leftlogo

اعرف فوائد الأسماك لصحة الإنسان.. لكن احذروا هذه الأنواع ضارة جداً!

A A A
fresh-seafood-sea-food-with-spices-and-herbs-2021-09-03-10-43-00-utc
أنواع السمك

تشجعك خطط النظام الغذائي الصحي على تناول الأسماك، ويوصي الخبراء ببعض من المأكولات البحرية أسبوعيًا، ولكن ليست كل الأسماك متشابهة، لذلك من المهم معرفة كيفية التأكد من حصولك على أقصى استفادة مما تأكله، سنتعرف هنا على أفضل وأسوأ الأسماك على صحتك ـ وفقاً لموقع WebMD.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 هي الأفضل

توجد أحماض أوميجا 3 في الأسماك الدهنية، ويمكن أن تساعد قلبك بعدة طرق، كما تقلل تناول المأكولات البحرية من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 36%، وقد تجعلك أوميجا 3 أقل عرضة للإصابة بحالات مثل السكتة الدماغية ومرض الزهايمر أيضًا.


تشمل المصادر الجيدة لهذه الأحماض الصحية ما يلي:
ـ سمك السلمون
ـ سمك مملح
ـ الأنشوجة
ـ السردين
ـ سمك السلمون المرقط

الأسماك الخالية من الدهون صحية أيضاً

تحتوي المأكولات البحرية الخالية من الدهون على سعرات حرارية أقل ولكنها تحتوي على الكثير من البروتين، فعلى سبيل المثال تحتوي الأسماك قليلة الدسم مثل البلطي وسمك القد والسمك المفلطح على أقل من 120 سعرًا حراريًا وتمنحك الكثير من البروتين.

الجمبري من أفضل الاختيارات للمأكولات البحرية

على الرغم من أنها من القشريات إلا أن الجمبري والقريدس يعدان خيارات جيدة للمأكولات البحرية، فهي منخفضة في الزئبق والسعرات الحرارية، ومرتفعة في البروتين، ويمثل الجمبري حوالي نصف المأكولات البحرية التي يتم تناولها في الولايات المتحدة، وعيبها الوحيد هي أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مقارنة بمعظم الأسماك، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من أوميغا 3.

الأسماك العالية في نسبة الزئبق هي الأسوأ على صحتك

الكثير من الزئبق في نظامك يمكن أن يسبب أضرار الدماغ والأعصاب عند البالغين، ويمكن أن يؤثر على تطوير نمو الأطفال الصغار، ولهذا يجب أن تتجنب هذه الأنواع من الأسماك، وتشمل:
ـ سمكة السيف المستوردة.
ـ سمكة مارلين المستوردة.
ـ القرش.
ـ سمك القرميد.

«الماكريل» من ضمن الأسوأ 

بشكل عام فإن سمك الماكريل مصدر جيد لأوميغا 3 ويمكن أن يكون معظمها جزءاً من نظام غذائي صحي، لكن الماكريل خاصة تلك التي في المحيط الهادئ تكون مرتفعة في الزئبق، ويقول الأطباء إن الأطفال الصغار والنساء الحوامل يجب تجنبهم تماما.

ابتعد عن سمك البرتقالي خشن لأنه يحتوي على زئبق

يمكن أن تعيش هذه الأسماك المعروفة أيضًا باسم slimeheads حتى 150 عامًا، لكن هذا يعني أنهم كانوا حول العناصر غير الصحية مثل الزئبق لفترة طويلة، لذا فهي ليست الخيار الأفضل لنظام غذائي صحي.

smoked-mackerel-2021-08-26-17-20-50-utc
الماكريل
shrimps-2021-08-26-15-24-35-utc
الجمبري
salmon-fresh-salmon-fish-raw-salmon-fish-fillet-2021-08-26-17-21-08-utc
السالمون








advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022