leftlogo

أيهما تختار السعر أم الجودة.. مقارنة بين «كرسبي كريم» و«دانكن دونتس»

A A A
كرسبي كريم Vs دانكن دوناتس
كرسبي كريم Vs دانكن دوناتس
الدونات من الحلوى التي لا يختلف عليها اثنان، إذ إن الهولنديون هم أول شعب ينقل الدونات إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن تصبح واحدة من أكثر الحلويات شعبية في هولندا، وهناك قصة تُفسر السبب وراء فكرة الفراغ الدائري في حبة الدونات، فالقصة تروي أن بحارًا أمريكيًا يدعى هانسن غريغوري، كان يزيل العجينة غير الناضجة في منتصف حبة الدونات، ومع الوقت أصبح هذا هو الشكل التقليدي للدونات، إذ يوجد عدة محلات تتخصص في تقديم الدوناتس في جمهورية مصر العربية، ولكن من أبرزها متجري كرسبي كريم ودانكن دوناتس، (فود توداي) ستعرفك على تاريخ كلٍ منهما، وأيهما الأفضل في المقال التالي.

تاريخ كرسبي كريم

تأسس كرسبي كريم عام 1937 في ولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية على يد فيرنون رودولف، إذ تمتلك الشركة الآن ما يقارب 1300 متجر للبيع بالتجزئة في 31 دولة حول العالم.

تتميز الشركة بجودتها الرائعة في صناعة الدونات، السبب الذي جعلها من أكبر شركات الدونات في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ شهدت الشركة توسعًا كبيرًا خاصةُ في عام 2003، ولم تكتفي الشركة بصناعة الدونات فحسب، إذ بدأت تقدم لزبائنها بعض وجبات الإفطار الخفيفة، والفطائر، والمشروبات الساخنة والمُثلجة مثل القهوة والإسبريسو والآيس كوفي والآيس كراميل.

كما أن كرسبي كريم لا تكتفي فقط بخط إنتاجها في الحلويات والدونات، إذ تمتلك شركة مطاحن تدعى مونتانا للخبز، وهي شركة تدير 20 متجرًا لبيع أجود أنواع الخبز في الولايات المتحدة الأمريكية.

قصة نجاح شركة كرسبي كريم

يعود نجاح شركة كرسبي كريم إلى العقد الرابع من القرن الماضي، وذلك عندما كانت الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من فترة عصيبة، إذ طور الشيف الفرنسي جو ليبو؛ وصفة مميزة للدونات، وكانت أول مرة تُباع في الولايات المتحدة بهذه الطريقة.

وبعدما لاقت الحلوى إقبالًا كبيرًا، وقرر الشيف الفرنسي أن يفتتح متجرًا خاصًا لبيع هذا النوع من الحلوى في ولاية كنتاكي عام 1933، حينها قرر فيرنون رودولف وعمه وشركائه؛ أن ينقلوا وصفة الحلوى إلى مدينة ناشفيل في ولاية تينيس عام 1935، وذلك بعدما قاموا بشراء الوصفة من الطاهي الفرنسي، ومن هذه اللحظة بدأ كرسبي كريم في التوسع في عدة أماكن.

وبعد مرور عامين، قرر رودولف أن يفتتح متجره الخاص بعد أن حصل على الوصفة السرية، وبالفعل فتح متجره في مدينة وينستون سال في ولاية كارولينا الشمالية، وأطلق عليها حينها كرسبي كريم دوناتس.

تاريخ دانكن دوناتس

تأسس متجر دانكن دوناتس في عام 1948 بمدينة كوينسي بالولايات المتحدة الأمريكية على يد ويليام روزبيرغ، وحينها أُطلق عليه اسم The Open kettle أي المقلاة المفتوحة، وبعدما لاقى المشروع نجاحًا كبيرًا، قرر ويليام أن يفتتح أول متجر للقهوة والدونات عام 1950 وأطلق عليه اسم دانكن دوناتس، وفي عام 1954 افتتح ويليام خمسة فروع أخرى من متاجر دانكن دوناتس مع إضافة بعض المنتجات الأخرى إلى قائمة الطلبات.

قصة نجاح شركة دانكن دوناتس

بدأ نجاح دانكن دوناتس يزيد خاصةً في عام 1980، إذ اشترت دانكن دوناتس حينها شركة باسكن روبنز وبعض الشركات الأخرى لتأسس شركة تحالفية تسمى علامة دانكن Dunkin’ Brands، وانتشرت بعدها في جميع أنحاء العالم.

ثم توسعت دانكن دوناتس في تسعينيات القرن العشرين، واستحوذت على سلسلتي المقاهي المنافستين لها وهما داون دوناتس، ومستر دونات، وأصبحت تمتلك بحلول عام 1998 نحو 2500 مقهى حول العالم، وتحقق مبيعات سنوية بلغت حوالي 2 مليار دولار أمريكي.

من الأفضل، كرسبي كريم أم دانكن دوناتس؟

اتفق معظم الناس على تفضيلهم كرسبي كريم بدلًا من دانكن دوناتس رغم أن سعر الدوناتس في دانكن دونتس يقل كثيرًا عن كرسبي كريم، كما أنه يقدم عددًا أكبر من العروض الموفرة والتي تشمل عددًا كبيرًا من الدوناتس بسعر قليل، لكن كرسبي كريم يكون حريصًا للغاية على أن يكون الدوناتس طازجًا، إذ يُطبخ الدوناتس أمامك، أيضًا الجودة الهائلة لمنتجات كرسبي كريم، إذ يستورد جميع المنتجات التي يصنع بها الدونات من الخارج.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022