leftlogo

التفاصيل الكاملة لمسابقة أفضل 50 مطعم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

A A A
مسابقة أفضل 50 مطعم في العالم
مسابقة The 50 Best restaurants

تم الإعلان عن النسخة الأولى من مسابقة أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 7 فبراير 2022، احتفالًا بفن الطهي في جميع أنحاء المنطقة ولكي تزود رواد المطاعم في جميع أنحاء العالم بالرؤية المحلية وتوصيات الطهي المتنوعة.

يمثل إطلاق مسابقة أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خطوة مهمة في حملة "50 Best" المستمرة لإلهام الناس للسفر والاستكشاف والبحث عن مغامرات طهي جديدة، وتسليط الضوء على الطهاة الصاعدين واتجاهات الطعام، وإبراز دقة وتعقيد المأكولات المختلفة من جميع أنحاء العالم.

حفل أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
 من حفل أفضل 50 مطعم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


جاءت النتيجة النهائية بإعلان أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يوم 7 فبراير، لتضم عدة مطاعم أفريقية وعربية، بالإضافة إلى بعض الجوائز المميزة الأخرى، تعرف عليها:
- فاز مطعم 3 Fils في دبي على جائزتين وهي جائزة أفضل مطعم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجائزة أفضل مطعم في الإمارات العربية المتحدة.
 -فاز مطعم "Lowe" الذي يقع في دبي بجائزة Sustainable Restaurant Award، التي تعطى إلى المطعم الحاصل على أعلى تصنيف للمسؤولية البيئية والاجتماعية.
- حصل مطعم "Trèsind Studio" في دبي على جائزة  Art of Hospitality Awardلأحسن ضيافة.
- حصد الشيف Othman Reif مؤسس مطعم "Kushiyaki Reif" في دبي، على جائزة Chefs' Choice Award، التي تهدف إلى تكريم الشيف بناءً على تصويت طهاة المطاعم المدرجة.
- حصدت  الطاهية الإماراتية سهر بارهام، جائزة أفضل طاهية معجنات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- فازات الطاهية تاله بشمي، رائدة المطبخ البحريني المعاصر بجائزة أفضل طاهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
- حصد اللبناني كمال مذوق صاحب مطعم "Tawlet" على جائزة Foodics Icon Award.


تصنيف الدول الحاصدة للجوائز


الإمارات خط أحمر في المطاعم


تمثل المطاعم الفائزة بالتصنيف 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتصدرت الإمارات العربية المتحدة القائمة مع احتضانها 19 مطعما، حيث يقع ثلاثة منها في المدينة المضيفة لحفل الجوائز أبوظبي.

مطاعم مصر العالمية
الطعام في مطعم Sachi


سجلت مصر نتيجة مميزة مع تصنيف أربعة من مطاعمها ضمن الترتيب، وهما مطعم Sachi في المرتبة الخامسة ليصبح أفضل مطعم في مصر، يليه مطعم "Kazoku" في المركز التاسع عشر، ثم مطعم "Zooba" في المرتبة الثامنة والثلاثون، ويُختم بمطعم "Izakaya" في المركز الخامس والأربعون.

لبنان والسعودية والأردن


حققت لبنان والمملكة العربية السعودية نتيجة جيدة مع تصنيف خمسة مطاعم لكل منهما ضمن قائمة أفضل 20 مطعمًا، حيث جاء مطعم "Baron" الذي يقع في بيروت على المرتبة الثانية عشر وحاز جائزة أفضل مطعم في لبنان، بينما حصد مطعم " Myazu" في الرياض بالمرتبة الخامسة عشر وجائزة أفضل مطعم في المملكة العربية السعودية، بينما حصد مطعم "Fakhreldin" الأردني المرتبة السابعة وجائزة أفضل مطعم في الأردن.

 

كل ما عليك معرفته حول المسابقة


اختيار القائمة

 من حفل مسابقة أفضل 50 مطعم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا


تم إنشاء قائمة المطاعم من قبل "أكاديمية أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وهي مجموعة مؤثرة مكونة من 250 رائدًا في مجال صناعة المطاعم من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد تم اختيار كل منهم بناءً على رأي الخبراء في مجال المطاعم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التصويت من مختلف المناطق


تم التصويت على قائمة أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قبل مناطق مختلفة منها: الخليج، المملكة العربية السعودية، بلاد الشام، شمال شرق أفريقيا وشمال غرب أفريقيا، لتتنوع المناطق حتى الوصول إلى القائمة المثالية لأفضل 50 مطعم في المنطقة بمنتهى المصداقية.

