leftlogo

أفضل الأطعمة الصحية لـ«كبار السن».. احذر من «الدهون» وتناول السوائل

A A A
Senior Couple
وجبات كبار السن

الأنظمة الغذائية لكبار السن تختلف بعض الشيء عن أنظمة الشباب المعتادة، لأنهم الأكثر عرضه لأمراض الشيخوخة، بالإضافة إلى قلة حركتهم إذا فضلوا التسوق بأنفسهم لاختيار طعامهم الصحي، وعليهم الحرص كل الحرص على اختيار ما يتناولونه في وجباتهم اليومية، كما أن عليهم التأكد أن طعامهم صحي ويمدهم بالعناصر الغذائية الضرورية التي تحميهم من الأمراض.


وتزداد معاناتهم إذا كانوا بمفردهم داخل المنزل، فهذا يؤثر سلبا على صحتهم، ولكن مع ذلك يجب أن تكون الوجبات صحية وفي نفس الوقت سهلة التحضير، ولهذا تقدم لهم تاميرا كار، أخصائية التغذية الشاملة بعض النصائح حول كيفية اعداد الوجبات الصحية لكبار السن، كما تنصح بأنواع أطعمة بسيطة وفي نفس الوقت مفيدة ومغذية، حسب ما ذكره موقع vigourfact.

أفكار سهلة لإفطار كبار السن:

أكدت "تاميرا كار"، أخصائية التغذية الشاملة المعتمدة من مجلس الإدارة في روزبورغ، أن المصادر الجيدة للبروتين مهمة مع كل وجبة وخاصة مع وجبة الإفطار.

وتعتبر المكسرات والبذور الجيدة، الفطار الأفضل لبدأ اليوم بشكل جيد، لكن كبار السن يجدون صعوبة في الهضم، لهذا يمكن استبدالها بالأفوكادو، ويمكن خلط دقيق الشوفان الدافئ والتوت معاً، كما يمكن إضافة الفواكه الطازجة أو البيض المسلوق أو خبز القمح الكامل أو الخبز المحمص، وتعتبر الفطيرة المصنوعة من الحبوب الكاملة مع إضافة بذور الشيا جيدة أيضًا لوجبة الإفطار، وتعتبر الفواكه الجافة والمكسرات المضافة للبروتينات جيدة إذا كان بإمكان كبار السن تناولها.

كما يمكن خلط المكسرات والفواكه جيدًا مع الزبادي للأستفادة منها، كما تُعد زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز القابلة للدهن على الخبز المحمص من القمح الكامل خيارات جيدة للدهون، ويكمل الحليب أو الشاي أو القهوة أو العصير الطازج قائمة أطعمة الإفطار لكبار السن.

وجبات أخرى لكبار السن:

يمكن الحفاظ على الوجبات الصحية دون بذل الكثير من الجهد عن طريق إضافة الأطعمة الخارقة والمفيدة جداً مثل: الكينوا والقمح الكامل أو عناصر الحبوب والبيض والخضروات والفواكه، وأيضاً البطاطا الحمراء مفيدة للجسم، وتعتبر الأسماك واللحوم الخالية من الدهون مصادر غنية بالبروتينات وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، كل هذا يقلل من مخاطر الالتهاب ويساعد على تحسين وظائف المخ.

وجبات العشاء المفيدة لكبار السن:

بالنسبة لعشاء كبار السن؛ فإن الخضار المقلية بزيت الزيتون مع بعض الأطباق البروتينية ستكون جيدة، فتحافظ على السكريات المكررة والكربوهيدرات منخفضة، كما أن بعض الأسماك أو لحم الضأن جيدة وكذلك الجمبري؛ اما لكبار السن النباتيين فيمكنهم طهي الأرز بالفول أو العدس، لأنها توفر جرعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية.


وبين الفترات الفاصلة بين الجوع والوجبات الأساسية، فإن الوجبات الغذائية الخفيفة ستكون مفيدة، مثل بسكويت الشوفان ورقائق الجاودار الغنية بالألياف مع رش بعض الجبن فوقها أو ربما الجواكامولي.


السوائل مرطبة لكبار السن:

يجب أن يحصل كبار السن على الترطيب المناسب، فيمكنهم تناول رشفات من الماء أو سوائل صحية أخرى طوال اليوم، ويفضل أن يكون الماء في درجة حرارة الغرفة أو دافئًا وليس بارداً، وكذلك ماء الليمون جيد وسيكون أيضًا لذيذًا للشرب.

seniors-with-map-2021-09-24-03-32-52-utc
كبار السن 


senior-shopping-couple-with-basket-on-the-market-2021-08-26-17-34-00-utc
كبار السن يتسوقون


family-with-senior-parents-and-adult-offspring-eat-2022-02-08-22-39-25-utc
كبار السن يأكلون

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022