leftlogo

بطريقة صحية

البروكلي والشيكولاتة الداكنة.. أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم تعرف عليها

A A A
خضار
خضروات

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فقد يؤدي ذلك إلى زيادة مخاطر إصابتك بالعديد من المشاكل مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية ومشاكل الرؤية، هذا هو السبب في أهمية إدارة ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك العلاجات الطبيعية مثل المشي والتأمل، بالإضافة إلى زيارة الطبيب للعثور على الدواء المناسب الذي يساعدك.

يمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دورًا مهمًا أيضًا في معالجة ارتفاع ضغط الدم، ويقدم لكم فريق "Food Today" قائمة بعض الأطعمة التي قد تساعد في خفض ضغط الدم ـ كما ذكرها موقع "The Healthy".

الخضروات الورقية:

 


تحتوي العديد من الخضروات الورقية مثل من الجرجير واللفت والسبانخ والكرنب على البوتاسيوم والمجنيسيوم، وهما معادن أساسية للتحكم في ضغط الدم وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، تُعد هذه العناصر الغذائية جزءًا مهمًا من نظام "DASH" الغذائي، الذي يرمز إلى "الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم"، والذي يتميز بمجموعة متنوعة من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم.
بالإضافة إلى أنه وفقًا لـ"Joy Bauer" المديرة السابقة للتغذية واللياقة البدنية في قسم أمراض القلب للأطفال في مركز "Mount Sinai" الطبي في مدينة نيويورك، أن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يساعد الجسم على أن يصبح أكثر كفاءة في التخلص من الصوديوم الزائد، والذي يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والمغنيسيوم يساعد على تعزيز تدفق الدم الصحي.

الحليب خالي الدسم:

 


يقدم كوب من الحليب حصة من كل من الكالسيوم وفيتامين D، وهي العناصر الغذائية التي تعمل كفريق واحد للمساعدة في خفض ضغط الدم بنسبة 3 إلى 10%، على الرغم من أن قد لا تبدو هذه الأرقام مثيرة للإعجاب، لكنها قد تترجم إلى انخفاض بنسبة 15% في مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما تشير العديد من الدراسات في معهد "Linus Pauling" بجامعة ولاية أوريجون، إلى أن تناول الكالسيوم في الغذاء بشكل عام يرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.


البروكلي:

 


يعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا للمعادن المنظمة لضغط الدم مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، على الرغم من أن تحتوي العديد من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم على كميات عالية من تلك المعادن الثلاثة، إلا أن دراسة "ISRN Pharmacology" كانت هي الأولى التي ربطت "السلفورافان" وهو المكون النشط الرئيسي في الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط، بمسار معين يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من المركبات التي قد تساعد في تقليل تلف الشرايين، والتي قد تلعب دورًا في ارتفاع ضغط الدم.


عصير البنجر:

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذين شربوا كوبًا يوميًا من عصير البنجر قد تعرضوا لانخفاض في ضغط الدم بنحو 10 ملم زئبق.
المكون السحري وراء هذا الإنخفاض في ضغط الدم هو "النترات" الذي يتحول إلى أكسيد النيتريك، وهو غاز يوسع الأوعية الدموية ويساعد على تدفق الدم، ويحتوي البنجر أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم لذا فهو مفيد للقلب والهضم والصحة العامة.

الشوكولاته الداكنة:

 


الجمع بين الأغذية التي تخفض ضغط الدم والطعم المحبوب من الناس أصبح سهلًا لأن الشوكولاته الداكنة بإمكنها فعل ذلك، هذه الشوكولاتة الحلوة والمرة غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى "الفلافانول"، التي تجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وقد ثبت في العديد من الدراسات أنها تعمل على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى القلب، لكن تأكد من أنها تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو.

الرمان:


وجدت مراجعة للدراسات في أبحاث علم الأدوية أن شرب عصير الرمان يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، فيجب أن يتضمن نظامك الغذائي على عصير فاكهة بجانب الخضروات والفاكهة الصلبة الأخرى، لذلك قد ترغب في البدء في استبدال عصير البرتقال الصباحي بكوب ونصف من عصير الرمان الذي يعد البديل الصحي للقلب.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022