leftlogo

طريقة عمل الكبدة الإسكندراني.. «اعملها احسن من الجاهزة في 4 خطوات»

A A A
طريقة عمل الكبدة الاسكندراني للشيف شربيني
الكبدة الإسكندراني
طريقة عمل الكبدة الإسكندراني.. الكبدة الإسكندراني بمجرد سماع اسمها يشرد عقلك على الفور نحو عروس البحر المتوسط -محافظة الإسكندرية- ملوك الكبدة الحارة، وتحديدًا كبدة الفلاح، نظرًا لمذاقها الحار التي لا يختلف عليها اثنين، وتبحث الأمهات وعشاق الكبدة الإسكندراني عن طريقة عمل الكبدة الإسكندراني زي المطاعم.

طريقة عمل الكبدة الإسكندراني.. نقدم لكم فريق Food Today خلال السطور التالية طريقة عمل الكبدة الإسكندراني، بالإضافة إلى فوائد الكبدة الإسكندراني المتعددة التي تعود على جسم الإنسان.

طريقة الكبدة الإسكندراني 
وقت التحضير: 20 دقيقة
تكفي: 3 أشخاص


مقادير عمل الكبدة الإسكندراني
كيلو كبدة بقري «مقطعة ويفضل أن تكون عصافير»
كوب كبير زيت
ملعقة بهارات كبدة
ملعقة بهارات كبدة إسكندراني
ملعقة كبيرة ثوم مفروم 
ملعقة كبيرة خل
ملعقة كبيرة هريسة
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة فلفل أسود 
ملعقة صغيرة كزبرة
ملعقة صغيرة شطة حمراء
ملعقة أو رشة صغيرة كمون
قرن فلفل حار

طريقة عمل الكبدة الإسكندراني


1- في وعاء عميق، نخلط كل من البهارات والثوم المفروم والخل والهريسة والملح والفلفل الأسود والكزبرة والشطة والكمون والفلفل الحار، بشكل جيد حتى تتجانس كافة المكونات.
2- نضع الكبدة في وعاء التتبيلة السابق تحضيرها في الخطوة الأولى، مع التقليب الجيد حتى تتشرب الكبدة التتبيلة، ونقوم بتغطية الوعاء، ونتركها لا لا تقل عن ساعتين.
3- في المقلاة على نار متوسطة، نضع كوب زيت ونتركه حتى  يسخن جيدًا، وبعدها نضيف ملعقة كبيرة من التتبيلة السابقة تحضيرها حتى يتشرب الزيت رائحتها، وبعد ذلك نضع  الكبدة في الزيت ونتركها حتى تنضج.
4- نرفع الكبدة من المقلاة، ونضعها في طبق التقديم ويمكن تزينها بالبقدونس أو الجرجير.

فوائد الكبدة الصحية


كشف تقرير نشرته مجلة Minerva Medica، نتائج تجربة سريرية أجريت على الكثير من المرضى، وانتهت التجربة إلى وجود علاقة وثيقة بين الشفاء من أمراض الكبدة وتناول الكبدة، بنتية احتواء الكبدة على العديد من العناصر الغذائية التي تذكرها فيما يلي:

1- الكبدة مصدر غني بالحديد، والتي تساعد في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.
 2- الكبدة مصدر غني بفيتامين أ، ويعمل فيتامين أ في الحفاظ على الرؤية بشكلٍ صحي، بالإضافة إلى تعزيز صحة الجهازين التناسلي والمناعي، كما يحافظ فيتامين أ على صحة القلب والكلى.
3- الكبدة مصدر غني بفيتامينات ب وحمض الفولات، المفيد للمرأة الحامل الذي يعمل على تكوين الحمض النووي الخاص بالجنين.
 4- الكبدة تقي من التهابات الكبد الفيروسي، وهو ما كشفته تجربة سريرية نشرت في جريدة Hepato-Gastroenterology عام 2004، وتتضمن تقرير الجريدة، أن التجربة أجريت على 65 شخصاً يعانون مرضى التهاب الكبد الفيروسي ج؛ وهذا المرض يؤثر بشكلٍ رئيسي على عمل الكبد، واكدت التجربة أن تناول الكبدة تساهم في تخفيف الالتهابات الفيروسية وذلك إلى جانب الأدوية الخاصة بالفيروس التي يوصي بها الطبيب.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022