leftlogo

من أحلى وصفات "السي فود".. ما هي "السرومباء"؟ وبناكلها إزاي؟

A A A
سرومباء
السرومباء

 

إن كان الاسم غريبًا نوعًا ما، أو تسمعه لأول مرة، فلن تصدق أنها وجبة خفيفة معروفة لدى الكثير، بل ويعشقها الكثير؛ السرومباء، أو الزرمباك، أو السريديا؛ فهي الأسماك المجففة، وتعد من التسالي الشعبية البحرية التي تحظى بإقبال الكثيرين، لاسيما أهالي السويس، والمدن الساحلية، لكن السوايسة هم أكثر من يتناولها كما أعتقد في أنحاء مصر وربما العالم.

سمك السرومباء

يتم اصطياد السرومباء من الغردقة وسفاجا خصوصًا، رغم أنها التسلية الشعبية للسوايسة على وجه الخصوص ، لكن ما المانع، وتبدأ أسعارها من 20 جنيهًا، وتزداد بزيادة حجمها.

 



أشهر أنواعها السرومباء:

"أم الخلول، النهيد، السريديا"، وغيرها الكثير، ومعروفة أيضًا بـ"فواكه البحر".

ما شكل السرومباء؟!

تتكون السرومباء من جسم هلامي، داخل قوقعة، فهي نوع من أنواع المحار البحري المتواجد بكثرة في البحار المالحة، ومدن السواحل.

 

طريقة طهي السرومباء:

توضع فواكه البحر أو القواقع في وعاء عميق، تغلي في ماء البحر المالح من الأفضل؛ هذا يضفي عليها مذاقًا رائعًا، لا يتحقق ذلك حتى لو وضعناها في مياه مملحة من الصنبور، لكن ما باليد حيلة إن لم توجد فهي في النهاية لذيذة وشهية.

بعد الطهي لمدة كافية يتم استخراج الجزء الداخلي للقواقع "الهلامي"، ويشق المستخلص الهلامي إلى نصفين اثنين، ويدخل الخيط في داخله، ويترك في الشمس حتى تمام الجفاف، غالبًا تستغرق هذه العملية إلى ثلاثة أيام.

 



طريقة تناول السرومباء:

بعد الجفاف، يمكن تناولها بكل سهولة، كتسالي خفيف بين الوجبات، ويمكن تمليحها حسب الرغبة.

فوائد السرمباء:

فعال لتعزيز القدرة الجنسية.
علاج فعال للصدر.
يداوي بعض أمراض البطن.
يتم التداوي به كما في البخور.
تسالي ووجبة خفيفة بين الوجبات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022