leftlogo

احذر الإفراط في تناول العسل!.. يعرضك لـ«الغيبوبة» والإصابة بـ«الكبد الدهني»

A A A
فوائد عسل النحل
عسل النحل الطبيعي

العسل ذلك المصنوع الطبيعي من النحل، وهو شفاء لكل داء كما عرفنا من أجدادنا، ويستخدمه الكبير والصغير في التغذية، منذ ملايين السنين، فهو مادة غذائية عالية القيمة الغذائية والفوائد الصحية، وله استخدامات عديدة ليس فقط للغذاء، لكن يستخدم أيضا كدهان موضعي لعلاج بعض الحروق والالتهابات، وكذلك أيضا علاج الكثير من الأمراض لكن للعسل أضرار أيضا في بعض الحالات نكشفها من خلال السطور التالية ـ وفقا لموقع Eat this, not that.

يحتوي العسل على مستويات عالية من الفركتوز والجلوكوز، وأحادي السكاريد، كما يحتوي على 70-80% من السكر المسئول عن حلاوة طعم العسل، لكن الإفراط في تناول العسل قد يؤدي بالضرر على الصحة العامة للجسم، فحذرت  زهرة بافلوفا، أخصائية الغدد الصماء، من تناول كميات كبيرة من العسل لأنها تسبب مشكلات صحية خطيرة.

أضرار العسل عند الإفراط في تناوله:

- خطر الإصابة بالكبد الدهني

تقول بافلوفا، إن تناول العسل بكميات كبيرة وبارتفاع نسبة سكر "الفركتوز" في العسل قد يؤدي إلى مرض "الكبد الدهني غير الكحولي"، لاسيما دوره في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، لأنه يحجب مستقبلات هرمون "الليبتين" المسئولة عن الشعور بالشبع، وبالتالي يحفز الشهية.

- العسل والغيبوبة

وتابعت بافلوفا، أن هناك مخاطر أكبر من ذلك للعسل، وتناول العسل بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالغيبوبة.

- فوائد العسل:

في المقابل، توضح أخصائية الغدد، أن العسل الأصلي يعتبر مادة مطهرة جيدة ومجدد ممتاز للخلايا، فيمكن استخدامه في حالة "التهاب الحلق"، عن طريق "غرغرة" أو وضع ملعقة صغيرة من العسل في الفم واستحلابها ببطء؛ فيظهر تأثيره الإيجابي في المساعدة على حلّ مشكلة التهاب الحلق.

وتشير بافلوفا، أنه مهما كانت أي مادة غذائية مفيدة وجيدة، فالإفراط في استخدامها وتناول كميات كبيرة منها؛ قد يؤدي ويعود بالضرر على صحة الإنسان العامة، لذلك يجب الاعتدال في كل الأطعمة التي نتناولها من أغذية مهما كانت مفيدة.

السعرات الحرارية في العسل:

ملعقة كبيرة من العسل تحتوي على:
ـ السعرات الحرارية: 64 سعرا حراريا.
ـ البروتين: 0 جرام.
ـ الدهون: 0 جرام.
ـ الكربوهيدرات: 17 جراما.
ـ الألياف: 0 جرام.
ـ السكر: 17 جراما.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في العسل:

ـ حديد.
ـ الزنك.
ـ البوتاسيوم.

 



عسل النحل 


عسل نحل طبيعي 


مخاطر تناول العسل بكثرة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022