leftlogo

كفتة داود باشا

طريقة عمل كفتة داود باشا من مطبخ الشيف مروة الشافعي

A A A
كفتة داود باشا من مطبخ مروة الشافعي
كفتة داود باشا من مطبخ مروة الشافعي

كفتة داوود باشا من الأطباق الرئيسية المميزة، فانغماس كرات الكفتة داخل صلصة الطماطم يعطي لها مذاقا شرقيا مميزا، ونجد أن كفتة داوود باشا من الأطباق الهامة التي تميل ربة المنزل لتقديمها دائما نظرا لسهولة وسرعة تطبيق الوصفة الخاصة بها، تعالوا نتعرف على طريقة عمل كفتة داوود باشا من مطبخ الشيف مروة الشافعي.

 

زمن التحضير: 50 دقيقة
تكفي: 4 أفراد



مقادير كفتة داود باشا


كفتة داود باشا
- السبع بهارات
- ملح وفلفل أسمر
- رشة جوزة الطيب
- 2 فص ثوم مفروم
- 1 ملعقة زبدة طرية
- 2 ملعقة كبيرة زيت
- 1 كيلو لحمة مفرومة
- 2 بصلة كبيرة شرائح
- 2 كوب كبير صلصة
- 1 بصلة كبيرة مبشورة ناعمة

طريقة عمل كفتة داوود من مطبخ الشيف مروة الشافعي



طبق كفتة داود الشهي
- في وعاء كبير يوضع  بها اللحم المفروم (ويفضل أن يكون باللحم المفروم القليل من الدهن بنسبة 20% ليعطي اللحم طعم مميز).
- بعدها يضاف ملح وفلفل أسود ثم تضاف السبع بهارات ورشة من جوزة الطيب، وتضاف الزبد ثم توضع البصلة المفرومة ناعما.
- بعد ذلك وباستخدام اليدين، يخلط وتعجن اللحم المفروم مع المكونات حتى تندمج مع بعضها (ومع إضافة الزبد للحمة المفروم ستعطي طعم ومذاق رائع للكفتة).
- في أثناء خلط اللحم المفروم نستخدم مقلاة غير لاصقة وتسخن على نار هادئة.
- بعد الانتهاء من خلط اللحم المفروم، تشكل الكفتة بالشكل المفضل  سواء على شكل كرات أو مستطيلات مع مراعاة ألا يكون حجمها صغير لأنها ستنكمش بعد ذلك.
- الاستمرار في تشكيل باقي الكمية حتى تنتهي، ثم يضاف الزيت للمقلاة مع تشويح الكفتة من كل الجوانب حتى تأخذ اللون الذهبي وسوف تكمل الكفتة نضجها في الصلصة.
- في قدر على النار، يوضع بها زيت وتضاف شرائح البصل وتشوح حتى تذبل البصل ثم يضاف الثوم ويقلب إلى أن تظهر رائحة الثوم تضاف مباشرة صلصة الطماطم وتقلب، بعدها تضاف القليل من الملح والفلفل الأسود دون زيادة لأنه بالفعل تم إضافة الملح والفلفل الأسود للكفتة من قبل.
- بعد ذلك تحضر صينية بيركس ويوضع بها الصلصة التي أعددناها ثم ترص بها الكفتة، وتدخل الفرن على درجة حرارة 200 درجة حوالي 20 إلى 25 دقيقة، ويمكن بعد 15 دقيقة تقلب الكفتة على الجانب الآخر لتتشرب كل الجوانب الصلصة.

نصائح التقديم

- بعد اكتمال نضج الكفتة تخرج من الفرن وتقدم مع الأرز الأبيض أو أرز بشعرية مع سلطة خضراء.

- مع العلم أنه يمكن الاستغناء عن إضافة الزبد للوصفة حسب الذوق العام.

 

أصل كفتة داوود باشا

كفتة داوود باشا تعود للعصرالعثماني، وسميت الاسم نسبة إلي داوود باشا الوالي التركي، والذي كان يحب الأكل من هذا الطبق كثيراً، وهو والي عثماني كان في القرن التاسع عشر وكان يحب كرات اللحم الشهية، ويتولى تجهيز هذا الطبق أمهر الطهاة المتواجدين في بلاد الشام وتركيا.

وبعض الروايات تقول إنه أثناء حكم العثمانين وبالأخص في حكم الوالي العثماني داود باشا كانت الكفتة من الوجبات المفضلة له، وذات مرة أحد الطهاة أخطأ في المقادير عندما كان يعد الكفتة للوالي التركي داود باشا، وفي ذلك اليوم لم تعجب الوالي أبداً ومن كثرة عشقه لهذا الطبق قام بمعاقبة الطاهي الذي أعده، لهذا ارتبط اسم هذا الوالي بالطبق ارتباطاً وثيقاً، ومن هنا تمت تسميته باسم هذا الوالي”كفتة داود باشا”.

وقالت الروايات أيضاً إنه عندما كان الطهاة يحضرون طبق كفتة داود باشا كانوا يضعون بإحدى الكرات خاتم فضي اللون، فمن يجده في فمه عند تناوله لهذه الكفتة يكون صاحب حظ وفير، حيث يصبح الخاتم مُلكا له.

حكم داوود باشا  مصر تقريباً أحد عشر عاماً وكانت هذه الأعوام من أيام الازدهار التي شهدتها مصر، وكان محبوباً عند المصريين، حيث قام بالعديد من الأمور التي أوصلت مصر إلى أوج الازدهار، وقام ببناء جامع سماه باسمه جامع داود باشا، بالإضافة إلى أنه ساهم في الكثير من الإصلاحات في البلاد، ونجد أنه لولا كفتة داوود باشا لما تم تخليد اسمه على مدار التاريخ، والحقيقة هنا أنه لم يخترع هذا الطبق ولكنه فقط أحبه حباً شديداً  لدرجة أنه كان يتناوله يومياً، وكان يعاقب الخدم ويغضب منهم عندما يخطئ أحدهم في المقادير، وعمل داود باشا على إضافة بعض الأمور في طريقة طهي أكلة دواد باشا وابتكر أشياء جديدة معها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022