leftlogo

إزاي نختار الجبنة الصحية لـ«سحور رمضان».. «القريش والريكوتا» الأفضل

A A A
man-packing-cheese-in-the-shop-2021-11-02-01-36-34-utc
طريقة اختيار الجبنة الصحية
أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، ومن هنا تتجه ربات البيوت للمتاجر حتى تستطيع شراء جميع احتياجاتها قبل حلول الشهر لتخزينها، ومن ضمن الاحتياجات الأساسية في قائمة المشتريات، منتجات الألبان لأنها تناسب جدًا وجبة السحور سواء كانت ألبان أو جبن، وفي السطور التالية، ننقل لكم كيفية شراء الجبنة الصحية أو الأقل ضرر بحسب ما نشرته طبيبة التغذية أسماء هشام، في فيديو على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي. 

الجبن البيضاء الصحية
جبن بيضاء


جبن بيضاء
تنصح أسماء هشام خبيرة التغذية،  بتناول الأجبان البيضاء عوضا عن الصفراء كونها تحوي نسبة أقل من الدهون، كما أن الأجبان الكاملة والطبيعية وغير المصنعة او المطبوخة، كالتي تأتي كمثلثات أو في برطمانات أو قابلة للدهن أو سائلة هي خيار أفضل لمن يبحثون عن جبنة صحية. 

الأهتمام بنسبة الملح فى الجبن


جبن متنوع
أنواع جبن قليلة الملح
يلعب الملح دور مهم جدًا في صناعة الجبن لأنه يعتبر من أهم مكوناتها، ولذلك تنصح دكتور أسماء بإختيار الأجبان منخفضة نسبة الملح، وذلك لأن احتباس الأملاح في الجسم قد يؤدي إلى زيادة الوزن وآثار جانبية أخرى، وأفضل أنواع الجبن منخفضة الأملاح هي الجبنة القريش كما أنها مصدر جيد للبروتين. 

الاستهلاك اليومي
جبن سويسري

 جبن سويسري 
ونصحت خبيرة التغذية، أن استهلاك الفرد على مدار اليوم يجب أن لا يتعدى 2300 مجم صوديوم، يضاف الملح والصوديوم أثناء إنتاج الجبن لمنع البكتيريا من النمو والتحكم في الرطوبة وتحسين الملمس وتحسين المذاق والأهم من ذلك، أن الملح يضاف لأسباب تتعلق بالسلامة، حيث يعمل كمادة حافظة طبيعية ولكن يجب أن تكون الجبنة منخفضة في نسبة الصوديوم كما هي في الأملاح، وأفضل الأنواع هي: القريش والريكوتا والسويسري والموتزاريلا الطازجة ومونتيري جاك والبارميزان . 

حليب طبيعي 
جبن طبيعي


جبن طبيعي
وشددت الدكتور أسماء على أن يكون الجبن مصنوع من الحليب الطبيعي، سواء كان بقري أو حليب ماعز وليس من مصدر نباتي الدهن، لأن الجبن يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين. 

برطمان زجاج مش كرتون
جبنة صحية


جبن صحي
كما ينصح باختيار الجبن الموجود في برطمان زجاج وليس الموجود في كرتون حتى نتجنب التفاعل بأي شكل من الأشكال بين الجبن والكرتون. 

أنواع جبن صحية 


قريش

 جبن قريش
تمتاز الجبن القريش بغناها بالبروتين والدهون القليلة، كما أنها تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية بالمقارنة مع أنواع الجبن الاخرى، وبالتالي فهي خيار صحي . 

جبن ريكوتا عالى الرطوبة
ريكوتا

 جبن ريكوتا
جبن محايد خفيف وجيد التهوية، لا يتطلب الريكوتا ملحًا للحفظ أو لتقليل الرطوبة نظرًا لأنه يستهلك طازجًا ويحتوي على نسبة عالية من الرطوبة. 

الجبن السويسري الممتاز 
جبن سويسري

جبن سويسري
يعتبر الجبن السويسري أفضل أنواع الجبن، فهو منخفض في الصوديوم، وتكون عملية تصنيعه أبطأ، مما يسمح بإزالة الرطوبة مع إضافة ملح أقل،  بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض البروبيونيك الموجود بشكل طبيعي وهو الحمض الذي يساعد في الحفاظ  على نضارة البشرة وتأخر الشيخوخة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022