leftlogo

أخصائية تغذية توضح أسباب مرض «شرين عبد الوهاب».. «اظبط اكلك يرتاح قولونك»

A A A
شرين عبد الوهاب
شرين عبد الوهاب
يعاني الكثير من مشاكل القولون وأعراضه المؤلمة، ولم يسلم منه حتى مشاهير ونجوم الفن مثل المغنية شرين عبد الوهاب، والتي صرحت -أمس- أنها تعاني من اضطرابات في المعدة جراء أصابتها بمشاكل في القولون، وتأتي أعراضه معروفه لدى الجميع مثل انتفاخ البطن ووجود الغازات بكثرة، فهو يحدث نتيجة اضطراب في المعدة والناتج عن بعض العادات الغذائية الخاصة والأطعمة التي تحتوي على بهارات حارة والأطعمة المسبكة.

لذا حوارنا أخصائية التغذية العلاجية، الدكتور ريهام العراقي، لتكشف لمتابعي Food Today، أسباب مشاكل القولون ونصائح للحد من أعراضه.

هل الأكل هو السبب الرئيسي وراء مشاكل القولون؟

قالت الدكتور ريهام العراقي أخصائية التغذية العلاجية، أن السبب الرئيسي في مشاكل وألم القولون هو الأكل والعادات الغذائية الخاطئة المعتادين عليها يوميًا، والتي تجعل دائما القولون ملتهب، موضحة أنه يجب على أي شخص يسعى إلى إنقاص الوزن لابد من متابعة مستمرة مع طبيب خاص يضع لها النظام الغذائي الصحي المناسب له، خاصة إذا كان يعاني من أي مشاكل صحية مثل القولون أو السكر أو الضغط، لأن الطعام هو المتحكم الأول في كل شئ يحدث داخل الجسم.

ما هي الأطعمة المسببه للإصابة بالقولون؟

أكدت العراقي، أن مشاكل القولون والمعدة عموما تحدث بسبب تناول الأطعمة المقلية مثل الدجاج والبطاطس فهي تسبب إلتهابات داخل الجسم، وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين وهي الأطعمة التي بها بروتين القمح، والموجودة في أغلب المعجنات والمخبوزات المنتشرة، والتي تسبب لبعض الأشخاص حساسية في الجسم، مشيرة إلى أنه يجب الانتباه من تلك الأطعمة حفاظًا على القولون.

نصائح للحد من مشاكل القولون:

أشارت العراقي، أن هناك بعض العادات الغذائية والأطعمة التي تؤثر بشكل سلبي على فترة علاج مشاكل القولون، والتي يجب الابتعاد عنها حتى نحد من مشاكل القولون، مثل البهارات الحارة والأطعمة المسبكة والأطعمة المقلية، مؤكدة أنه يجب أيضًا الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل.
وتابعت أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك أيضًا بعض الأطعمة الضارة التي تسبب في مشاكل القولون مثل الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

وأكدت العراقي، أنه يجب الذهاب والمتابعة المستمرة مع طبيب جهاز هضمي، ليضع الأدوية المناسبة والنظام الغذائي المناسب في حالة زيادة مشاكل وألم القولون، موضحة أنه يمكن تناول الأسماك والدجاج والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخس والخيار والفلفل الألوان والعمل على الحد من التوتر والقلق.

الأطعمة المقلية المسببة لألم القولون

ألم القولون

خضروات 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022