leftlogo

كيف تعمل غدد الأنسان وماذا تفرز؟

أهم 10 هرمونات وتأثيرها على جسمك.. «الاستروجين» الأخطر و«التيستوستيرون» للعضلات

A A A
هرمونات الغدة الدرقية
هرمونات الغدة الدرقية

الهرمونات، هي مواد كيميائية تعمل على تنسق أنشطة الكائن الحي وكذلك نموه، وتفرز بواسطة أنسجة خاصة في الجسم، من خلال نظام الغدد الصماء، ولها تأثيرات مختلفة على الجسم وتناسقه بصفه عامة، وعلى الأنشطة الحيوية أيضا بالجسم، فيتوقف عليها التمثيل الغذائي، ونمو الجسم والوظائف الجنسية، وغيرها من الوظائف الحيوية المختلفة ـ وفقا لموقع "Healthline".

أهم هرمونات تتحكم في وظائف الجسم



هرمونات الغدة الدرقية:

تطلق الغدة الدرقية (T4-T3)، وهما هرمونان مساعدان في السيطرة على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وتلعب الغدة الدرقية دورا مهما في تنظيم العديد من العمليات الحيوية بالجسم عامة.


هرمون الأنسولين:


يتم انتاج هذا الهرمون من البنكرياس، ويعمل على استخدام الجلوكوز أو السكر من الكربوهيدرات في الطعام للحصول على الطاقة اللازمة للجسم، ويساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.


هرمون البروجسترون:

‏ويتم إنتاج هذا الهرمون في المبيضين، والمشيمة عند الحمل والغدد الكظرية أيضا، ويلعب دورا مهما في الحفاظ على الحمل، كما يساعد الجسم على الاستعداد لعملية الحمل، وينظم الدورة الشهرية.


الاستروجين:

‏هرمون جنسي أنثوي، ينتج من المبيضين، وهو مسئول عن التكاثر والحيض، وانقطاع الطمث أيضا، وزيادته في الجسم تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وأيضا سرطان الرحم، ويسبب الاكتئاب، ‏أما قلة هرمون الاستروجين يؤدي إلى حدوث حب الشباب، ترقق الجلد، ومشكلات في الشعر وتساقطه.


التيستوستيرون:

‏وهو هرمون الذكورة، وهو المسئول عن تطور الأنسجة التناسليه للذكور، ويعمل على تعزيز الخصائص الجنسية الثانوية، ككتلة العضلات والعظام، ونمو الشعر في جسم الرجال بكثافة.


هرمون البرولاكتين:

ينطلق هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية بعد ولادة الأطفال، وترتفع مستويات الهرمون خلال فترة الحمل.


السيروتونين:

‏وهو هرمون تعزيز المزاج، ‏مرتبط ارتباطا وثيقا بالتعلم والذاكرة، وتنظيم عملية النوم، والهضم، وينظم المزاج، وبعض الوظائف العضلية، ويسبب ‏انخفاض مستوى السيروتونين الاكتئاب، والصداع النصفي، وزيادة الوزن، والأرق.


الكورتيزول:

و‏يتم إنتاج هرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية، ويساعد في السيطرة على الإجهاد البدني والنفسي، وهو المسئول عن زيادة ضربات القلب في حالة الخطر، وضغط الدم أيضا والتنفس.


الأدرينالين:

‏ويفرز الأدرينالين في النخاع في الغدة الكظرية وبعض الخلايا العصبية، وهو هرمون الطوارئ؛ لأنه يبدأ برد فعل سريع، يزيد من معدل الأيض وتمدد الأوعية الدموية التي تذهب للقلب والدماغ، وأثناء الوضع المجهد ينطلق الأدرينالين بسرعة إلى الدم، ويرسل الإشارات إلى الأعضاء لخلق استجابة محددة، وفقا للموقف المعرض له الشخص.


هرمون النمو:

‏أو هرمون السوماتوتروبين، ‏في الأساس هرمون بروتيني يحتوي على 190 حمض أميني، ويتم إفرازه بواسطة خلايا في الغدة النخامية الأمامية، ويعمل على تحفيز النمو وتجديد الخلايا الاستنساخية وتعزيز الأيض.

asian-doctor-is-using-a-stethoscope-listen-to-the-2021-09-03-12-51-45-utc
فحص طبي

doctor-woman-clinic-check-2022-01-29-10-57-37-utc
قياس الضغط

afro-woman-suffering-from-sore-throat-touching-he-2021-08-27-09-29-54-utc
مشكلات في الغدة الدرقية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022