leftlogo

أسوأ دايت

أولها "الكيتو".. ما هي أسوأ أنظمة غذائية اخترعها الإنسان؟

A A A
diet-concept-2021-08-26-18-07-30-utc
دايت

 

انتشرت مؤخرًا أنظمة مختلفة للدايت تدعي أنها لصحة ولأسلوب حياة أفضل، لكن في الحقيقة لم يتم اختبار معظم هذه الأنظمة من قبل المختصين وما هو حجم تأثيرها في جسم الإنسان على المدى الطويل، فعليك معرفة إيجابيات وسلبيات النظام الغذائي قبل اتباعه، ويمكنك التعرف على أشهر أسوأ أنظمة دايت ـ كما ذكرها موقع "The Healthy".


كيتو دايت

 



نظام الكيتو لديه شعبية كبير بين الناس على الرغم من أن لم يقم الباحثون بعد بعمل اختبار شامل لهذا النظام، يعتمد الكيتو على أن يكون أكثر من 70 في المائة من السعرات الحرارية الداخلة للجسم من الدهون، و5 في المائة فقط من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات، ونسبة 25 في المائة المتبقية من السعرات الحرارية عبارة عن بروتين، وهذا بعيد كل البعد عن توصية معهد الطب العالمي التي تهدف إلى الحصول على 45-65 في المائة من الكربوهيدرات، و20-35 في المائة من البروتين، و10-35 في المائة من الدهون.


تشير الأبحاث في "المجلة الأوروبية للتغذية السريرية" إلى أن النظام الغذائي الكيتو يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الدهون في الدم مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول، لكن هذه النتائج قد تكون قصيرة العمر وفقًا لبحث في المجلة البريطانية للتغذية ولأنه من الصعب الالتزام بها على المدى الطويل.

مثال ليوم نموذجي في نظام كيتو الغذائي:


الإفطار: البيض المطبوخ في الزبدة مع لحم الخنزير المقدد والأفوكادو.


الغداء: سلطة السيزر باللحم أو السمك والجبن والكثير من الصلصة الزيتية.
وجبة خفيفة: شرائح اللحم والجبن.


العشاء: اللحم البقري بالكاري مع حليب جوز الهند والخضروات غير النشوية والأرز.

النظام الغذائي منخفض الدهون وعالي الكربوهيدرات

 


في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي اعتقد خبراء التغذية والصحة، أن تناول الدهون والكوليسترول يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وفقًا لدراسة في "المجلة الأمريكية للطب"، لكن تبين أن هذا خطأ تام ولم يتم اكتشافه إلى أن أفرطت معظم دول العالم في تناول الكربوهيدرات المكررة والسكر، مما أدى إلى ارتفاع معدلات السمنة وأمراض القلب بشكل كبير، بينما لايزال الباحثون يحاولون معرفة ما إذا كانت الدهون المشبعة وهي النوع الموجود في اللحوم ومنتجات الألبان تضر بالقلب أم لا.

 

ومن خلال الأبحاث توصلنا إلى أن تناول نظام غذائي منخفض الدهون أمر غير مرضٍ للغاية، ووفقًا لبحث في "المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة ورعاية مرضى السكري"، أن نهج تقليل الدهون لا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند مقارنته بالوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة.

مثال ليوم نموذجي في النظام الغذائي قليل الدسم وعالي الكربوهيدرات:


الإفطار: حبوب الإفطار مع حليب خالي الدسم وموز.


الغداء: صدر دجاج ملفوف مع مايونيز قليل الدسم وخس.


وجبة خفيفة: المعجنات أو الفشار والتفاح.


العشاء: مكرونة بصلصة الطماطم والديك الرومي الخالي من الدهن.


دايت Whole 30



في الأغلب لا تنجح الالتزامات قصيرة المدى باتباع نظام غذائي متطرف مثل هذا، فالناس يميلون إلى العودة إلى العادات السيئة وهذه هي المشكلة في نظام Whole 30 الغذائي، فلمدة 30 يومًا عليك أن تلتزم ببعض القواعد التي تتضمن تناول الأطعمة "الكاملة" مثل الخضروات واللحوم والبيض والأسماك وبعض الفاكهة وبعض الدهون من مصادر مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور، وغير مسموح بتناول أي شيء "معالج" بما في ذلك الحبوب ومنتجات الألبان والسكر والبقوليات مثل الفول والفول السوداني.


بعد 30 يومًا يمكنك إعادة إدخال الأطعمة ببطء لمعرفة الأطعمة التي تسبب لك مشاكل بالفعل، وهناك بعض الأشخاص الذين لجأوا إلى نظام Whole 30 كنظام غذائي دائم على أمل جعله نظامًا غذائيًا صحيًا لقلبهم، لكن ما زال تكمن المشكلة في عدم وجود بحث مستقل عن هذا النظام تثبت فائدة له كغذاء مؤقت أو دائم.

مثال ليوم نموذجي من دايت Whole 30:


الإفطار: البيض والخضروات المطبوخة في زيت جوز الهند.


الغداء: سلطة بالدجاج مع الأفوكادو.


العشاء: شريحة لحم مع بطاطا حلوة وخضروات مطبوخة بزيت جوز الهند.


النظام الغذائي القلوي "Alkaline"



المفهوم هو أن خفض حموضة الجسم يجعلك أكثر صحة وأقل عرضة لأمراض مثل أمراض القلب، ويدعي أنصار النظام الغذائي القلوي أن تناول الأطعمة القلوية مثل الخضروات والفاصوليا والبقوليات وبعض الفاكهة واللوز وبذور الشيا، والحد من الأطعمة الحمضية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والحبوب ومعظم المكسرات والبذور والتوت والسكر والكافيين، في الأغلب يمكن أن يوازن نسبة الحموضة في الجسم وإعادة الجسم إلى درجة الحموضة الصحية.


في حين أن التركيز على الخضروات والبروتينات النباتية مفيد لاتباع نظام غذائي صحي للقلب، فلا يوجد على الإطلاق أي بحث يدعم الادعاء بأن القلوية في النظام الغذائي مفيدة.

مثال ليوم نموذجي في النظام الغذائي القلوي:


الإفطار: بودنغ بذور الشيا المصنوع من حليب اللوز.


الغداء: سلطة الخضار والفول.


وجبة خفيفة: تفاح مع زبدة اللوز.


العشاء: سلطة مع التوفو والأفوكادو.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022