leftlogo

ما هي "سلامونيلا" الدجاج وكيف تتخلصي منها تماماً؟

A A A
الدجاج
طريقة غسل الدجاج

في بداية عام ٢٠٢٠، انتشرت أغنية تميم يونس "سالمونيلا"، والتي تحولت لتريند عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، واختلف المستمعون ما بين محبي لشقاوة الأغنية وكاره لها بحجة تشجعيها على التحرش لكن بعيدًا عن الأغنية ولغطها هل تعرفون قصة بكتيريا السالمونيلا؟!

السالمونيلا هي نوع من البكتيريا الضارة والموجودة في العديد من الأطعمة أبرزها الدجاج والبيض، كما أنها أكثر انتشارًا في فصل الصيف، لكنها تموت عند طهي هذه الأطعمة جيدًا.


وغسل الدجاج قبل طهيه من أكثر الطرق التي تنشر السامونيلا في منزلك دون أن تنتبيه لها، لذلك فإن خطوة الغسيل نفسها بحاجة منك لمزيد من الوعي والتركيز للحفاظ على عائلتك من سم قاتل. 

الشيف عمر وهو أحد أشهر الطباخين الشباب على منصات التواصل الاجتماعي، قدم فيديو بسيط ومختصر يشرح فيه طريقة غسل الدجاج بأمان. 

وإليكي الطريقة :


في البداية لا تغسلي الدجاج في الحوض لأن انتشار الماء سينقل البكتيريا للأماكن المجاورة للحوض، وبدلًا من ذلك احضري وعاء كبيرا وضعي الدجاج فيه.

اعصري ٢ ليمونة كبيرة على جسد الدجاجة بالكامل ثم ضعي معها توابل ذوات روائح قوية مثل ورق الورل والقرنفل والحبهان والقرفة مع معلقة من الخل.


بعد ذلك يمكنك إضافة الماء للوعاء بحرص، اختاري صنبور ماء يخرج الماء بطريقة خفيفة أو يمكنك وضع اليد في مسار الماء لتجنب انتشاره خارج الوعاء ثم اتركي الدجاج في الماء ربع ساعة.


الآن حركي يديكي على جسد الدجاجة بالكامل للتأكد من أنها فقدت الملمس اللزج كليةً. 

تخلصي من الماء واغسلي الوعاء والحوض جيدًا ثم طهري المنطقة كلها بمطهر قوي للتأكد من التخلص بشكل كلي من السالمونيلا. 

وفي حال احتجت لحفظ الدجاجة في الثلاجة تأكدي من تجفيفيها بالكامل ثم خزنيها. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022