leftlogo

أعراض نقص فيتامينات ب والفوليك أسيد في الجسم.. وطرق تعويضهما

A A A
أعراض نقص فيتامينات ب
حمض الفوليك لصحة الجنين
الفيتامينات، وهي أحد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للقيام بعملياته الحيوية اليومية، والمساعدة على أداء وظائف الجسم بالشكل الأمثل، ونقصها يعطل عمل بعض الوظائف بالجسم، لاسيما أن لنقصها تأثيرات على الجهاز العصبي وأيضا على جميع أعضاء الجسم المختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن للجسم تصنيع الفيتامينات بنفسه، ويجب الحصول عليها من خلال الطعام، ومصادر التغذية المختلفة.

ويعتبر نقص الفيتامينات معطل أساسي للكثير من العمليات الحيوية في الجسم، يمكن أن يكون لهذا النقص تأثيرات لا رجعة فيها ـ على سبيل المثال على الجهاز العصبي من نقص فيتامين ب 12، والأسقربوط لفيتامين سي مثلا، وكذلك حمض الفوليك المهم جدا لصحة الأم والجنين ونقصه الذي يسبب مشكلات كبيرة نتعرف عليها ـ وفقا لموقع Healthline.

خصائص الفيتامينات:

بداية الجسم لا يصنع الفيتامينات بنفسه، ويجب  الحصول عليها  من خلال الطعام، ومن خلال السطور التالية في "Food Today" نتعرف على خصائص فيتامينات ب المركبة المختلفة:

فيتامينات ب:  

وهي فيتامينات مختلفة ضرورية لجسمنا جدا ولصحتنا العامة، وتدخل فيتامينات ب  في وظائف فسيولوجية مختلفة للجسم، حتى أن بعضها له خصائص متشابهة جدًا مثل B6 وB9 وB12، لكن نقصها يؤدي إلى مشكلات صحية خاصة على الحوامل والأجنة في مراحل التطور قبل الولادة.

1-  فيتامين ب 1 أو الثيامين:

يشارك الثيامين أو فيتامين ب 1 في استقلاب الكربوهيدرات للعضلات والدماغ، وإنتاج الطاقة ووظيفة الجهاز العصبي، ويؤدي نقص فيتامين ب 1  إلى ظهور متلازمة غايت ويرنيك أو قصور القلب (البري بري)، أو حتى تلف عصبي لا يمكن الشفاء منه وفقا Healthline .

مصادر فيتامين ب 1:

تعتبر البقوليات واللحوم والمكسرات مثل الجوز والحبوب الكاملة مصادر مهمة لفيتامين B1.

2-  فيتامين B2 أو الريبوفلافين:

فيتامين B2 موجود بشكل طبيعي بكميات كبيرة في جميع الأطعمة من أصل حيواني مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، تحتوي الخضروات الخضراء أيضًا على كميات كبيرة منه، وهو فيتامين مهم جدا وضروريا للبصر، وإنتاج الكيراتين وخلايا الدم الحمراء، وأيض الحديد وتقليل التعب.

3- فيتامين ب 3:

فيتامين ب 3 يسمى أيضا النياسين، وهو موجود في الأطعمة من أصل حيواني منها الأسماك الدهنية "السلمون والتونة"، واللحوم الحمراء أو البيضاء، ويتفاعل في العديد من التفاعلات الأيضية، لاسيما المتعلقة بفرط كوليسترول الدم، أو وظائف المخ أو ضد تصلب الشرايين.

4-  فيتامين ب 5 أو حمض البانتوثنيك:

وهو أحد الفيتامينات المهمة المسئولة على نقل الأكسجين في الدم، ويعمل حمض البانتوثينيك في استقلاب الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، ويساهم B5 في الأداء الفكري، وهو متواجد في: الفطر النيء أو الفول السوداني أو دقيق الشوفان أو البيض أو اللحوم العضوية، ومن الهم أن حالات نقصه نادرة جدا.

5-  فيتامين ب 6:

ويعتبر B6  ليس جزيئا واحدا، بل ستة جزيئات، وتشارك هذه في العمليات المتعلقة بتخليق الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء والجهاز المناعي والجهاز العصبي المركزي واستقلاب الأحماض الأمينية، ولتغطية احتياجاتك اليومية منه يجب التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين B6 منها: الموز والبطاطس والأرز والأسماك الدهنية أو اللحوم العضوية.

نقص فيتامين ب 6:

ويسبب نقص فيتامين ب 6 فقر الدم، ويرتبط غالبا بأعراض الاكتئاب أو اضطرابات المزاج.

5- فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك:

فيتامين ب 9 المسمى أيضًا بحمض الفوليك، ويشارك في العديد من الوظائف المهمة منها: إنتاج الأحماض الأمينية الأساسية لنمو الخلايا وتجديدها، توليف النواقل العصبية  (CNS) خاصة لدى الأجنة في مراحل التكون في مرحلة الحمل، وإنتاج المواد الجينية وتطور نمو الجنين وصحة دماغه، إنتاج خلايا الدم الحمراء.

مصادر حمض الفوليك:

يوجد فيتامين ب 9 في العديد من الأطعمة منها: عصير البرتقال والبقوليات والمكسرات ومخلفاتها والبيض أو الخضار "الورقية"، ونقص فيتامين ب 9 شائع عند النساء الحوامل كثيرا، ويوصف استخدام المكملات الغذائية للنساء الحوامل لتعويض النقص.

foods-containing-vitamin-b-12-2022-01-07-18-23-14-utc
مصادر فيتامين ب 12

vitamins-for-pregnant-woman-2021-09-24-04-17-16-utc
أهمية حمض الفوليك للحامل

portrait-of-female-doctor-with-glass-of-water-taki-2022-01-31-23-28-33-utc
أقراص فيتامينت ب 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022