leftlogo

أكتر من مجرد "طشة".. فوائد مبهرة للثوم عندما نتناوله على "معدة فاضية"

A A A
ثوم
ثوم

 

نشم رائحته ونشعر بالاختناق، لا نتخيل كيف نستخدمه في الطعام ويعطينا هذا الطعم السحري، فكيف ستكون الحياة مثلًا مع الملوخية دون طشة الثوم، وهي تفعل فعلتها الرائعة في مراحل الطهي الأخيرة!، أو بدونه وهو يزيد طبق الفتة حلاوة فوق حلاوته مع طشة الخل والصلصة، فالثوم نبات مذهل رغم ضيقنا من رائحته أحيانًا، رأس واحدة منه قادرة على تعبئة البيت حتى دون "تفصيصه" برائحة نفاذة تخبرك مقدمًا عن موسم ظهوره في الشوارع والأسواق، يعلن عن قدومه، فتستعد الأمهات إلى تخذينه في البيوت من العام للعام الآخر، ولكن هل جربت أكل الثوم على معدة فارغة؟

بالتاكيد ترعبك الفكرة، دعنا نخبرك بما يفعله هذا النبات الطيب داخل جسمك عند أكله على معدة فارغة.




من أيام القدماء المصريين


له مكان في كتب الطب القديمة، كتبوا عنه معلومات تقول إن عُمال الأهرامات كانوا يتناولونه ليمدهم بالقوة أثناء عمليات بنائهم، حيث كان له خواص شافية لم تتحق في نبات مثله، خصوصًا أنه كان من النباتات المتوفرة بوفرة وكثرة في مواسم الصيف، فأكثروا من زراعته واستخدامه أيضًا.

حسب الأبحاث العلمية يحتوي الثوم على مركب الألسين، وهو أحد أشهر المركبات، لكن لا يظهر تأثيره إلا عند تقطيع الثوم أو هرسه في صورته النيئة، ويحتوي أيضًا على عدد من المركبات الأخرى أهمها المنجنيز وفيتامين ب 6، ويستطيع فص واحد من الثوم بوزن ثلاثة جرامات أن يمنح الجسم ما يعادل 2% من احتياجاته من هذين المركبين، بالإضافة إلى أن هذه الكمية من الثوم يمكن أن تمنح الجسم ما يعادل 1% من احتياجاته من فيتامين C والسيلينيوم.

هذا بالإضافة لوجود عناصر أخرى منها الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفسفور، التي تقوي عضلة القلب وتقلل نسبة الكولستيرول في الدم، غير أن مادة الفوسفور المتواجدة فيه هي الغذاء الأهم لخلايا المخ، ويقوي جهاز التنفس خصوصًا لمن يعانون من حالات ضيق تنفس، وبه مواد تقوي مناعة الجسم وتقتل الطفيليات والفيروسات المسببة للزكام مثلا فيُنصح به لأدوار البرد الشديدة.

كيفية تناوله

طرق تناول الثوم مختلفة، قد يمكنك اتبلاع نصف الفص تمامًا كما تفعل في حبوب المضادات الحيوية والعلاجات المختلفة، ويمنكك أيضًا أن تقليه مع الزبدة وتخلطها مع العجة البيض مثلا.. والأفضل حسب نصيحة الأطباء أن تبلع الفص كما هو.

فوائده للشعر


وبخلاف فوائده المذهلة للمعدة، فهو علاج سحري لأغلب مشاكل الشعر، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا، ونسب عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات المهمة للجسم، مثل فيتامين C، وفيتامين ب 6، والمنجنيز والسيلينيوم،  تلك العناصر التي تقلل سقوط الشعر وتعزز نموه بشكل طبيعي وصحي، وكذلك احتوائه وهي من أهم العناصر التي تساعد وتعزز من نمو الشعر بشكل صحي وطبيعي.


ويحتوي الثوم على عنصر السيلينيوم، الذي بدوره يساعد على تعزيز الدورة الدموية للحصول على أقصى قدر من التغذية للشعر، كما أنه يساعد على تطهير بصيلات الشعر، ويقويها، ويمنع الانسداد، ويمنع من تساقط الشعر، كما يساعد على تهدئة فروة الرأس أو التي تحتوي على بكتيريا، ويقضي على البكتيريا التي تسبب القشرة، فيمكنك تدليك فروة رأسك بالثوم والعسل مباشرة قبل الاستحمام لعلاج القشرة، وسترى الفرق، لذلك وجدنا أهالينا يستخدمونه على فروة الرأس مباشرة وينصحون بتداول الفكرة بين العائلات وداوئر المعارف قديمًا، واعتبروه علاجًا آمنًا لكل مشكلات الشعر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022