leftlogo

إزاي تخسي 10 كيلو بعد الولادة في 7 خطوات؟

A A A
روشتة لفقدان الوزن بعد الولادة
روشتة لفقدان الوزن بعد الولادة

تكتسب معظم السيدات ـ إن لم يكن جميعهن ـ وزنًا زائدًا بعد فترة الحمل والولادة، ومن الممكن أن يسبب ذلك اكتئابًا لبعضهن، وفكرة اتباع نظام غذائي أو دايت بغرض إنقاص الوزن في فترة بعد الولادة، فكرة لا يستطيع على تنفيذها الكثيرات خاصة مع الرضاعة الطبيعية، والتي يحتاج فيها جسمك إلى العناصر المفيدة لإدرار اللبن، إذن ما الحل؟!، وتقدم دكتورة يارا النواوي، أخصائية التغذية بأحد المراكز العلاجية بالإسكندرية، روشتة لكل أم وسيدة تعاني من الوزن الزائد بعد الولادة، روشتة من 7 خطوات تجعلك تفقدين 10 كيلو من وزنك بعد الولادة، فما هي الروشتة؟!


1- المشي:

 

أنتِ في حاجة إلى المشي من 20 : 30 دقيقة يوميًّا، وليس المقصود بالمشي هنا الجري، ولكن المشي بشكل مريح، كما يمكنكِ اللجوء إلى التمارين المريحة التي تساعد بشكل فعال على خسارة الوزن الزائد بعد الولادة.

على سبيل المثال تحريك عربة الأطفال يوميًّا، فمع بعض الأوضاع المعينة يمكنكِ الاستفادة من ذلك في إنقاص وزنك، فقط أن يكون جسمك مستقيمًا إلى الخلف ويبعد عن عربة الطفل من 6 : 10 بوصات تقريبًا، في البداية احرصي على أن تكون سرعة المشي قليلة، وإن رغبتِ في زيادة السرعة اجعلي الأمر بشكل تدريجي، فيمكنك في كل مرة زيادة معدلات المشي عن المرة السابقة، مع تكرار التمرين 3 مرات أسبوعيًّا.

 

3- التركيز على الأكل الصحي والبعد عن المغات:

 

أنتِ في حاجة إلى التغذية السليمة، ليس أنتِ فقط ولكن طفلك أيضًا، فقد أثبتت دراسة أمريكية أن الأطفال يتأثرون بالطعام الذي تتناوله أمهاتهن في هذه الفترة، لذا احرصي على اختيار طعام صحي ومفيد ولا يتسبب في السمنة في الوقت ذاته، خاصة الحلويات، فقد أكد أحد الباحثين في مجال أمراض السكر أن تناول الحلوى بكميات كبيرة لا يُشعرك بالشبع، بل على العكس يجعلك ترغبين في تناول الطعام بشراهة أكبر، لذا فمن الأفضل الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالعناصر الضرورية من البروتينات والدهون الصحية، كما نصحت دكتورة يارا بعدم تناول المغات لاعتقاده أنه مفيد للرضاعة هذا مفهوم خاطئ المغات يزيد الوزن فقط.


4- الابتعاد عن التوتر:

 

الأمهات الجدد يصيبهن التوتر، الأمر الذي يجعلهن لا يشعرن بالراحة، ما يؤثر على الهرمونات ويزيد من إفراز الكورتيزون في الدم، الأمر الذي يدفعك إلى تناول كميات هائلة من الطعام، وبالتالي يزداد وزنك، لذا حاولي أن تريحي عقلك وابتعدي عن الأشياء التي قد تصيبك بالتوتر.

 

5- النوم جيدًا:

 

بالطبع لديكِ العديد من المهام المنزلية بين الغسيل والكي والترتيب والاعتناء بالصغير، اطلبي من والدتك أو زوجك المساعدة، وحاولي النوم كلما سنحت لكِ الفرصة، فالنوم يخلصك من التوتر ويساعد على حرق السعرات الحرارية.

 

6- الذهاب للتنزه:

إذا كان الطقس يسمح بذلك، يمكنك اصطحاب طفلكِ إلى إحدى الحدائق والمنتزهات، الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديك.

 

7- تخصيص وقت للراحة:

يمكنكِ الجلوس في ضوء خافت مع الاستمتاع بكوب من الشاي الدافئ وسماع مقطوعة موسيقى هادئة، الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديك ويريح أعصابك.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022