leftlogo

احذر «البطاطا المشوية» ترفع سكر الدم و«المسلوقة» أفضل.. خبير تغذية هيقولك السبب

A A A
sweet-potatoes-2021-08-26-16-27-29-utc
بطاطا

كيف تتناول المأكولات النشوية وأنت تتبع دايت الـ Low Carb أو قليل النشويات؟، وخاصة لو كانت من الأطعمة اللذيذة الشهية المفضلة لدى الجميع في الشتاء، مثل البطاطا والبطاطس، وأحيانًا يمتنع عنها الكثير بسبب محتواها العالي من النشويات التي يتحول في الجسم إلى سكريات، وقد يؤدي إلى زيادة في الوزن وزيادة نسبة السكر في الدم وبالتالي ارتفاع الأنسولين.

 

يجيب الدكتور أحمد متولي، خبير تغذية، عن كل هذه التساؤلات في فيديو له على قناته في اليوتيوب، وكيف يمكن تناول البطاطا دون ارتفاع حاد في سكر الدم والأنسولين.

 

أسباب رفع البطاطا للأنسولين في الجسم؟ 


البطاطا تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات وهذه النشويات عند تحللها تصبح في شكل الجلوكوز، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم و إفراز البنكرياس للأنسولين، ولكن وجدت الأبحاث أن الطريقة التي نعتمد عليها في طهي البطاطا هي الطريقة التي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم أو أنه يكون في حالة اعتدال.  


ما هي الطريقة الصحيحة والصحية لطهي البطاطا؟


وجدت الأبحاث أن هناك نوعين من النشا الموجودة في البطاطا، النوع الأول هو نشا بسيطة وسهلة الهضم، وهي التي تتكسر في الجسم فتنتج الجلوكوز الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ والنوع الثاني هي النشا المعقدة الذي لا يستطيع الجسم هضمها، فلا يستفيد منها ومن الجلوكوز الموجود فيها، وعند شوي البطاطا في الفرن وهي الطريقة الأشهر التي يعتمد عليها المصريون والعالم العربي أجمع، يتحول جزء كبير من النشا المعقدة إلى نشا بسيطة وسهلة الهضم، فيرتفع سكر الدم، لذلك الطريقة الصحية هي سلق البطاطا في مياه، مثل البطاطس لأن بهذه الطريقة تبقى النشا المعقدة كما هي ولا يتأثر الجسم بشكل كبير. 


تبريد البطاطا قبل تناولها يقلل من نسبة السكر فيها


شرح الدكتور أحمد أن تناول البطاطا بعد تبريدها يكون أفضل بكثير من تناولها وهي ساخنة، لأن عملية التبريد تقلل من نسبة النشا سهلة الهضم وترفع من نسبة النشا صعبة الهضم بنسبة 25%، وكلما سخنت البطاطا وبردتها تقل نسبة النشا السهلة أكثر وترتقع نسبة النشا صعبة الهضم. 


طهي البطاطا مع الزبد البلدي


من المعلومات التي قد تكون غائبة عننا، أن وجود الكربوهيدرات مع الدهون يقلل من نسبة ارتفاع السكر في الدهن، لذلك ينصح الدكتور أحمد بطهي البطاطا مع قطع من الزبد وتبريدها ثم تناولها بعد ذلك.

sweet-potatoes-2021-08-26-18-49-58-utc
بطاطا 

sweet-potato-fries-2021-08-29-04-49-38-utc
بطاطا مقلية 

cooked-sweet-potato-2021-08-29-07-44-00-utc
بطاطا مشوية 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022