leftlogo

أحلى 7 أكلات على الفحم مناسبة للدايت لازم تجرب «الجمبري المشوي»

A A A
مجموعة أصدقاء في حفلة شواء
مجموعة من الأصدقاء في حفلة شواء

إذا كنت من عشاق حفلات الشواء والأكل المشوي فهذا لا يتعارض مع الدايت وأنظمة الأكل الصحي، فيمكنك الاستمتاع بوقتك مع أصدقائك أو عائلتك، وفي نفس الوقت تتناول أطعمة تحبها وصحية تمدك بالفيتامينات والمعادن اللازمة، ويجمع لكم فريق "Food Today" بعض هذه الأطعمة وكيفية شوائها للحصول على أكبر قدر من الفوائد الغذائية مع القليل من السعرات الحرارية.

 

الذرة
 الذرة الكاملة

 


بالتأكيد لا يوجد طعام للشوي أشهر من الذرة المشوية في الشتاء بشكل خاص، إلا أنها ليست فقط لذيذة المذاق، لكن تعتبر الذرة أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، البوتاسيوم، الفيتامينات C وB6، كما أنها غنية بالـ"لوتين" والـ"زياكسانثين"، وهي مركبات مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي وفقًا لمراجعة الدراسات التي نُشرت في عام 2015 في مجلة طب العيون، يمكنك فقط وضع الذرة على الشواية بدون أي إضافات، أو يمكنك دهنها بالقليل من الزبدة أو وضع الجبن فوقها.

البرجر النباتي
 ساندوتش برجر نباتي

 


يعتبر بديل البرجر من أفضل الوصفات للنباتيين، فإن البرجر الخالي من اللحم يمكن أن يكون لذيذًا تمامًا مثل برجر اللحم البقري، يتم إعداد البرجر النباتي بعدة طرق مختلفة أشهرها الحمص المهروس المُتبل بالأعشاب والتوابل المختلفة ليشكل قطعة من البرجر، والذي يحتوي على 6 جرامات من الألياف و7 جرامات من البروتين لكل نصف كوب، أو يمكنك إعداده من فول الصويا أو العدس.

الجمبري المشوي


يعتبر الجمبري أحد العناصر الأساسية في وصفات الشواء الصحية، فإنه يحتوي على حوالي 100 سعر حراري و20 جرامًا من البروتين لكل 85 جرامًا، كما يوفر الجمبري أيضًا مزيجًا رائعًا من الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتعتبر هذه العناصر أساسية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه.

برجر السلمون
 ساندوتش السلمون المشوي


على الرغم من انتشار شوي اللحوم وليس الأسماك، لكن يمكنك تغيير الروتين قليلًا عن طريق شواء السمك بدلاً من البرجر والسوسيس، ويعتبر سمك السلمون المشوي أو برجر السلمون أفضل بديل، كما أنه يعتبر مصدر غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، خاصة حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA)، الذي تم ربطها بتحسين وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب والالتهابات وأمراض القلب.

شريحة لحم خالية من الدهون
 قطعة اللحم المشوي


طبعًا لن تكتمل الشواية بدون النجم الأول لحفلات الشواء من شرائح اللحم، فهي غنية بالبروتين والحديد والزنك وفيتامين B6، لكن تأكد من اختيار قطع اللحم الخالية من الدهون التي توفر أقل من 10 جرامات من إجمالي الدهون و4.5 جرام أو أقل من الدهون المشبعة.


فاهيتا الدجاج المشوي
أعواد فاهيتا الدجاج


أعواد قطع صدور الدجاج قليلة الدسم مع الخضروات التي تفضلها مثل الفلفل الألوان والبصل والمشروم والطماطم هي خيارك الأمثل للحصول على البروتين والمذاق اللذيذ في نفس الوقت، كما أن مجموعة الشواء هذه تحتوي على البروتينات والفيتامينات C وA والحديد والزنك، والبوتاسيوم.

الكوسة
 الكوسة المقطعة والمقشرة


الكوسة المتوفرة على مدار العام هي الأفضل خلال فصل الصيف في حفلات الشواء، فهي مصدر غني بالبوتاسيوم، فيتامين C، فيتامين A، حمض الفوليك والألياف، كما أنه يحتوي على 19 سعرة حرارية فقط لكل كوب، فيمكنك شوي الكوسة عن طريق تتبيلها بزيت الزيتون والثوم والملح والفلفل الأسود فقط، ثم تُوضع على الشواية لتستمتع بمذاق مختلف للكوسة اللذيذة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022