النسخة الأولى


كان إطلاق مسابقة أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هي المرة الأولى لإنشاء مسابقة جديدة تخص العرب ودول إفريقيا، فقد جاء ذلك بعد أعوام كثيرة من الثبات منذ إنشاء مسابقة أفضل 50 مطعمًا في آسيا وأفضل 50 مطعمًا في أمريكا اللاتينية في عام 2013، وكان ذلك أفضل إضافة إلى سلسة "Best 50" لأن مسابقة أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد كشفت عن قائمة مطاعم إقليمية جديدة وبرنامج جوائز فريد من نوعه، وألقت ضوء العالم على المطاعم العربية التي لا تقل أهمية عن المطاعم العالمية من حيث الجودة ومذاق الطعام.

أبو ظبي موطن كل جديد


تم استضافة برنامج المسابقة في أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، في الفترة من 4 إلى 11 فبراير لعام 2022، وقدمت المسابقة فرصة فريدة لتوحيد الطهاة والذواقة ووسائل الإعلام الخاصة بالطعام والسفر من جميع أنحاء المنطقة في احتفال يشمل كل شئ يخص المطبخ والضيافة، بالإضافة إلى حفل توزيع الجوائز والكشف عن قائمة أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

نظام التصويت
 إنفوجراف لبيانات التصويت


مقياس "الأفضل" متروك لحكم آراء وتجارب 250 خبير من خبراء صناعة المطاعم في المنطقة، فأنهم خبراء موثوق بهم والذين يسافرون كثيرًا ويتذوقوا الطعام من جميع أنحاء العالم، وتأتي القائمة النهائية نتيجة حساب بسيط لأصوات هؤلاء الخبراء، لكن نظرًا لأن القائمة تستند إلى التجارب الشخصية فلا يمكن أن تكون نهائية أبدًا، لكن مؤسسة "Best 50" تعتقد أنها مؤشر موثوق منه لأفضل أماكن تناول الطعام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

القائمون على عملية التصويت


تم إنشاء القائمة من قبل "أكاديمية أفضل 50 مطعمًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وهي مجموعة مؤثرة من 250 رائدًا في صناعة المطاعم في جميع أنحاء المنطقة، تم اختيار كل منهم بناءً على رأي الخبراء حول مشاهد المطاعم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كيف يصوت الأعضاء؟


كما ذكرنا مسبقًا أن الأكاديمية مقسمة إلى ست مناطق مختلفة، فكل منطقة لديها لجنة من الأعضاء بما في ذلك رئيس الأكاديمية، لرئاسة اللجنة، وتتكون اللجنة من كُتاب ونقاد طعام، وطهاة، و"عشاق الطعام" المرموقين في عام 2022، وتمت عملية التصويت من خلال تصويت كل عضو في أكاديمية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسبعة مطاعم، واحد منها على الأقل يقع خارج البلد الذي يوجد فيه العضو.

قواعد التصويت:


- يظل التصويت سري للغاية قبل إعلان القائمة النهائية.
- يصوت الخبراء لسبعة مطاعم، على أن يكون أحدها على الأقل يقع خارج البلد الذي يقيمون فيه.
- يجب أن يكون الناخبون قد أكلوا في المطاعم التي يرشحونها خلال الـ 24 شهرًا السابقة للحفل.
- لا يُسمح للناخبين بالتصويت للمطاعم التي يمتلكونها أو التي لهم مصلحة مالية فيها.
- يجب عمل الترشيحات للمطعم وليس لصاحب المطعم أو الشيف.
- يقدم الناخبين خياراتهم للمطاعم بترتيب التفضيل من الأفضل إلى الأقل تفضيلًا، في حلقة نقاش جماعية، وتُستخدم معلومة ترتيب المطاعم لتحديد المواقف في حالة التعادل.

سبب وجود قواعد تصويت


تم تصميم هذه المعايير للسماح لأعضاء الفريق بالتصويت على نطاق واسع، حيث يمكنهم التصويت لمطعم صغير غير معروف في منطقة منعزلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أو اختيار المطاعم الأكثر شهرة في بلدهم أو منطقتهم، ففي الأخر أن رأيهم والتجارب التي مروا بها هي التي تهم.

لا مكان للمحسوبيه


تضمن هذه الطريقة أيضًا أن المطاعم لا يمكنها أن تشارك في قائمة "Best 50"، ولا يمكن ترشيحها بدون أن يذكرها أحدى الناخبون، ولا يمكن لأي تأثيرات خارجية من الؤسسة المنظمة للمسابقة "William Reed" أن تؤثر على القائمة، هذا يعني أيضًا أن كل مطعم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤهل للانضمام إلى القائمة ما لم يتم إغلاق المطعم في وقت الإعلان عن القائمة.

معايير المطاعم المشاركة


لا توجد معايير يجب أن تتوفر في المطعم، فلا يتعين عليهم بيع منتج معين أو تقديم طبق مخصص، ولا يحتاجون إلى أن يكونوا متواجدين لعدد معين من السنوات ولا يحتاجون إلى الفوز بأي جوائز أخرى تخص الطهي، فالخلاصة أنه لا يوجد شروط لإضافة مطعم على القائمة طالما لقى إعجاب الخبراء.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022