتغطية للجمبري حسب الرغبة.

 

فوائد المأكولات البحرية

تتميز المأكولات البحرية بفوائدها المذهلة التي تعود على صحة الإنسان، تعالوا معا نتعرف على أهمية الماكولات البحرية.
لا شك أن المأكولات البحرية هي طعام شهي ومحبب وغنية بالمغذيات أيضًا، حيث أنها مصدر للبروتين والفيتامينات، كما أن من المتعارف عليه أن المأكولات البحرية والأسماك هي مصدر طبيعي للفيتامينات التي تؤدي العديد من الوظائف المختلفة، مثل إنتاج الطاقة، والتمثيل الغذائي، والتركيز.


أفضل أنواع المأكولات البحرية
السلمون


غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3.
مصدر كبير للبروتين.
غني فيتامين ب.
مصدر جيد للبوتاسيوم.
محمل بالسيلينيوم.
غني بمضادات الأكسدة.
يساعد السلمون على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعزز صحة الدماغ وحيوية البشرة، كما يساعد تناول وجبتين في الأسبوع على الأقل من سمك السلمون في تلبية احتياجاتك من المغذيات وتقليل خطر الإصابة بأمراض عديدة.


المحار


يحتوي المحار على الزنك الذي يساعد على النمو السليم للجسم، ويقوي جهاز المناعة، ويعزز الشفاء من الأمراض، كما يحتوي الكثير من العناصر المفيدة، مثل: أحماض أوميجا 3 الدهنية، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
يساعد المحار في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، حيث أوجدت دراسة أن تناول المحار يمكن أن يزيد من نسبة الكولسترول الجيدة (HDL) في الجسم.


بلح البحر

بلح البحر هو الغذاء الصحي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والأوميجا 3، كما أنه مصدر غني بالسيلينيوم، والحديد، وفيتامين B12، واليود، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

الجمبري


يحتوي 85 غم من الجمبري على جرام واحد من الدهون فقط، بالإضافة إلى ذلك يعد مصدر جيد للحديد والكالسيوم.

حبار البحر

حبار البحر هو مصدر جيد للبروتين والأحماض الأمينية الأساسية والعديد من الفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي 85 غم من الحبار على 134 سعرة حرارية وأكثر من 25% من قيمة الصوديوم اليومية، ويفضل تناوله بدون مواد إضافية بسبب احتوائه على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية.


الماكريل


على عكس الأسماك البيضاء الصغيرة الماكريل هو نوع من الأسماك الغنية بالدهون الصحية، حيث أثبتت دراسات أنه يساهم في خفض ضغط الدم والحد من تصلب الشرايين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022