leftlogo

اعرف الوقت الأفضل لتناول الفيتامينات.. وطبيب تغذية «هيقولك الصح»

A A A
vitamin
فيتامينات

تناول حبوب الفيتامينات لتعويض نقصها في الجسم قد يكون أمر شائعًا جدًا بين الناس، لأننا أحيانًا كثيرة نقفد الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، فنتجه لتناولها في صورة حبوب ولكن قبل تناول أي من هذه الحبوب، لابد من استشارة الطبيب والقيام بالتحاليل اللازمة لمعرفة الجرعة المناسبة التي يجب تناولها لهذه الحبوب.

 

ويجب العلم بأن هناك نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات موجودة بصورة كبيرة وطبيعية في بعض الأغذية مثل الكالسيوم وفيتامين ج، وفي السطور التالية إليكم أفضل وقت لتناول بعض الفيتامينات ـ بحسب ما نشرته دكتورة التغذية ندى كورا على صفحتها في الإنستجرام.


أفضل وقت لتناول الحديد قبل وجبة الغداء:

قد تعاني من قلة الحديد وتبدأ في ظهور بعض الأعراض منها التعب الغير المعتاد، وشحوب البشرة بشكل كبير، وأيضًا ارهاق في التقاط الأنفاس، أو جعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الاوكسجين، كما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب، ويعتبر الوقت المناسب لتناول أقراص الحديد قبل الغذاء، وينصح الأطباء بشرب عصير غني بفيتامين سي، مثل عصير البرتقال أو الليمون، أو أخذ مكملات فيتامين سي بالتزامن مع أخذ أقراص الحديد، لتحسين الامتصاص. 


قلة الزنك يؤدي لبعض الأعراض الخطرة.. فتناوله قبل الغداء


قد تعاني من قلة معدن الزنك في الجسم فتشعر بمعاناة من الإسهال المستمر، وتأخر التئام الجروح، وضعف الجهاز المناعي، قابلية الجسم لالتقاط العدوى، الطفح الجلدي المتكرر، خاصة حول الفم وتقرحات الجلد في مختلف الجسم وأفضل وقت لتناول حبوب الزنك هو قبل الغذاء. 


فيتامين (د) تناوله بعد الغداء لتنظيم مستويات الأنسولين

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل دائم لأنه يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي وينظم مستويات الإنسولين في الجسم، كما إنه يعزز الخصوبة لدى الرجال عن طريق تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، وكذلك تحسين جودة السائل المنوي وفوائد أخرى كثيرة وأفضل وقت لتناوله هو بعد الغذاء. 


تناول الأوميجا 3 بعد الغداء أفضل

يعتبر الأوميجا 3 حمض دُهني موجود بكثرة في الأسماك وله فوائد كبيرة على صحة الإنسان، منها تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الدهون الثلاثية، تقليل خطر الولادة المبكرة، كما يساهم الأوميجا في محاربة الاكتئاب وتقليل من علامات الالتهاب، وأفضل وقت لتناول الأوميجا 3 هو بعد الغذاء. 


أفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم قبل النوم

يعمل المغنيسيوم في الجسم على تقوية صحة العظام ويقلل من خطر الإصابة  بمرض السكري كما أنه  يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويخفف من أعراض الصداع النصفي، وأفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم هي قبل النوم.

omega 3
أكلات بها أوميجا 3 


vitamin
حبوب وفيتامينات 

 

زيوت الأوميجا 3 

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022