leftlogo

احذروا «مدح» الأصدقاء على خسارتك وزنك!.. دراسة عالمية: له أضرار تعرف عليها

A A A
خسارة الوزن
خسارة الوزن
لو كنت من الأشخاص شديدي الملاحظة، ولاحظت مؤخرا أن أحد أصدقائك قد خسر الوزن، وتريد أن تخبره أنه أصبح صاحب مظهر جذاب ولائق، وتريد أن تسأله كيف فعل ذلك لأنك تتمنى أن تصبح مثله، وربما أنت من تلقيت هذا الثناء على خسارتك وزنك من قبل، فلن يحمل هذا التعليق على الوزن معنى جيد وسوف يكون له عواقب سلبية ـ وفقا لخبراء تغذية وأطباء عالميين متخصصين في مجال التغذية، كما جاء في تقرير تم نشره في موقع CNN.

لماذا يشكل المدح على النحافة وفقدان الوزن مشكلة؟!

قالت تمارا بريور، مديرة الأبحاث لدى ED Care، وهو مركز لعلاج اضطرابات الأكل ومقره دنفر، إن الرأي لا يهم الشخص الآخر فاحتفظ برأيك لنفسك، كما تقول المقولة: "جسدي هو شأني"، فلا يهمك كيف أبدو، فنحن بحاجة إلى توخي الحذر الشديد عندما نتعامل ونتحدث مع الآخرين حول المظهر الجسدي لشخص ما، وخاصة وزنه، لأن هناك عواقب جسدية وعواقب نفسية كبيرة تعقب ذلك.

كيف يشعر الطرف المتلقي للمدح؟


تؤدي الملاحظات حو الشكل والمظهر العام للجسم، إلى تفاقم بعض المشكلات داخل الشخص الملاحظ عليه، خاصة لو كان هذا الشخص يعاني من اضطرابات الأكل أو مشاكل خطيرة في صورة الجسد، فلو كنت مبهورًا بمظهر شخص ما لا يجب أن تمدحه على الإطلاق!.

بدائل الثناء على جسم صديقك؟!

أوضحت بريور، إن كان ولابد أنك ستطرق إلى الأمر فلابد أن تميل إلى أسئلة تكون محفزة، فتكون أكثر إثارة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل، لأن لديهم حساسية عالية حول كيفية الحكم على شكل وبناء أجسامهم وأحجامها، لما تحدثه تلك الأسئلة لهم في بعض الحالات المرضية إلى مشاعر مختلطة ومتضاربة فتشعرهم بالقلق.

وتابعت تمارا، هناك بعض الأشخاص تكون النحافة مرضية، مثل الأشخاص المصابين بالسرطان، أو بمرض آخر، فلن يكون الثناء على أجسادهم والمجاملات أمر مريح، لأنك تذكرهم بمرضهم وهو السبب بخسارة هذا الوزن.

ما العبارات التي يمكن أن يقولها الفرد بدلا من الحديث حول الوزن؟


وتشير تمارا بريور، مديرة الأبحاث لدى ED Care، وهو مركز لعلاج اضطرابات الأكل، امدحهم على ما يريدون أي لابد أن تعلم ما هي النقاط التي يرغب هذا الشخص بالثناء عليها وتمدحه في هذا الموضع، فيمكن التطرق إلى جمال عينيه، بدلا من الحديث عن الوزن، ومثل هذا النوع من الثناء.



مشكلة النحافة


النحافة


السمنة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022