leftlogo

أفضل 5 زيوت لـ«قلي» الطعام والحلويات.. «كُل وحلي براحتك»

A A A
أفضل زيوت لقلي الطعام
أفضل زيوت لقلي الطعام

الحلويات هي أكثر الأطعمة التي يعشقها الكثير، ولا يختلف عليها اثنين وبالرغم من أضرارها التي تسببها في الجسم من سمنة وتعرض الجسم لخطر الإصابة بمرض السكري، إلا أن هناك أشخاص مازالها قلوبهم متعلقة بها، ولا تكتمل وجباتهم بدون الحلويات، ومع اقتراب شهر رمضان الكريم، تحتاج ربة المنزل تحضير احتياجاتها بكافة الطرق، تأتي الحلويات على رأسها، وتتفنن السيدات في إعداد طبق الحلويات كل يوم لأسرتها وتقدمها بعد الفطار، ونحن هنا لمساعدتك على التقليل من الأثار الجانبية التي قد تسببها الحلويات على المدى البعيد. 

أهم وأشهر الحلويات المقدمة في رمضان هي القطايف، وتحتاج فى طهيها إلى زيت للقلي ولكن مهما كان الزيت صحي، يحتوي على نسبة كوليسترول، وهذا ما أكدته خبيرة التغذية شهد ياسين في فيديو لها على الانستجرام واقترحت بدائل صحية له وإليك التفاصيل في السطور التالية. 


ماهي أفضل الزيوت للاستخدام؟


أكدت الدكتورة شهد ياسين أن عملية قلي الأطعمة من الأمور التي يجب الاهتمام بها، وأن استخدام المقلاة الهوائية ضرورية باعتبارها الأكثر صحية لأنها تقلل من نسبة الدهون في الجسم، وأضافت أن الزيوت تنقسم إلى نوعين، الأول "زيوت مشبعة" والثاني "غير مشبعة"، فالمشبعة هي التى تتحمل الحرارة أكثر على عكس الزيوت الغير مشبعة، مثل الزيت النباتي والذرة وعباد الشمس، ويُنصح بالبعد عن السمنة النباتية لأنها تتحول إلى دهون مهدرجة، ولكن الزيوت الصحية تتمثل في زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، السمنة الحيوانية وزيت الزيتون، ولكن يرجى اتخاذ الحذر لأن درجة حرارته 200 درجة مئوية. 


أفضل أنواع الزيوت للقلي والسلطة؟ 


1-زيت الكانولا


تؤدي نقطة الدخان العالية لزيت الكانولا البالغة 200 درجة مئوية والنكهة المحايدة إلى جعله وسيلة ممتازة للقلي، والتحميص والخبز، ونظراً لأن مذاقه محايد، فهو لا يفيد في إضفاء نكهة لذيذة خصوصاً عند استخدام كميات قليلة منه لقلي بعض الخضراوات أو في تتبيلة السلطات.


2-زيت الزيتون البكر الممتاز 


يكون في أفضل حالاته إذا كان معصوراً على البارد، لكنه يحتوي على نقطة دخان تصل إلى 190 درجة مئوية وأفضل طرق استخدامه، قلي الخضراوات ورشّه كرذاذ على بعض الوصفات.


3-زيت زيتون نقي


إذا كنت تحب قلي الطعام أو الحلويات في زيت الزيتون، يجب استخدام الأشياء الأكثر تكريراً بدلاً من زيت الزيتون الصافي والذي يسمى زيت الزيتون النقي أو زيت الزيتون المكرر أو زيت الزيتون الخفيف وأفضل استخداماته القلي ولا ينصح باستخدامه في تتبيلات السلطة. 


4-زيت الأفوكادو 


هو زيت مليء بالدهون غير المشبعة الأحادية الصحية للقلب، تقريباً مثل زيت الزيتون ولكن مع نقطة احتراق عالية نسبيًا (190 إلى 204 درجة مئوية ونكهة محايدة) وهو يُعد أغلى قليلاً من تلك الزيوت الأخرى.  


5-الزيت النباتي


زيت متعدد الاستخدامات ومعالج كيميائياً وله نكهة محايدة وبأسعار معقولة وله نقطة دخان عالية (204  إلى 232 درجة فهرنهايت)، وهذه الخصائص تجعله جيداً للطهي على درجات عالية كالقلي العميق ولا يُنصح باستخدامه في قلي الخضراوات السريعة وتتبيلة السلطة.


canola oil زيت الكانولا 

avocado oil
زيت الأفوكادو



olive oil
زيت الزيتون 








advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022