leftlogo

طريقة عمل الفسيخ في البيت.. 3 أسرار وراء نجاح «تخليل الفسيخ»

A A A
احتفالات الرنجة والفسيخ
فسيخ
الفسيخ.. أكلة لا يختلف على حُبها أحد، يتناولها عُشاقها ليس فقط في أعياد شم النسيم بل على مدار أيام العام، وترجع هذه الأكلة إلى عصر الفراعنة وتحديدًا من الأسرة الخامسة، وكان المصريون القدماء يُجففوا الأسماك وتقدمه للآلهة كقربان، لذا خلال السطور التالية نقُدم طريقة تخليل الفسيخ في البيت خطوة بخطوة.

مقادير عمل الفسيخ في البيت

كيلو سمك بوري «الحجم حسب الرغبة»
½ كيلو ملح
معلقة شطة

طريقة عمل الفسيخ

1-نقوم بغسل السمك جيدًا عدة مرات، وندخل الماء في خياشيم السمك.
2-نُصفي السمك من الماء، ونضغط على السمكة من ناحية الذيل، ونضع المناديل الورقية في الخياشيم، لضمان عدم وجود أي سوائل بداخله، ونُغطيها بالشاش لمدة 24 ساعة، حتى تصبح السمكة طرية.
3- في بولة عميقة، نضع الملح والشطة ونخلطهما جيدًا، ونحشي السمك بهذه الخلطة من الخياشيم، حتى تكون الخياشيم ممتلئة بهذه الخليط.
4- نقوم بفرد أرواق النايلون على رُخامة المطبخ، ونرش أعلها ملعقتان كبيرتان من خليط الملح والشطة، ونضع السمكة فوقها، وإذا أردت وضع سمكتين في كيس نايلون واحد، نضعهما فوق بعض بطريقة خلف خلاف إي أن يكون ذيل السمكة بجوار رأس السمكة الثانية، ونرش عليهما خليط الملح والشطة من جيد، ونلفهما بكيس نايلون بطريقة مُحكمة.
5- نضع أكياس السمك الملفوف، فوق بعضها البعض، ويفضل أن نقوم بلف السمك بـ 6 أكياس فوق وبعض، لمنع إخراج الهواء منها حتى لا يفسد السمك
6- نضع أكياس السمك في صينية، في مكان مرتفع خاف بعيدًا عن الشمس.
7- ويمكن تقليب أكياس السمك يوميًا لمدة أسبوعين.
8- بعد مرور أسبوعين، نقوم بفتح أكياس السمك، ونُزيل قشور السمك وفتح بطنه، وننظفه جيدًا، ونضع عليه الزيت وعصير الليمون، ويمكن تناوله مع العيش البلدي.

أسرار نجاح عملية تخليل الفسيخ

- يُفضل أن يكون السمك البلطي طازج وكبير
- يجب أن يُضع في مكان جاف ومحكم الغلق.
- يجب تقليبه بين الوقت والأخر.
يمكن وضع السمك داخل برلمان محكم الغلق مع اتباع كافة الخطوات السابق ذكرها.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022