leftlogo

أطباق رئيسية

طريقة عمل الموزة من مطبخ الشيف حسن

A A A
طريقة عمل الموزة للشيف حسن
طريقة عمل الموزة للشيف حسن

تعد الموزة من أطباق اللحوم الهامة والمميزة التي تقدم على الموائد المختلفة، ويفضلها أغلب محبي اللحوم، سواء كانت موزة ضاني أو كندوز، واليوم يقدم لنا الشيف حسن طريقة عمل الموزة بتتبيلة مميزة ولا تحتاج إلى الكثير من المكونات، تعالوا نتعرف معًا على طريقة عمل الموزة من مطبخ الشيف حسن.


مدة التحضير: 110 دقيقة.
يكفي: 5 أفراد.


مقادير الموزة للشيف حسن


- 1 كيلوجرام من لحم الموزة.
- 200 جرام من الدقيق.
- 100 جرام من البصل المفروم ناعمًا.
- 100 جرام من الفلفل الأخضر.
- 25 جرام من الثوم المفروم ناعمًا.
- 10 جرام من الفلفل المجروش.
- 5 جرام من الملح.
- 5 جرام من الكمون.
- 5 جرام من الفلفل الأسود.
- 200 مللي من عصير الطماطم.
- 100 مللي من الزيت النباتي.
- 25 مللي من عصير الليمون.


طريقة عمل الموزة للشيف حسن بالخطوات


- يوضع الزيت في وعاء مناسب الحجم، على النار ويترك حتى يسخن تمامًا.
- يوضع الدقيق في طبق، ويتم تبطين الموزة بالدقيق جيدًا من كافة الجوانب والاتجاهات.
- يوضع اللحم في وعاء الزيت حتى يأخذ الصدمة من جميع الجهات.
- يضاف البصل المفروم على اللحم مع التقليب جيدًا، ويتبل بالملح والفلفل الأسود، ثم - يضاف الثوم المفروم، والفلفل الأخضر المفروم، مع تقليب المكونات كلها.
- يوضع عصير الطماطم إلى الموزة مع التقليب باستمرار، ويترك حتى يأخذ غلوة.
- يضاف عصير الليمون، ثم تتبل الموزة ببقية التوابل الموجودة، وتقلب المكونات مرة أخرى، ثم تترك حتى تصل إلى تمام النضج.


نصائح التقديم:

يفضل أن تقدم الموز واء ضاني أو كندوز مع الأرز بالشعرية.


معلومات عن لحم الموزة

لحم الموزة هو لحم الساق في العجل أو الخروف، ويحتوي نسبة عالية من الغضاريف والعروق، لذلك يتطلب طهيه وقتاً أطول من غيره من القطعيات حتى ينضج بالشكل المناسب ليتم تناوله، ولكنه مع ذلك من الأنواع المفضلة من اللحوم المستعمَلة في الطهي لطعمه المميز وفوائده العديدة.


فوائد لحم الموزة

يحتوي لحم الموزة على نسبة قليلة من الدهون التي يمكن التخلص من أغلبها قبل إعداد اللحم وتناوله، إلا أنه أيضاً يُعتبَر من اللحوم الحمراء التي تمد الجسم بنسبة عالية من البروتين والتي تساهم في بناء الأنسجة والعضلات والعظام، وإضافة إلى ذلك، يحتوي لحم الموزة على عدد كبير من الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم البشري، ومنها فيتامين (ب) الذي يساعد على التخلص من التعب والإجهاد، ويمنح الجسم النشاط والحيوية، ويقوّي القلب والدورة الدموية.


ويساهم اللحم الأحمر في منع تخثّر الدم ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، كما أنه يحتوي على كمية من المعادن مثل السيلينيوم الذي يساعد على في الحماية من سرطان القولون، والزنك الذي يزيد مناعة الجسم ويمنع تصلب الشرايين، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد لصحة القلب، والفوسفور الذي يساهم في بناء العظام والأسنان، كما يحتوي لحم الموزة أيضاً على نسبة عالية من الفيتامين (ب12) الذي يحمي من فقر الدم ويقوّي الذاكرة، إضافة إلى فيتامين (ب6) الذي يساعد في تخزين الطاقة في الجسم ويحميه من التعب.

 

أضرار الإفراط في تناول اللحوم

الشعور بالنعاس والتعب

تتمتع اللحوم بنسب هائلة من البروتين، الهام للطاقة، إلا أن هضم اللحوم يستغرق وقتًا طويلًا، ما يجعل الجسم يشعر بالنعاس والتعب بسرعة، ما يؤدي إلى تأخر استجابة الدماغ وزيادة التركيز، وذلك على عكس الكربوهيدرات التي تعطي للجسم دفعة فورية من الطاقة.


تساقط الشعر وشحوب البشرة

إذا كنت تعتمد على البروتين يوميًا، فسترى النتيجة وهي تساقط الشعر وعدم نضارة البشرة، ويرجع السبب إلى أن اللحوم تفتقر إلى فيتامين (ج)، الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، وبالتالي زيادة فرص نضارة البشرة وتقوية الشعر.


ضعف المناعة

يمكن أن تمرض بسهولة، إذا اعتمد نظامك الغذائي على البروتين فقط، وذلك لأن الدهون المشبعة في اللحوم، تزيد من فرص التهاب الجسم، فضلًا عن خلو اللحوم من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، ما يجعل الجسم عُرضة للإصابة بالالتهابات.


الإمساك

تحتوي اللحوم على نسبة ضئيلة من الألياف الغذائية، والهامة لتحسين حركة الأمعاء، لذا الاعتماد على اللحوم في النظام الغذائي، يساعد على زيادة خطر الإصابة بالإمساك.

 

أمراض القلب

قد يكون قلبك في خطر، بسبب اختيار اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والتي تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.


حصوات الكلى

تناول اللحوم يوميًا يجعلك أكثر عُرضة للإصابة بحصوات الكلى، نظرًا لامتلاء البروتين الحيواني بمركبات البيورينات، والتي تتحلل عند الهضم إلى حمض اليوريك، وزيادة هذا الحمض في الدم تسبب خطر الإصابة بحصوات الكلى.


زيادة الوزن

البروتين مفيد في بناء العضلات، إلا في حال تناول كميات كبيرة من اللحوم، تفوق احتياجات الجسم، نظرًا لأن الجسم يخزن البروتين على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

ومن أشد أخطار اللحوم الحمراء بشكل عام هو إمكانية تسببها في الإصابة بالسرطان أعلن، وفق ما أعلنته جمعية السرطان الأمريكية،  والتي قالت إن تناول 510 جرام من اللحوم الحمراء أسبوعيًا، يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

الموزة بالخضروات
الموزة بالخضروات

الموزة الشهية

الموزة الشهية

الموزة بالتتبيلة المميزة

الموزة بالتتبيلة المميزة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022