leftlogo

علاج السكري

الأكل شفا.. روشتة علاجية كاملة من المطبخ لمرضى السكر

A A A
diabetis-set
خضروات لعلاج السكر

عندما تكون مصابًا بداء السكري من النوع الثاني، فإن ما تأكله يمكن أن يساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم والشعور بالشبع لفترة أطول، فيجب أن تركز في نظامك الغذائي على كمية ونوع الكربوهيدرات التي تضعها في طبقك على مدار اليوم لعدم التسبب في ارتفاع مستوي السكر في الدم، إليك روشتتك لعلاج السكر بالطعام ـ كما ذكرها موقع "Web MD".


الخضروات كلها معنا سواء النيئة أو المطبوخة أو المحمصة

خضروات منخفة الكربوهيدرات

من الأفضل اختيار الخضروات اللذيذة منخفضة الكربوهيدرات مثل الفطر والبصل والباذنجان والطماطم والكوسة فتنوع ألوان الخضروات تزيد من النكهة والفائدة إلى الوجبة، فيمكنك إضافة الصوص الذي تفضله معها مثل الصلصات قليلة الدسم والحمص والجواكامولي، أو تحميص الخضروات مع التوابل المختلفة مثل الروزماري أو الفلفل الحار، أو مسحوق الثوم لإضافة نكهة مختلفة.


كل شيء أخضر


تجاوز السلطة التقليدية المكونة من الخيار والطماطم والجرير وقم بتجربة أنواع مختلفة منخفضة الكربوهيدرات مثل: اللفت والسبانخ والسلق، ولا يتوقف الأمر عند السلطة فقط، بل يمكنك عمل "snack" صحي مناسب لمرضى السكري من ورق الكرنب المشوي في الفرن بزيت الزيتون للحصول على رقائق سريعة مقرمشة، ويمكنك أيضًا إضافة الأوراق الخضرة مع صينية الخضروات المحمصة في الفرن لإضافة نكهة مختلفة.

المشروبات منخفضة السعرات الحرارية

ديتوكس صحي


للمشروبات الباردة فإن الماء المليء بالفواكه والخضروات مناسب جدًا لتقليل نسبة السكر في الدم، عن طريق تقطيع ليمون أو خيار ووضعها في الماء أو صنع مكعبات ثلج جاهزة ببعض النكهات، ويمكنك تجربة الشاي البارد بالليمون أو عود القرفة الذي يجعلك تشعر بالشبع حتى لا تشتهي الأطعمة الأخرى.

البطيخ والتوت

كوكتيل البطيخ والتوت


يمكنك اعتبار الفاكهتين علاجًا صحيًا مليئًا بالعناصر الغذائية والألياف، بالإضافة إلى مذاقها المسكر، وأن كوبًا واحدًا من أي منهما يحتوي على 15 جرامًا فقط من الكربوهيدرات، وللحصول على مذاق مختلف منهما، يمكنك خلط البطيخ أو التوت مع الزبادي.


الحبوب والأغذية الغنية بالألياف

تساعدك البقوليات مثل الفول المجفف والبازلاء والعدس في عدم الإفراط في تناول الوجبات الأخرى الغير مناسبة، وأيضًا يمكنك تجربتها على شكل صلصة مع الخضروات مثل صوص الفاصوليا سوداء وصلصة الذرة.

الدهون الصحية

طبق من السلمون والخضروات


تشمل الخيارات الجيدة للدهون الصحية قائمة من زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، الذي يتم تقديمه على طبقة من الخس فهذا طبق مثالي يجمع بين الأوراق الخضرة والسمك، والدهون الصحية.

البروتين

البروتين الحيواني


يتواجد البروتين في الزبادي اليوناني والجبن والبيض واللحوم الخالية من الدهون، وللحلوى يمكنك إعداد وجبة خفيفة صحية من زبدة الفول السوداني على عيدان الكرفس، فهي مزيج جيد من الدهون والبروتين، وإيضًا يمكنك تناول قطعة جبن قليلة الدسم أو لحم بقري لكن مع مراقبة كمية الصوديوم المتواجدة فيها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022