leftlogo

إزاي تخس وأنت سعيد؟.. تعرف على تفاصيل دايت الدوبامين

A A A
دايت الدوبامين
دايت الدوبامين

الدوبامين أو هرمون السعادة كما هو معروف، فهو المسئول عن السعادة لدى الإنسان، ويعمل بزيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومنها تعمل كناقل عصبي يساهم في الشعور بالسعادة، وإن كنت ترغب في السعادة أو كنت تبحث عنها، فنرشح لك دايت السعادة أو دايت الدوبامين الاسم العلمي له، ونتعرف من خلال السطور التالية عن دايت الدوبامين ومميزاته وعيوبه، وأهم الأطعمة المستخدمة في الدايت، كما نشره موقع Get The Gloss.

ما هو هرمون الدوبامين؟

هو هرمون أو مادة كيميائية موجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وهو المسئول عن تعزيز الشعور بالسعادة، وهو أيضًا ناقل عصبي، أي أنه يرسل إشارات بين الجسم والدماغ.

ما هو دايت الدوبامين؟

 تم تسميته بهذا الاسم بسبب النظرية القائلة بأنه يمكن من خلال تناول الطعام، تعزيز إنتاج الناقل العصبي الدوبامين، وهو مادة كيميائية تؤثر على مركز المكافأة في دماغنا وتؤثر بشكل إيجابي على مزاجنا يرتبط بالأطعمة الدهنية والسكرية، فليس مجرد الوجبات السريعة هي التي يعتقد أنها تحفز زيادة الدوبامين، يقال إن الأطعمة الغنية بالبروتين تحفزه أيضًا، وذلك بفضل حمض التيروزين الأميني.

طريقة اتباع دايت الدوبامين:

يعتمد دايت الدوبامين على تناول الأطعمة الكاملة ذات الخصائص الغذائية عالية البروتين والدهون.


الأطعمة المسموح بها في دايت الدوبامين:

يعتمد هذا النظام الغذائي، على تناول البروتينات، وذلك لأن هذه المغذيات الكبيرة تتكون من الأحماض الأمينية بما في ذلك التيروزين الذي يفرز إنتاج الدوبامين، كما أن البروتين يعطي إحساس بالبشع والامتلاء.

المكسرات:

اللوز والجوز.

الأسماك:

لاحتوائها على الأوميجا 3 والأحماض الدهنية، مثل السردين والسلمون.

منتجات الألبان:

 مثل اللبن والجبن واللبن الرائب والبيض.

الخضروات والفاكهة:

جميع الخضروات الداكنة مثل البروكلي واللفت.

الشكولاتة الداكنة.
البذور:

 بذور الكتان بذور عباد الشمس.


إيجابيات اتباع دايت الدوبامين:


1- يساعد على زيادة الإحساس بالسعادة.
2- يقي من الاكتئاب والحزن.
3- يعمل على إنقاص الوزن.

سلبيات اتباع دايت الدوبامين:

التخلص من الكربوهيدرات النشوية التي يوصي بها الكثيرون في هذا النظام الغذائي قد لا يكون مفيدًا، لأن الكربوهيدرات من المغذيات الكبيرة التي تعتبر ضرورية للبقاء على قيد الحياة وتحتاج إلى بعض الكميات في وجباتك من أجل جسم صحي وعقل سليم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022