leftlogo

«الإسبيرولينا» طعام رواد الفضاء.. حكاية «الغذاء السوبر» لازم تجربه

A A A
الغذاء السوبر
الإسبيرولينا
الإسبيرولينا Spirulina، وتعرف باسم الغذاء السوبر Super Food ، وهي من أكثر أنواع المكملات الغذائية في العالم، التي تعزز قدرة الجسم على التحمل وتمنحه القوة على مجابهة العوامل المُمرضة بأنواعها؛ لأن الإسبيرولينا تحتوي على مواد مغذية متكاملة فائقة الجودة، وأن وكالة ناسا في الولايات المتحدة الأمريكية تستخدمه  كغذاء لرواد الفضاء، وتم التخطيط لاستزراعه في المحطات الفضائية في المستقبل القريب ـ وفقا لموقع Healthline.

مما يتكون «الإسبيرولينا» غذاء رواد الفضاء؟

تعتبر الإسبيرولينا نوع من الطحالب الزرقاء - الخضراء، التي تمتص أشعة الشمس لتقوم خلاياها بإنتاج العناصر الغذائية وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسيجين، وتعتبر واحدة من أقدم الأطعمة الموجودة على كوكب الأرض.

تحافظ على توازن ph الجسم

وتعد الإسبيرولينا غذاء قلويا يُحافظ على pH الجسم في حالة توازن مثالية حول 7.2 – 7.4، مما يُبعد عنه خطر الإصابة بالأمراض التي تنشأ كلما ازدادت حمضية الجسم بتناول اللحوم والأطعمة البحرية والحبوب، وتنتهي أو تتقلص كلما توازن الجسم أو ازدادت قلويته بتناول الفواكه ـ عدا الحمضيات ـ والخضروات والطحالب.

الإسبيرولينا يحتوي على أكثر من 100 عنصر غذائي

كما تحتوي الإسبيرولينا على أكثر من 100 عنصر غذائي متوازن يجعلها تعد من أكثر مصادر التغذية العضوية الكلية الكاملة، وتتميز أن لها نسبة قابلية هضم تبلغ 95% مقارنة بأغلب الأطعمة التي لا تتعدى الـ 15%، لاسيما احتوائها على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية "البروتين".

لماذا الإسبيرولينا؟

تنفرد الإسبيرولينا بمزياها الكثيرة ـ التي لا تعد ولا تحصى ـ والتي  تجعل منها غذاء المستقبل ـ أو الغذاء الفريد الذي يحتوي على كل العناصر، فهي تحتوي على:

1- الأحماض الأمينية "البروتينات"

وتتراوح نسبتها ما بين 65 - 71٪ بروتين كامل، كما يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية، والتي تجعل الجسم في توازن تام، وهي نسبة كبيرة أكثر من 3 – 4 أضعاف السمك أو اللحم الذي يحتوي من 15 - 20٪، وأكثر 20 ضعفًا من فول الصُّويا الغني بالبروتين، لاسيما على سهولة هضم البروتين النباتي لصغر حجمه وسهولة ذوبانه في الماء.

2- الإنزيمات

تحتوي الإسبيرولينا على الإنزيمات الضرورية لصحة  الجسم وجعلها جيدة لتمام عمليات الهضم والأيض معًا.

3- غني بالفيتامينات الكاملة

الإسبيرولينا بها الكثير من الفيتامينات؛ فتحتوي على فيتامينات A,D,E، ومجموعة فيتامين B المُركب كاملة، وتحتوي على مركب البيتا كاروتين بكثرة، وهو أحد أهم المواد الأكثر فاعلية لتعطيل الشوارد الحرة، التي تتلف الخلايا وتؤدي إلى حدوث السرطانات.

كما يوجد في الإسبيرولينا نسبة أكثر من البيتا؛ 25 ضعف الموجودة بالجزر الطازج، وأكثر من 40 ضعف الموجودة بالسبانخ، لاسيما احتوائها على فيتامين E المُضاد للسرطان أكثر 3 مرات من جنين القمح الطازج.

وأشار معهد السرطان الوطني الأمريكي ـ وفقا لعشرات من الدراسات- إلى احتواء الإسبيرولينا على نسبة من فيتامين E والبيتا كاروتين المصدر الرئيس لها، وعلى الرغم من أن المكملات في الصيدلية تحتوي على جرعات عالية جدًا من البيتا كاروتين تكون سامة، إلا أن الكميات العالية الموجودة في الإسبيرولينا آمنة تماما، كما تخلو الإسبيرولينا تماما من الكوليسترول، لاسيما أنها منخفضة السعرات.


blue-pancakes-with-spirulina-2021-08-26-19-03-54-utc
أطعمة مصنوعة من الإسبيرولينا

text-spirulina-and-pills-on-whole-background-2021-08-31-23-12-45-utc
 الإسبيرولينا

scattered-spirulina-powder-pills-and-detox-drink-2021-09-01-07-15-58-utc
الغذاء السوبر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022