leftlogo

طريقة عمل الملوخية باللحمة المفرومة

A A A
ملوخية بالأرانب 1
طريقة عمل الملوخية باللحمة المفرومة

الملوخية، من الأكلات التي يعشقها المصريين، وتتفنن المطاعم في طريقة تقديمها بشكل كبير، وهو ما تبحث عنه العديد من الأمهات عبر مواقع الإنترنت، لذا نقدم بين أيديكم خلال السطور التالية طريقة تحضير الملوخية باللحمة المفرومة.

طريقة تحضير الملوخية باللحمة المفرومة

مدة التحضير: 10 دقائق
تكفي: 4 أشخاص



مقادير عمل الملوخية باللحمة المفرومة

½ كيلو ملوخية خضراء
200 جرام لحم مفروم
3 حبات ثوم مقشر
ملعقة كبيرة سمنة
ملعقة صغيرة فلفل أسود
3 ملاعق زيت نباتي
ملح حسب الرغبة

طريقة تحضير الملوخية باللحمة المفرومة


1-نقوم بتحضر البصل، مع حبات الثوم وأوراق الكزبرة والزبدة، وبعدها نُضيف اللحم المفروض ويتم تقليب كافة المكونات حتى يستوى اللحم.
2-يتم إضافة الملح والفلفل إلى اللحم وقلبيهم.
3-نضع الملوخية في وعاء ماء على النار ونغطيها ونتركها.
4-في وعاء نقوم نسخن السمن والزيت، ثم نضيف اللحم ونقلبه قليلاً.
5-نغطي الوعاء وتركه على نار هادئة لمدة 30 دقيقة
6-نضيف كوب من الماء، ويتم تقديمها.

أصل أكلة الملوخية:

يعود نبات الملوخية إلى عصر قدماء المصريين الملوخية، حتى أن البرديات الفرعونية أظهرته ولكنهم كانوا يعتبرونها سامة ويطلقون عليها اسم "خية"، ومع دخول الهكسوس وجدوها غير سامة بل فحاولوا أكلها وابتدعوا طرق لطبخها.
ولكن هناك اختلاف حول أكلة الملوخية، إذ أن هناك رواية تٌرجح أن الملوخية تنتمي للعصر الفاطمي وكان يطلق عليها "ملوكية"، حيث كانت يقتصر تقديمها على الملوك فقط، بعد وصفها أحد الأطباء للملك حين كان مريضا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

فوائد الملوخية:

تزخر الملوخية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات لما يقارب من 30 عنصر، في مقدمتها البوتاسيوم والكالسيوم وA  و E و C و E و B6 و B9 وعى الرغم من ذلك تحتوى على سعرات حرارية قليلة خاصة أنها غنية بالألياف الغذائية، فكل 100 جرام من الملوخية يحتوي على 71 سعر حراري فقط، فيما يلي نستعرض جزءا من الفوائد التي تتمتع بها الملوخية لجسم الإنسان، وهي كالتالي:

صحة القلب والأوعية الدموية:
الألياف الغذائية التي تزخر بها الملوخية تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار من الجسم، بل وتزيد من نسبة الكوليسترول المفيد بالجسم، كذلك عنصر البوتاسيوم يسهم في تنظيم مستويات ضغط الدم، حيث أن ذلك هام للغاية لصحة القلب والشرايين، إلى جانب المساهمة في تجنب فرص الإصابة بجلطات الدم.

الوقاية من السرطان:
تشتمل الملوخية على العديد من مضادات الأكسدة والتي تقي من عدة أنواع من السرطانات منها القولون وعنق الرحم والرئة، وذلك لاحتوائها على مادة الجلوكوسايدز التي تحارب مرض السرطان، كذلك فيتامين B9 يساعد على منع تطور الأنسجة السرطانية، إلى جانب عنصرين هامين لمحاربة السرطان وهما كاروتينات وسيلينيوم.

علاج الأنيميا:
تعد الملوخية من أنواع الخضراوات الورقية قاتمة اللون، والتي تحتوي على عنصر الحديد المكون الأساسي لكرات الدم الحمراء، لذا فيمكنها علاج نقص فقر الدم.

تعزيز كثافة العظام:
الكالسيوم والفسفور من العناصر الأساسية التي تحتويها الملوخية وهو ما يجعلها من أهم الخضراوات التي تقي من هشاشة العظام، إلى جانب المساهمة في مكافحة الالتهابات مثل التهاب المفاصل والروماتيزم.

العناية بالبشرة:
من المعروف أهمية فيتامينيA  و E في صحة ونضارة البشرة والشعر ومكافحة الشيخوخة وعلاج حب الشباب، وهو ما تعززه الملوخية عند تناولها بشكل منتظم، كذلك تساعد على محاربة مرض الضمور البقعي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
الألياف الغذائية التي تحتوي عليها الملوخية تساعد على انتظام عمليات الهضم، والوقاية من الإمساك، وتخفيف أعراض القولون العصبي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022