leftlogo

أفضل 6 أطعمة مفيدة لمرضى السكر.. واحذروا هذا الأطعمة لتجنب ارتفاعه في الدم

A A A
Diabetic
اطعمة مفيدة لمرضى السكر

يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً مهماً في توازن نسبة السكر في الدم، وكذلك يحمي مرضى السكر من تزايد أضراره ومضاعفاته على الجسم عامة، فسواء كنت تحاول الوقاية من مرض السكري أو السيطرة عليه، فإن احتياجاتك الغذائية هي نفسها تقريبًا في الحالتين، لذلك عليك أن تولي مزيدًا من الاهتمام لبعض خياراتك الغذائية مثل الكربوهيدرات التي تدخلها في نظامك الغذائي اليومي.


وليس من الضروري حرمان الأشخاص المصابون بمرض السكري من الوجبات التي يفضلون تناولها، ولكن يمكنهم الحرص على تناول خيارات غذائية صحية عديدة مع الاحتفاظ بالأطعمة التي يمكنهم الاستمتاع بها، ولهذا نضع أمامكم قائمة بأفضل غذاء لمرضى السكري؛ حسب ما ذكره موقع vigourfact.

 

أفضل أنواع الأطعمة المفيدة لمرضى السكر

1- الخضروات الورقية الخضراء:

تعد الخضروات الورقية الخضراء مصدرًا نباتيًا رئيسيًا للبوتاسيوم وفيتامين أ والكالسيوم والتي توفر أيضًا البروتين والألياف، وتشمل الخضار الورقية الخضراء السبانخ والكرنب والبروكلي، وقد يساعدك عصير الكرنب في تنظيم مستويات السكر في الدم، وكذلك تحسين ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

2- تناول الحبوب الكاملة مهم لمرضى السكر:

تحتوي الحبوب الكاملة على كمية عالية من الألياف والكثير من العناصر الغذائية أكثر من الحبوب البيضاء المكررة، لهذا يعتبر تناول نظام غذائي غني بالألياف مهم لمرضى السكري، كما تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم وكذلك يساعد امتصاص العناصر الغذائية بشكل أبطأ في الحفاظ على مستوى السكر في الدم عند المستوى الطبيعي، ومن الأمثلة الجيدة للحبوب الكاملة الأرز بني والحنطة السوداء والخبز وكعكة الحبوب الكاملة والذرة.

3- الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3:

الأسماك هي إضافة صحية لأي نظام غذائي لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، ويحتاج مريض السكر مثل هذه الأطعمة التي تحتوي على كمية معينة من الدهون، مثل سمك السالمون وسمك السلمون المرقط وسمك المملح وتونة الباكور والسردين للحفاظ على وظائف الجسم وتعزيز وظيفة القلب والدماغ.

4- الجوز يحافظ على صحة القلب:

تحتوي المكسرات على أحماض دهنية صحية تحافظ على صحة القلب، فالمكسرات غنية بشكل خاص بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تسمى حمض ألفا ليبويك.

5- التوت يعمل على أستقرار السكر في الدم:

يحتوي التوت على فيتامينات ومعادن مهمة أخرى مثل فيتامين سي وفيتامين ك والمنغنيز والبوتاسيوم، ويمكن للناس إضافة التوت إلى وجباتهم من أجل استقرار مستويات السكر في الدم، كما أن الفاكهة الحمضية تعد أيضًا مصدرًا رائعًا لموازنة مستويات السكر في الدم التي تشمل حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين سي.

6- البطاطا الحلوة لا ترفع مستوى السكر في الدم:

تحتوي البطاطا الحلوة على مؤشر جلايسيمي، يمكن أن يكون بديلاً رائعًا لمرضى السكري لأنهم يطلقون السكر بشكل أبطأ ولا يرفعون مستوى السكر في الدم.

الأطعمة التي يجب على مرضى السكر الحد منها؟

- الخبز الأبيض.
- الأرز المنتفخ.
- كعكة بيضاء.
- بطاطا بيضاء.
- يقطين.
- البطيخ.
- أناناس.
- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
 - الدهون المشبعة والمتحولة.
- السكر المكرر.
- مشروبات سكرية.
- الأطعمة المالحة.

walnuts-in-a-wooden-plate-and-walnut-kernels-gray-2022-01-19-00-07-51-utc
عين الجمل
healthy-food-fresh-raw-green-organic-fruits-and-l-2021-08-27-09-41-35-utc
خضروات ورقية
top-view-of-bowls-with-whole-grains-and-legumes-on-2021-08-28-18-35-52-utc

الحبوب الكاملة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022