leftlogo

أطباق رئيسية

طريقة عمل كفتة الفراخ المشوية للشيف فاطمة أبو حاتي

A A A
طريقة عمل كفتة الفراخ
طريقة عمل كفتة الفراخ

تعتبر طريقة عمل كفتة الفراخ المشوية للشيف فاطمة أبوحاتي من أشهي الوصفات التي يمكن تحضيرها في المنزل، وهي مناسبة لأكلات الصيف السريعة، ويمكن تحضيرها في المناسبات والمتنزهات.
ويمكن عمل كفتة الفراخ المشوية على طريقة الشيف فاطمة أبوحاتي بخطوات بسيطة وسريعة، ويمكن تطبيقها في المنزل بأقل المكونات وأسهل التكاليف.. تعالوا نتعرف على طريقة عملها في خطوات سريعة.


زمن التحضير: 30 دقيقة
تكفي: 7 أفراد


مقادير كفتة الفراخ المشوية للشيف فاطمة أبوحاتي

كيف يمكن عمل كفتة الدجاج في المنزل
2 كيلو صدور وأوراك مفرومين
2 ملعقة كبيرة برغل مغسول ومصفى
1 ثمرة بصلة مقطعة صغير
4  ملعقة كبيرة شوفان مطحون
ملح
فلفل
1ملعقة صغيرة باكينج بودر
رشة بهارات من (زعتر /بابريكا / ثوم بودر /حبهان بودر / بارات سبعة)
رشة سكر

طريقة عمل كفتة الفراخ المشوية للشيف فاطمة أبوحاتي 


أطيب كفتة دجاج
- في داخل وعاء عميق تضاف الدجاج المفرومة مع البرغل مغسول ومصفي وغير منقوع والتوابل والباكينج بودر والبصل.
- تعجن المكونات كلها جيدا مع بعضها البعض وتغطى وتدخل الثلاجة حتى ترتاح.
- إحضار سيخ مدهون زيت وصينية مدهونة زيت وتشكل العجين وترص كل كمية الكفتة على الصنية إلى أن تنتهي تمام الكمية، ثم تغطى بورق فويل، وتدخل فرن على درجة حرارة 200.
- عندما تغلي ترفع كفتة الفراخ المشوية على الشبكة، حتى تنضج تماما ويتم إزالة الغطاء، وتترك تأخد لون.


نصائح التقديم

تقدم كفتة الدجاج مع الخضار السوتية، والأرز الأبيض.

 


فوائد تناول لحم الدجاج

لحم الدجاج

تتميز لحوم الدواجن بكونها غذاء مناسباً للاستهلاك من قِبل جميع الفئات العمرية، إضافة إلى احتوائها على قيمةٍ غذائيّةٍ عالية، فهي غنيّةٌ بالعديد من المواد الغذائية
مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين:
يحتوي كل 100 جرام من صدر الدجاج قليل الدهون على 64% من الكمية اليومية المُوصى بها من البروتين، والدجاج يُعدُّ مصدراً للبروتين عالي القيمة البيولوجية؛ أي الذي يرتفع مستوى امتصاصه واستخدامه في تكوين بروتينات أخرى ويساعد تناول البروتين على الحفاظ على الكتلة العضلية، وبناء العضلات مع ممارسة تمارين القوة، كما أنّه يساهم مع الكالسيوم في حماية العظام وتعزيز صحتها وقوتها، بالإضافة إلى ذلك فإنّ تناول البروتين يساعد على زيادة الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام.


مصدرٌ للفيتامينات والمعادن

يُعد الدجاج مصدراً للفيتامينات الذائبة في الماء، بما في ذلك فيتامين ب12، وفيتامينات أخرى من مجموعة فيتامين ب، مثل: النياسين أو فيتامين ب3 (بالإنجليزية: Niacin)، وفيتامين ب6، وحمض البانتوثينيك أو فيتامين ب5 (بالإنجليزية: Pantothenic acid)، ومقارنةً باللحوم الحمراء فإنّ الدجاج يحتوي على كمية أقل من فيتامين ب12 والحديد، وكمية أعلى من فيتامين ب3، كما يُعدُّ مصدراً جيداً للسيلينيوم، والنحاس، والزنك.


المساهمة في إنقاص الوزن

في دراسةٍ نُشرت في مجلة Nutrition عام 2003، وأُجريت على مجموعة من السيدات اللواتي يعانين من فرط الوزن واتبعنَ نظاماً غذائياً منخفضاً بالسعرات الحرارية مع الاعتماد على الدجاج او على اللحم البقري كمصدر رئيسي للبروتين وممارسة التمارين الرياضية، وقد وضحت النتائج خسارة الوزن، وانخفاض نسبة الدهون، ومستوى الكوليسترول الكلي، والسيئ.
فوائد تمتلك دلائل علمية أقل قوة المساهمة في خفض ضغط الدم: أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry عام 2008، إلى أنّ الكولاجين المُستخلص من أرجل الدجاج الذي تم تحليله عبر مجموعة من الإنزيمات والإنزيم المحول للأنجيوتنسين، له تأثير في خفض مستوى ضغط الدم خلال ساعات قليلة من استهلاكه.
احتمالية التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية: (بالإنجليزية: Degenerative disease) حيث أشارت مقالة مراجعة نُشرت في مجلة Food and Nutrition Research عام 2015، إلى أنّ استهلاك لحم الدجاج كجزء من النظام الغذائي الغنيّ بالخضراوات يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالأمراض التنكسية، مثل: بالسكري من النوع الثاني والأمراض القلبية الوعائية، كما أنّ تناوله بكمية معتدلة يخفض من خطر الإصابة بالسرطان أيضاً.

 

أضرار فرط تناول الدجاج


ومن أضرار الإكثار من تناول الدجاج، أنه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، نظرا لما يحتوي عليه من الكوليسترول والدهون المشبعة، وأظهرت الدراسات أن بعض الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
وتشير بيانات المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، إلى أن أمراض القلب من بين أبرز أسباب الوفيات في الولايات المتحدة.
وينبه الخبراء إلى أن "من يكثرون أكل الدجاج يجدون صعوبة في ضبط أوزانهم، بخلاف الأشخاص النباتيين الذين يتمتعون بنظام تمثيل غذائي أفضل، ولديهم قدرة على تحويل ما يأكلونه إلى طاقة بسرعة أكبر".
ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين إلى رائحة الفم الكريهة، وتنظيف الأسنان لا يزيل الرائحة، ولكن يمكنك مضاعفة كمية الماء التي تتناولها ومضغ اللبان لمواجهة بعض هذا التأثير، كما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، لأن الأنظمة الغذائية عالية البروتين عادة ما تكون منخفضة الألياف.
ومن جهة أخرى، يحذر الخبراء من أن الإكثار من الدجاج قد يجعل أجسامنا أقل استجابة للأدوية عندما نمرض، بسبب زيادة جرعات المضادات الحيوية التي يقدمها المربون إلى الدجاج لينمو بشكل أفضل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022