leftlogo

اعرف أهمية «البروتين» لجسمك «لو بتروح الجيم».. وإليك أضراره إذا قل أو زاد

A A A
تمارين تضخيم العضلات
أهمية البروتين للرياضيين
البروتين وهو العنصر الأهم للجسم، ويعتبر من أهم وحدات بناء العضلات، وحتى نفهم أهميته للجسم فلابد من معرفة أن البروتين يتكون من وحدات بنائية تسمي بالأمينو أسيد؛ بمعنى ادق لو افترضنا أن البروتين عبارة عن حائط في الجسم فالأمينو هو اللبنات الصغيرة المكونة لهذا الحائط، ولمزيد من التوضيح، يشرح الكابتن جمال حسان، كوتش ومدرب اللياقة البدنية، أهمية البروتين لأجسامنا، عبر منشور له على صفحته الخاصة بالفيس بوك.
 

مصادر تواجد البروتين:

قال حسان، إن الأمينو ينقسم إلى نوعين، أحماض أمينية أساسية، وهي التي لا يستطيع الجسم أن ينتجها ونحصل عليها من الأكل أو من خلال مصدر خارجي، وأحماض أمينية غير أساسية، وهي التي ينتجها الجسم، أما البروتين نفسه ينقسم إلى نوعين؛ بروتين كامل وهذا الذي يحتوي على الأحماض الأساسية مثل "الفراخ والسمك واللحوم، والبيض"، والبروتين غير الكامل وهذا الذي يحتوي على الأحماض غير الأساسيه فقط مثل معظم البروتين النباتي.

ماهي قيمة BV؟

وتابع حسان، أنه يوجد ما يسمى الـ (biological value)، وتختصر في (BV)، وهذا الاختصار عبارة عن نسبة أو قيمة لو زادت تدل على أن البروتين يمتص أسرع في الجسم ـ والعكس صحيح، فيبدأ هضم البروتين في المعدة، ولكن بشكل أساسي تتم عملية الهضم في الأمعاء الدقيقة.

الهدم العضلي وأسبابه؟

أشار مدرب اللياقة البدنية، إلى أن البروتين مهم جدا في عملية البناء العضلي، ولكنه يستخدم أحيانا من قبل الجسم كمصدر للطاقة في بعض الأحيان؛ "وهذا عند نفاد مصادر الطاقة الأساسية في الجسم، وبدأ الجسم يهدم العضلات الأساسية فيتجه إلى البروتين ويستخدمه كمصدر للطاقة"، وتسمى عملية الهدم العضلي.

ما هي أعراض نقص وزيادة البروتين في الجسم؟

أوضح الكوتش حسان، أن زيادة البروتين في الجسم عملية ينتج عنها النيتروچين وينتج عنها الضغط على الكلى بشكل كبير، ولذلك يفضل أنك تتناول كمية مياه كثيرة على مدار اليوم، حتى لا يحدث ضررا على الكلى، أما نقص البروتين فمن الممكن أن يكون سبب في هدم العضلات، وضعف في الأربطه ويسبب أيضاً تساقط الشعر وضعف الأظافر وتغير لونها.

أين يذهب البروتين الزائد؟

أكد كوتش اللياقة البدنية، إن البروتين الزائد لا يستخدم لإصلاح الأنسجه أو عملية البناء، لكن يتحول إلى دهون، طالما كان تناول الطعام أكثر من السعرات التي يحتاجها الجسم.
واختتم حسان حديثه، بأن الجسم يحتاج إلى 6.1  لـ 2.2 جرام بروتين لكل كيلو من وزن الجسم، ويفضل استخدام أعلى نسبة من البروتين لكل كيلو في وقت التنشيف، مع تناول كميات كثيرة من المياه خلال اليوم.



أهمية البروتين للجسم


أهمية البروتين للرياضيين
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022