leftlogo

إيه هو النظام الغذائي «الاسكندنافي» الصحي؟.. اعرف الأطعمة وفوائدها

A A A
woman-eating-salad-2021-12-23-15-30-10-utc
النظام الغذائي الأسكندنافي

النظام الغذائي الاسكندنافي أو «دايت الشمال»، هو أحدث الأنظمة الغذائية التي أنطلقت من دول الشمال الأوروبي، كالدنمارك وفنلندا والنرويج وأيسلندا والسويد وجرينلاند، وتم إعداد "دايت الشمال" على طريقتهم التقليدية في تناول الطعام، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط الأكثر شهرة، لا يتعلق الأمر حقًا بفقدان الوزن، بقدر إنها طريقة لذيذة لتناول الطعام الصحي، إذن ما هي الأطعمة التي يتضمنها؟، سوف نعرف عليها وفقا لما جاء بموقع WebDM.

ماذا يمكنك أن تأكل في النظام الغذائي الاسكندنافي؟

تعتمد خطة النظام الغذائي «الاسكندنافي» على تناول الأسماك الدهنية والحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير، والتوت والخضروات وزيت بذور اللفت والمكسرات، وإليك فوائد كلامنها:

- كل أنواع الحبوب:
عند البدأ في النظام الغذائي الاسكندنافي، فكر في البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة من السويد أو خبز الجاودار الغامق والكثيف من الدنمارك، أو يمكنك أيضًا اختيار أي كربوهيدرات معقدة أخرى عالية الجودة وغنية بالألياف يستغرق هضمها وقتًا أطول من الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في العديد من الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض والمعجنات وألواح الحلوى، كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية خلاياك.

- التوت من العناصر الأساسية في النظام:


للتوت الجزء الأكبير في طريقة دايت الشمال لتناول الطعام، هذا شيء جيد لأنه عندما تأكل الكثير منها تقل احتمالية زيادة الوزن، كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين والتي تحافظ على صحة ومرونة الأوردة والشرايين وقد تساعد في خفض ضغط الدم.

- زيت الكانولا بديلاً عن زيت الزيتون:

قد تعلم أن دايت البحر الأبيض المتوسط و DASH تتضمن زيت الزيتون، ولكن مع النظام الغذائي الاسكندنافي سوف تعتمد على زيت الكانولا بدلاً من زيت الزيتون، فهو منخفض في الدهون المشبعة وأعلى في الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، ويحتوي أيضًا على حمض ألفا لينولينيك وهو أوميغا 3 الذي قد يساعد في حماية عقلك من السكتة الدماغية.

- السمك الغني بالأوميجا أساسي في النظام الاسكندنافي:

هناك أسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لا يستطيع جسمك صنعها، ويمكن أن تقلل من الإصابة بمشاكل في نظم القلب وتقليل تراكم الترسبات في الشرايين وتقليل الدهون في الدم، وتعرف الثقافات الاسكندنافية بعشقها للسمك السلمون والسردين والتونة والرنجة والماكريل أيضا، وسيوفر لك هذا النظام تناول وجبتين إلى ثلاث في الأسبوع.

- الفول والبازلاء للكربوهيدرات المعقدة:

يوصي النظام الغذائي الاسكندنافي بالبقوليات ومنها الفول والبازلاء كأحد المصادر الرئيسية للكربوهيدرات المعقدة والألياف في نظامك الغذائي اليومي، إلى جانب الحبوب الكاملة والتوت والخضروات، لإنها مصدر كبير للبروتين، ولديهم الكثير من العناصر الغذائية مثل الريبوفلافين، ب 6، الكالسيوم، الزنك، والحديد.

- الخضروات الجذرية لحماية الخلايا:

يعتبر الجزر والجزر الأبيض والبنجر والبطاطس من الأنواع النموذجية، على الرغم من أنها يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنها تمنحك أيضًا الألياف والتي تستغرق وقتًا أطول للهضم وتحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وهي محملة بالعناصر الغذائية التي تساعد في حماية خلاياك وخفض نسبة الكوليسترول وتساعد في مكافحة العدوى.

- المكسرات والبذور

المكسرات والبذور مصدر مهم جداً للكربوهيدرات المعقدة والألياف، لإنها غنية بالزنك والنحاس والبوتاسيوم وفيتامين E والنياسين ومضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة (MUFAs و PUFAs).


image (1)
النظام الغذائي الأسكندنافي


mustard-oil-with-seeds-on-wooden-background-2021-10-21-02-34-49-utcزيت الكانولا


root-vegetables-2021-09-16-01-12-33-utcالخضراوات الجذرية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022