leftlogo

إيه الأفضل للدايت.. «الكيتو ولا باليو»!.. إزاي تحافظ على وزنك في رمضان؟

A A A
الفرق بين دايت باليو والكيتو دايت
الفرق بين دايت باليو والكيتو دايت

السمنة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، رغم أنهم  يتبعون العديد من الأنظمة لإنقاص الوزن أو تحسين صحتهم العامة، وأبرزهم الكيتو ودايت باليو، ويتساءل البعض عن كيفية اختلافهما؛ فيما يلي مقارنة مفصلة بين حمية باليو وكيتو، وأيهما أفضل؟!


ما هو دايت باليو؟

دايت الباليو

 

يعتمد نظام باليو الغذائي، الذي يشار إليه أحيانًا باسم "حمية رجل الكهف"، على نظرية أساسية، وهي الأغذية الحديثة وتقنيات الإنتاج، وتعديل أسلوب الأكل وجمع الثمار في العصر الحجري القديم، فستدعم بشكل أفضل الوظيفة البيولوجية الطبيعية لجسم، ما يحسن الهضم والصحة، ويستبعد باليو الحبوب والبقوليات والسكر المعالج ومعظم مصادر الألبان.


تشمل الأطعمة الرئيسية المسموح بها في نظام باليو الغذائي:


لحم وسمك.
بيض.
المكسرات والبذور.
الفاكهة.
الخضار - ماعدا الذرة.
الدهون والزيوت الصحية، مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، السمن والزبدة.

ما هو دايت الكيتو؟

أكلات دايت الكيتو

 

يعتمد الكيتو على تقليل نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي بشكل كبير، والتركيز على الدهون، التي تساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد عند الوصول إلى حالة فرط الكيتون الجسم أو الكيتوزيه وهي عندها يستخدم الجسم الدهون لإنتاج الطاقة عوضاً عن استخدام الكربوهيدرات والسكر.


يعتمد نظام كيتو الغذائي على النسب من الطعام كما يلي:


الدهون: 70٪.
البروتين: 30٪.
الكربوهيدرات: أقل من 5٪.


الغرض من تحقيق الحالة الكيتونية مع خطة النظام الغذائي هذه هو تحفيز الانهيار الأيضي للدهون في الجسم، وبالتالي، من الضروري التحكم بإحكام في تناول المغذيات الكبيرة، وإلا فإنك تخاطر بإخراج عملية التمثيل الغذائي من الحالة الكيتونية.
أحد الأسباب الرئيسية لاكتساب نظام كيتو الغذائي مؤخرًا هو قدرته على مساعدتك على إنقاص الوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

تشترك هذه الأنظمة الغذائية في الآتي:

على الرغم من تميزهما، إلا أن نظامي باليو وكيتو يشتركان في العديد من الخصائص، فيما يلي بعض الأفكار الرئيسية المشتركة بين هذه الأنظمة الغذائية.

كلاهما يركز على الأطعمة الكاملة:

في الأساس، تهدف كل من خطط النظام الغذائي باليو وكيتو إلى الاعتماد على مصادر العناصر الغذائية الكاملة.

تشجع كل من دايت الكيتو وباليو بشدة على التخلص من جميع الأطعمة فائقة المعالجة واستبدالها بأطعمة كاملة مثل الخضروات واللحوم والأسماك والمكسرات.

كلاهما يقضي على الحبوب والبقوليات:

البقوليات

على الرغم من أسباب مختلفة، فإن كلا من نظامي باليو وكيتو لا يشجعان بشدة على تناول الحبوب والبقوليات، ويقضي نظام كيتو الغذائي أيضًا على الحبوب ومعظم البقوليات، ولكن هذا بسبب محتواها من الكربوهيدرات.

كلاهما يقضي على السكر المضاف:

لا تشجع حمية كيتو وباليو على تناول السكريات المضافة، بالنسبة لكل من خطط النظام الغذائي، يقع هذا إلى حد كبير ضمن رسالتهم المشتركة بتجنب الأطعمة المصنعة بشكل كبير بشكل.

ومع ذلك، فإن أخصائيي دايت باليو أكثر مرونة قليلاً مع هذه القاعدة، حيث لا يزال يسمح بمصادر السكر غير المكرر مثل العسل.

من ناحية أخرى، لا يسمح الكيتو بأي مصادر سكر مضافة، مكررة أو غير مكررة، نظرًا لارتفاع نسبة الكربوهيدرات في هذه الأطعمة.

كلاهما يؤكد على الدهون الصحية:

أكلات تحتوي على دهون صحية

 

يشجع كل من نظامي باليو وكيتو على تناول الدهون الصحية غير المكررة، ويوصي كلا النظامين أيضًا بكميات معتدلة من الزيوت المكررة المختارة، مثل زيوت الزيتون والأفوكادو، بالإضافة إلى المكسرات والبذور والأسماك، من المعروف أن هذه الأطعمة مفيدة لصحة القلب بسبب محتواها من الدهون المتعددة والأحادية غير المشبعة.

كلا النظامين لا يشجعان أيضًا على استخدام الدهون المعالجة بشكل كبير، مثل الدهون المتحولة، والتي تضر بالصحة عند تناولها بانتظام، ويركز الكيتو بشكل كبير على الدهون بشكل عام، حيث إنها حجر الزاوية في النظام الغذائي بأكمله، يستخدم باليو، رغم أنه ليس بالضرورة نظامًا غذائيًا عالي الدهون، هذه التوصية لدعم الصحة العامة.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022